العيادة الطبية

التغذية العلاجية لمرضى ضمور المخ وتأخر النمو عند الأطفال

التغذية العلاجية لمرضى ضمور المخ

سنعرض لكم في السطور التالية التغذية العلاجية لمرضى ضمور المخ وتأخر النمو عند الأطفال وكيفية التعامل مع تلك الفئة من الأطفال غذائيًا.

بدايةً، للإعاقات أسباب عدة منها على سبيل المثال، الشلل الدماغي واختلال الكروموسومات مثل “متلازمة داون” والأطفال ذو الأذن الثقيلة جدًا، الأمراض الوراثية.

يواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعض المشاكل في التغذية وذلك بسبب السلوك الفوضوي عند تناول الطعام أو بسبب جهل الأم بتقدم الطفل، وهنا تنشأ صعوبة في السيطرة على الوزن عند الأطفال في بعض المتلازمات، وتشير الدراسات إلى أن تناول كمية كافية من فيتامينات A , C , D , B6 , B 2 و الكالسيوم أمر هام جدًا.

هناك أسباب لسوء التغذية عند أطفال الشلل الدماغي والتأخر الحركي تتمثل في الأدوية التي تؤثر على الشهية، والإعاقة الحركية التي تكون في عضلات الفم والفك، وأيضًا عدم التوافق بين الثبات والحركة كإتزان الرقبة والاتزان أثناء الجلوس، وتأخر تطور حركة اللسان مع بطء الحركة عمومًا وكثرة التهابات الرئة، وأيضًا من هذه الأسباب جهل الأسرة.

إقرأ المزيد عن| الشلل الدماغي عند الأطفال

السمنة وأطفال تأخر النمو والاعاقات الحركية

تحدث الإصابة بالسمنة نتيجة للأسباب الاتية:

  • ارتخاء الأعصاب
  • بطء نمو الطول
  • قلة وبطء الحركة
  • وجود خلل في مركز الشبع بالمخ

تكون الوقاية من السمنة في هذه الحالات بزيادة الحركة قدر الامكان، ومعرفة علامات الجوع الفعلي وعدم إعطاء الطفل سعرات حرارية على فترات متتالية، واختيار غذاء قليل السعرات وذلك بإتباع طرق طهي صحية.

مشاكل متعلقة بالتغذية العلاجية عند الأطفال متأخري النمو

  • إذا كان الطفل يعاني من سوء شهية

بعد تقييم حالته، على الطفل تناول وجبته مع الأطفال الآخرين، وذلك بالتنسيق مابين أوقات الوجبات وجرعات الأدوية وإرشاد الأهل بتقليل الطعام مابين الوجبات وجعله مقتصرًا على الوجبات الرئيسية ذات القيمة الغذائية العالية.

  • إذا كان الطفل يرفض مضغ الطعام

بعد تقييم حالة الطفل ومعرفة هل يعاني من مشاكل في الأسنان، فعلينا تقديم أطعمة سهلة المضغ كالموز ومساعدته على إغلاق فمه، مع إستشارة طبيب العلاج الطبيعي أو معالج النطق.

  • قصور في إطعام الذات

بعد تقييم حالة الطفل، إذا كان مستعدًا لتناول الطعام، حاول تعديل سلوكه أو تدريبه على حركات إطعام الذات، واستشر المعالج الوظيفي أو طبيب التغذية العلاجية.

بقلم| الدكتور محمد سعد رضوان

أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى