العيادة الطبية

هل الرضاعة تمنع الحمل مع وجود الدورة الشهرية؟.. الأطباء يجيبون

إذا كنتِ قد أنجبتِ طفلًا مؤخرًا، سوف يطرأ على عقلك العديد من الأسئلة منها، هل الرضاعة تمنع الحمل ومعرفة ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الحليب، وايضا هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل مع وجود الدورة الشهرية.

هل الرضاعة تمنع الحمل

هل الرضاعة تمنع الحمل نعم بكل تأكيد بكونها إحدى وسائل منع الحمل الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك فوائد صحية عديدة تجنيها الأم والطفل خلالها.

وتعد الرضاعة الطبيعية إحدى وسائل منع الحمل الآمنة والفعالة لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد ولادة الطفل. ورغم ذلك من الممكن أن تحمل الأم المرضعة خلال هذا الوقت.

أظهرت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية فعالة بنسبة تصل إلى 98 ٪ في منع الحمل مقارنة بالوسائل الأخرى. وذلك عندما ترضع المرأة رضاعة طبيعية كاملة ولا تحصل على فترة الحيض.

وبينت هذه الدراسات أن إحتمالية حدوث الحمل إثناء الرضاعة الطبيعية تصل إلى نسبة 2٪ في الستة أشهر الأولى بعد الولادة.

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية توفر بعض الحماية من الإباضة. وهي المرة الشهرية التي تحرر فيها بويضة ناضجة من أحد المبيضين. فمن الممكن حدوث الإباضة والحمل قبل الدورة الشهرية الأولى.

ويرجع الفضل الرئيسي في ذلك إلى هرمونات الأوكسيتوسين والبرولاكتين. المسؤولين عن إنتاج الحليب ورد الفعل المنعكس.

وتؤدي المستويات المتزايدة من هذه الهرمونات إلى تثبيط الدماغ عن إنتاج الهرمون الرئيسي الذي يحفز المبيض على نمو البويضة كل شهر.

تعرف على.. أعراض الحمل الكاذب

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل مع وجود الدورة الشهرية

نظرًا لأن الإباضة تأتي قبل الدورة الشهرية في دورتك الشهرية. فإن غياب الدورة الشهرية لا يلغي فرصة حدوث الإباضة في أي وقت. ومن الأكثر شيوعًا أن تحصلي على فترة بعد حوالي أسبوعين من الإباضة.

بمعنى آخر، إذا انتظرتِ حتى تحين دورتك الشهرية لبدء استخدام أشكال أخرى من وسائل منع الحمل. فقد يكون الوقت قد فات لمنع الحمل إذا كان هذا هو ما تحاولين القيام به.

اقرأ المزيد| شرب القرفة للحامل

الرضاعة الطبيعية والحمل

يُشار إلى الرضاعة الطبيعية، والتي تتكون من الرضاعة كل أربع ساعات على الأقل خلال النهار. بالإضافة إلى كل ست ساعات على الأقل في الليل. خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة وقبل عودة الدورة الشهرية باسم طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة.

وتعتبر الرضاعة الطبيعية شكلاً فعالاً لتحديد النسل، طالما لم تعود الدورة الشهرية، ووسيلة حماية هامة من وسائل منع الحمل.

بعد توضيح هل الرضاعة تمنع الحمل ولا ترغبين في الحمل مرة أخرى. يرجى استشارة طبيب النساء والولادة حول بدء شكل آخر من وسائل منع الحمل بعد الولادة بفترة وجيزة حتى اثناء الرضاعة.

يوجد العديد من وسائل منع الحمل الآمنة والتي ليس لها أي تأثير على الرضاعة الطبيعية. مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط، واللولب الرحمي.

تعرف على.. الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الرضاعة اثناء الحمل

بشكل عام، يعتبر الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد الحمل آمنًا، ورغم ذلك تعاني البعض من تقلصات بسبب إفراز كميات صغيرة من هرمون الأوكسيتوسين (نفس الهرمون الذي يسبب التقلصات) أثناء الرضاعة الطبيعية.

في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يسبب هرمون الأوكسيتوسين الولادة المبكرة، أو احتمال فقدان الحمل المبكر، وذلك للمرأة الحامل اثناء الرضاعة.

إذا كنتِ حاملاً وترضعي، يجب عليك إخبار طبيب النساء والتوليد إذا بدأت في التعرض لانقباضات منتظمة، أو مؤلمة بشكل متزايد للحفاظ على الحمل.

كما ينصح أطباء النساء والولادة، للحامل اثناء الرضاعة، بالحصول على سعرات حرارية كافية لدعم نمو الجنين، الذي ينمو وينمو في نفس وقت الرضاعة.

العيادة الطبية: بعد الإجابة عن هل الرضاعة تمنع الحمل يرجى عدم الاعتماد عليها كشكل من أشكال منع الحمل، وينصح باستخدام وسيلة منع حمل احتياطية بجانب الرضاعة الطبيعية.

ينصح الأطباء ينصحون النساء بالانتظار لمدة عام كامل، أو 18 شهرًا، للحمل مرة أخرى. لأن ذلك يعد الخيار الأكثر أمانًا وصحة بالنسبة لهن ولحملهن في المستقبل.

كما يرجى الحذر أن الحمل خلال الأشهر الستة الأولى من ولادة الطفل السابق. يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات في الحمل الجديد.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى