منارة الإسلام

لماذا نصلي على النبي؟.. الشيخ محمد القويسني يجيب

قال الشيخ محمد القويسني، أمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، ومسؤول اللجنة الدينية في جمعية المرأة المعيلة، إن في الصلاة تقرب وبها تحبب وهي في جانب الله اتجاه إليه للإعتراف بربوبيته ووحدانيته وملكيته وتفرده بالعبادة، والاستعانة وطلب الهداية للسير في الطريق السديد حتى تكون الحظوة بنعيم الرضا، وحول معجزات الصلاة على النبي محمد، وايضًا لماذا نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، حديث مقالنا.

يقول الشيخ القويسني لـ”بوابة القاهرة: والصلاة من الله جل وعلا قبول القربى، وفي جانب العبد الدعاء والخصوع لجلاله تعالى، ولقد جاء قوله جلت حكمته: ” إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما“.

وأوضح “القويسني” أن الآية تعد أصدق دليل على مكانة رسول الله، الذي حفت شخصيته العظيمة بالدعاء والتسليم، فكانت في الصلاة عليه، نور القلوب، وتكفير الذنوب، ورحمة تتجلى على الداعي بدعوته الوفية لسيد البرية.

لماذا نصلي على النبي

وحول ذلك، يقول الشيخ القويسني إنه قد ورد “أن من صلى عليه صلاة، صلى الله عليه بها عشرا فكانها حسنة” و”من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها“.

ولقد ظهر بعد التجريب أن الصلاة على الرسول الأعظم تجلب الخير، وتشرح الصدر، وتبعث على الأمل، وتقرب البعيد، وتذلل الصعب، وتفتح مغاليق الأمور.

لماذا نصلي على النبي “صلى الله عليه وسلم”، أضاف الداعية، روى أن امرأة كان لها ولد عاص، دعته إلى الخير فامتنع حتى مات عاصيا، فأخذها الحزن، لكنها رأته في منامها على حال كريمة يغمرها السرور، وتحيط به النعمة.

وحين سألته قال: “لقد عرف رجل ذنبه، فاستغفر ربه وتاب إليه تعالى، ثم قرأ آيات من القرآن الكريم، وصلى على الرسول الأعظم عشرين مرة، فنالت بركة الصلاة عليه عشرين رجلا غفر الله لهم، وكنت واحدًا منهم بعد أن دعا الداعي فاستجيب دعاؤه“.

ويقول القويسني حول هذه الرواية، إن المعصية مرتبطة بعفو الله، وليس معنى الصلاة على النبي أن تكون ذريعة إلى الغفران بعد ارتكاب السيئات.

وأشار إلى أن القصد الرجوع إلى الله، والاستعداد بعد الاعتراف بالذنوب إلى طلب المغفرة، وتجئ الصلاة على النبي صلة تربط على القلب اليقين بأن الخالق بيده كل شئ، وتتجلى رحمته بفضل عفوه ورضاه.

وتابع الداعية حديثه لموقع بوابة القاهرة، أن المؤمن الصادق الإيمان حين يصلي على سيدنا محمد “صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم” يجب أن يستحضر قلبه ويعرف فضل رسالة رسول الله التي أخرجته من الظلمات إلى النور، فاتجه إلى البارئ يطلب إليه العون ويرجوه النجدة، بعد أن يردد الصلاة على النبي، لأن فيها كل الخير.

وحول سؤال الساءل لماذا نصلي على النبي أقول له أننا ندعو المولى أن نتمتع برضاه ببركة رسوله الأعظم الشفيع يوم الدين.

ولقد ورد أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: أن الله وهب لكم ذنوبكم عند الاستغفار، فمن استغفر الله بنية صادقة غفر له” ومن قال: “لا إله إلا الله” رجع ميزانه، ومن صلّى عليّ كنت شفيعه يوم القيامة.

وروى أيضا عن علي بن ابي طالب – كرم الله وجهه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة، وما جلس قوم مجلسا ولم يصلوا فيه عليّ إلا كانت عليهم حجة يوم القيامة، أن شاء عفا عنهم، وأن شاء آخذهم بها“.

أقرأ أيضًا: القويسني: أفقر الفقراء من حرم نفسه ومن يعولهم مالا اكتسبه

معجزات الصلاة على النبي

وقال القويسني إن معجزات الصلاة على النبي تأتي من مكانة الرسول عند ربه، فدعوته بالصلاة عليه تذكير للداعي بأن النبي قد أدى رسالته ويجب عليه التمسك بها، فهو معترف بدليل صلاته عليه.

وأضاف: ونحن حين نقول في صميم عبادتنا “اللهم صل على سيدنا محمد” نربط العقيدة بالعمل، ونشهد على أنفسنا في التشهد أننا معترفون بالدين القويم، الذي نسلك به الصراط المستقيم، فالصلاة في بدئها رجاء، وفي نهايتها دعاء.

هل التبرع بالدم يفطر الصائم في رمضان؟.. تعرف على الإجابة

لماذا نصلي على النبي في المقامات العظيمة، لأننا حين نجد امرا يبهر أبصارنا نصلى عليه لتزداد البركة، وحين نبدأ عملًا نسمى بالله ونصلى ويتحقق المأمول.

وتتعدد معجزات الصلاة على الرسول، فيقول “القويسني” وحين نلمس المريض ونصلى عليه يمن عليه المولى بالشفاء، وما أجمل الصلاة عليه حين نقع في الأمر الشديد، ونربط هذه الصلاة بصفاء القلب ونقاء الضمير وخلوص النية والتقوى البريئة من الزيف والرياء، وهنالك يتقبل الله الدعاء “إنما يتقبل الله من المتقين“.

كتبه| أحمد سلامة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى