عياده

“عبداللطيف جميل” تتعاون مع “اكريكس” لطرح نوعين من علاجات السرطان الجديدة

أعلنت شركة عبداللطيف جميل للرعاية الصحية، عن تعاون استراتيجي جديد مع شركة اكريكس (EQRx)، وذلك بهدف تسويق اثنين من العلاجات الجديدة لسرطان الرئة بأسعار معقولة.

كانت التجارب السريرية التي جرت على عقاريّ أومولرتينيب (Aumolertinib)، وهو مثبط لمستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR)، وسوجيماليماب (Sugemalimab)، وهو دواء مضاد للبروتين PD-L1، قد أظهرت بيانات واعدة في علاج مرضى المرحلة الثالثة الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم (NSCLC)، وتعتزم الشركة طرح هذه العلاجات بجزء بسيط من تكلفة العلاجات الحالية والتقليدية.

ويهدف هذا التعاون، إلى تولى “عبداللطيف جميل” تسويق الأدوية إلى أسواق مختارة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وكذلك في تركيا وجميع أنحاء إفريقيا، مما يوفر العلاجات بأسعار معقولة لآلاف المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم.

وقال أكرم بوشناقي، الرئيس التنفيذي لشركة عبداللطيف جميل للرعاية الصحية: “تأتي هذه الاتفاقية لتعزز من مساعينا المتواصلة نحو مهمتنا المتمثلة في اجتذاب المبتكرين في القطاع الطبي والتعاون معهم وتمويلهم من أجل استكشاف سبل تحسين مشهد الرعاية الصحية الحالي من خلال إحداث طفرة في الأساليب الحالية والعمل على تسريع شمولية الرعاية الصحية على نطاق أوسع في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: “نتشارك مع اكريكس (EQRx) ذات المقاصد المتمثلة في تغيير مشهد الرعاية الصحية، وهي مهمة تتماشى مع قيم عائلة جميل.”

وقالت ميلاني ناليشيري، الرئيس التنفيذي لشركة اكريكس (EQRx): “يهدف هذا التعاون الاستراتيجي إلى توسيع النطاق التجاري لبرامج علاج الأورام الرائدة لدينا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وتمكين ملايين الأشخاص من الوصول إلى علاجات جديدة للسرطان بأسعار معقولة. ونحن متحمسون للشراكة مع شركة عبداللطيف جميل الصحية التي توفر خبرة تنظيمية وتسويقية واسعة في هذه المناطق الشاسعة، وتعزز مسيرتنا نحو إتاحة وصول مستدام إلى الأدوية المبتكرة على مستوى العالم.”

من جانبها، أكدت عبداللطيف جميل للرعاية الصحية أنها شاركت في جولات تمويل سابقة لصالح اكريكس (EQRx) من خلال صندوق جيمكو (JIMCO) لعلوم الحياة، وهو جزء من شركة جيمكو، الذراع الاستثماري العالمي لعائلة جميل.

جدير بالذكر أن عقار أومولرتينيب (Aumolertinib) هو دواء يُعطى لمرة واحدة يوميًا بجرعة 110 مجم تُصرف بوصفة طبية، وهو معتمد في الصين باسم “أميل” (AMEILE) ويُستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم النقيلي الإيجابي للطفرة EGFR T790M، والذي يتم الكشف عنه بواسطة اختبار الجينوم، والذين خضعوا بالفعل للعلاج بمثبطات التيروزين كيناز في مستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR-TKI).

أومولرتينيب هو منتج جديد يعتمد على مثبطات التيروزين كيناز في مستقبلات عامل نمو البشرة (EGFR-TKI)، ويثبط بشكل انتقائي كلاً من مستقبِلات عامل نمو خلايا البشرة (EGFR) وطفرات المقاومة التي تتميز بانتقائية عالية على مستقبِلات عامل نمو خلايا البشرة (EGFR) من النوع الجامح.

تم اعتماد أومولرتينيب في الصين في مارس 2020 بناءً على دراسة سريرية واحدة موسعة من المرحلة الثانية، وحققت تجارب المرحلة 3 هدفها النهائي المتمثل في البقاء على قيد الحياة مع وقف تقدم المرض، وتم عرض نتائج التجارب في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري لعام 2021.

كما دخلت شركة “هانسوه فارما” (HansohPharma) في شراكة مع اكريكس (EQRx) لتوسيع نطاق الوصول العالمي لدواء أومولرتينيب الجديد، وتمتلك اكريكس (EQRx) حقوق التطوير والتسويق لدواء أومولرتينيب خارج الصين الكبرى، وتُجري حاليًا مناقشات أخرى مع جهات رقابية وتنظيمية في العديد من البلدان لطرح الدواء بها.

وحول دواء سوجيماليماب (Sugemalimab)، هو جسم مضاد أحادي النسيلة يستهدف بروتين موت الخلية المبرمج1 (PD-L1) الذي اكتشفته شركة “سي ستون للأدوية” (CStone Pharmaceuticals).

ورخص دواء سوجيماليماب من شركة ليجاند (Ligand) ومقرها الولايات المتحدة، وتم تطويره بواسطة منصة الحيوانات المعدلة وراثيًا “أومني رات” (OmniRat)، ويمكنه توليد أجسام مضادة بشرية بالكامل في جرعة واحدة.، وكونه جسمًا مضادًا أحادي النسيلة مضاد لبروتين موت الخلية المبرمج PD-L1، يعكس سوجيماليماب الجسم المضاد البشري الطبيعي من النوع “ج” (IgG4)، مما يقلل من مخاطر الاستمناع والسميات المحتملة في المرضى، وهي ميزة محتملة أثناء العلاج. ويجري حاليًا التحقق من فعالية سوجيماليماب وتأثيراته من خلال عدد من التجارب السريرية الجارية، بما في ذلك أربع دراسات في المرحلة 3 من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم (GEMSTONE-301)، والمرحلة الرابعة من المرض (GEMSTONE-302)، وكذلك على سرطان المعدة، وسرطان المريء.

وحقتت كلتا الدراستيّن، أي (GEMSTONE-301) و (GEMSTONE-302)، الهدف النهائي المتمثل في البقاء على قيد الحياة مع وقف تقدم المرض، وتم عرض النتائج مؤخرًا في عدد من المؤتمرات الطبية العالمية.

وفي نوفمبر 2020، وافقت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية (NMPA) في الصين على استخدام دواء سوجيماليماب الجديد جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي المرحلة الأولى لدى مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم المصحوب بخلايا سرطانية حرشفية وغير حرشفية، وتمتلك اكريكس (EQRx) حقوق التطوير والتسويق لدواء سوجيماليماب خارج الصين الكبرى، وتُجري حاليًا مناقشات أخرى مع جهات رقابية وتنظيمية في العديد من البلدان لطرح الدواء بها.

كتبه| ميادة حسين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى