منارة الإسلام

تعليم الأطفال الصلاة.. الركن الثاني من الإسلام وعماد الدين

تعليم الأطفال الصلاة كلمة كبيرة وموضوع صعب؛ لأن ذلك تأسيس مجتمع، فالصلاة ركن من أركان الإسلام بل هي عمودها.

فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” ليلة الإسراء والمعراج من فوق سبع سنوات، وذلك دليل على أهميتها في حياة الإنسان، وكان صلي الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة.

الأطفال هم البذرة التي فطرت في الأرض لتنبت مزهرة، وتملأ الكون بما غرس فيها، فلا بد للغرس أن يكون سليم وقوي في عالم أصبح مليء بالفتن.

تعريف الصلاة

الصلاة في اللغة معناها “الدعاء” وفي الشرع هي عبادات ذات أقوال وأفعال مخصوصة مفتوحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم.

الصلاة فرض من الله جاء بها الأمر المباشر قوله تعالى “وأقيموا الصلاة”، و “قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة”، فهي الصلة بين العبد وربه.

ولذا علينا أن ندرك أن الصلاة ليست حركات فرضت علينا فقط؛ بل هي علاقة لملاقاة الله والحديث معه، فهي لقاء محب مع محبوبه.

هذه هي النواه التي يجب أن نزرعها في أطفالنا، فلهفة الطفل على والده، والمحب لمحبوبه، هي تلك لو أيقنها الكبير والصغير ما ترك فرض، لذا علينا تعليم الأطفال الصلاة وتأسيسهم على هذا الحب.

قد يهمك.. سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين.. ردد معنا

متى يحاسب الطفل على الصلاة

متى يحاسب الطفل على الصلاة ؟ إجابة هذا السؤال ليس إجتهادًا، بل هو أمر مباشر إلينا، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، وأضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع“.

إن أمر الأطفال على الصلاة يكون في سن السبع سنوات، ولكن كيف تأمرهم وهم لم يتعلموها، وهنا نيقن أنه لابد على الطفل تعلم الصلاة، وهو أصغر من سبع سنوات.

لكن لاتشقوا على أنفسكم، إليكم منا فريق “بوابة القاهرة” طريقة تعليم الأطفال الصلاة لتوطيد علاقة طفلك بالصلاة

قد يهمك.. فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض.. خواطر قرآنية

تعليم الأطفال الصلاة

أيها الأب والأم لا تقصروا في صلاتكم أمامه فأنتما رمز وقدوة بالنسبه له، فخطواته ما هي إلا تصغير لخطواتكما؛ ثم عزيزتي الأم لابد من تعليم طفلك الوضوء فلا تصح الصلاة بلا طهارة.

عند تعليمه الوضوء لا تنسي تعليمه الوضوء قبل النوم وهو ابن الأربع سنوات، ودبر كل استحمام، كي لا تصعبي عليه الأمر.

ولكن هيا لنا بالتمارين المائية وابدئي معه، وأنتِ تغني له، أغسل يدك تحت الماء، وأغسل أنفك وأغسل فمك، وهكذا إجعليه طهورا محب لطهارة منذ الصغر.

ومع هذه اللعبة والأغنيه سوف يتعلم ويتدرب، بل لن ينام دون ممارسة تمارينة تحت الماء، وهكذا قد رسختي عنده الوضوء.

ننتقل إلى الصلاة بنفس الطريقة والأسلوب، قولي له: علينا تمارين رياضية يجب أن تؤديها كل يوم خمسة مرات عند سماع الله ينادي علينا.

وقولي له ايضا: وعليك تنفيذ حركات الصلاة عند سماع الآذان، بعد أن تنفذ تمارين الماء، ولكن وأنتِ تتوضأي أمامه كي يعلم أنكِ تستعدي للصلاة.

لا مانع من ذكر أحاديث الرسول “صلى الله عليه وسلم” عن فضل الوضوء والصلاة في إزالة الخطايا وتطهير النفس، وذلك بين الحين والآخر.

ولا تنسي عزيزتي الأم، ربما قد تفضلي الإستعانة بالسجادة التفاعلية لصلاة الأطفال أو بالصور، فهي خطوة تحفيزية نحو تعليم الأطفال الصلاة منذ الصغر.

عند الوصول لسن سبع سنوات، لابد من مهادات البنت بزي الصلاة، والولد بالجلابية والمصلاة، كنوع من التشجيع، إلى جانب منحهم جائزة على انتظامهم في الصلاة.

عند وصول الطفل لسن عشر سنوات، عليكِ بالهدية، وعمل حفلة لطفلك لتشجيعهم على الصلاة، وأنه أصبح مسئول أمام الله عن صلاته دون مساعدة أحد، فقد أصبحت من اليوم محاسب عليها فأتقنها، وتواصل مع الله.

بذلك، تنشأ في طفلك الصلة مع الله منذ الصغر، فلابد دائما أن تفهم طفلك أنك حين تشرع في الصلاة فإنك قد فتحت الباب بينك وبين الله، هذا حديثك إلى الله فأتقنه.

عزيزتي الأم، أنتِ قدوة ابنك، فلا تحرميه من أن يكون أمامك أنتٍ وأخواته فهذا يشجعه جدا على الصلاة.

تعليم الأطفال الصلاة .. وضربهم عليها

انتبه! أيها الأب لتنفيذ هذا عليك أن تعلم “على من فرضت الصلاة؟” فرضت الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل، فلا يصح أن تضرب ابنك وهو لم يصل مرحلة البلوغ.

قال رسول الله “صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم” أن يضرب من عشر سنوات إذا قصر في الصلاة، وهو سن بداية البلوغ، إذ من دون ذلك لايضرب.

وهناك شرط آخر، وهو العقل، فإذا من بلغ عشر، ومن كان مختلا لا تصح صلاته ولايجوز ضربه، والنائم لايصح ضربه إلا أن يستيقظ.

قال النبي الكريم “رفع القلم عن ثلاثة عن الصغير حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المصاب حتى يكشف عنه“.

فلا تضرب ابنك، يعتمد تعليم الأطفال الصلاة على تشجيعه عليها، ولا تنسي قول النبي “صلوا كما رأيتموني أصلي“.

يرشدنا الحديث إلى أن الأصل في التعلم هو الرؤية، فسيصلي طفلك كما رآك تصلي، فالصلاة الركن الثاني من الإسلام وعماد الدين.

كتبه| دعاء بشير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى