بوابة الاقتصاد

ما هي بوليصة التأمين وأنواعها؟.. اعرف كيف تستفيد منها

التأمين هو اتفاق تعاقدي بين شركة التأمين (المؤمن) والمؤمن له (حامل البوليصة)، وتوافق الشركة على تعويض المؤمن له عن الخسائر المالية الناجمة عن أحداث معينة في المستقبل، وفي المقابل، يدفع المؤمن له القسط بشكل دوري، وحول أهمية ذلك توضح بوابة القاهرة في السطور التالية ما هي بوليصة التأمين وأنواعها وكيفية الاستفادة منها.

معنى التأمين

التأمين هو عقد يضمن بموجبه أحد الطرفين حماية الطرف الآخر ضد الخسائر الناجمة عن حوادث محددة أو أحداث أخرى.

الأطراف الرئيسية المعنية هي شركة التأمين التي تقدم الغطاء التأميني والمؤمن له أو حامل البوليصة الذي يتلقى التغطية مقابل قسط التأمين.

ويمكن اعتباره منتجًا ماليًا طورته شركات التأمين ويستخدمه المستهلكون لإدارة المخاطر. تقوم شركات التأمين عمومًا بتطوير منتجات ذات مدة محددة مسبقًا.

وعندما تصل إلى تاريخ انتهاء الصلاحية، تنتهي صلاحية التغطية أيضًا. ومع ذلك، يمكن لحاملي وثائق التأمين تجديد أو شراء بوليصة جديدة في نهاية المدة.

إقرأ أيضًا| ما هو الاستثمار المباشر

ما هي بوليصة التأمين

يوفر التأمين الحماية المالية لأنه يحمي حاملي وثائق التأمين من الخسائر المالية المرتبطة بالأحداث أو الحوادث غير المتوقعة. في حالة حدوث الخسارة، يتم تسليم التعويض بما يتماشى مع البوليصة بعد إجراء تحقيق عادل.

تؤدي أعمال التأمين إلى جمع أموال ضخمة من مصادر مختلفة مثل الأفراد والشركات. إنهم يستخدمون الأموال التي تم جمعها كعلاوة للمشاركة في الأنشطة الاستثمارية، وعند الحاجة، يقدمون التعويض المستحق لحاملي وثائق التأمين.

إن القواعد والإجراءات التي تحدد متطلبات ومبلغ التعويض الذي تقدمه شركة التأمين للطرف المؤمن له أثناء الخسائر المالية يتم تغطيتها بشكل رئيسي ومذكورة في السياسة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر الشركات أيضًا فترة سماح لحامل البوليصة. هو الوقت الإضافي المقدم بعد تاريخ استحقاق دفع قسط التأمين للحفاظ على سريان التأمين في حالة التخلف عن سداد قسط التأمين.

أنواع التأمين

يحتاج العملاء إلى خطط حماية لأغراض مختلفة؛ ومن ثم، توجد سياسات أو أنواع مختلفة، هي كالتالي:

  • التأمين على الحياة

يدفع مبلغاً ثابتاً عند وفاة المؤمن عليه أو بعد فترة محددة.

  • التأمين الصحي

يغطي النفقات الطبية التي يتحملها الشخص بسبب المرض كليًا أو جزئيًا.

  • التأمين على السيارات

يغطي الخسارة أو الضرر الذي يلحق بأي مركبة. وبعبارة أخرى، فهو يحمي من الخسارة المالية الناجمة عن تلف السيارة المؤمن عليها. والمثال الشهير هو التأمين على السيارات.

  • تأمين السفر

يحمي من أي خسائر مالية عرضية قد تحدث أثناء السفر سواء في الخارج أو في الداخل. وتغطي هذه الوثيقة التكاليف والخسائر المتعلقة بالسفر والنفقات الأخرى المدرجة.

مبادئ التأمين

في التأمين بشكل عام هناك سبعة مبادئ يجب الوفاء بها

  • مبدأ حسن النية القصوى

هذا مبدأ أساسي. وينص على أن كلا الطرفين يجب أن يعملا بحسن نية تجاه بعضهما البعض، الأمر الذي يتطلب أن يقوما بتوصيل شروط وظروف العقد بشكل واضح ومباشر.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤمن له الكشف عن جميع الحقائق ذات الصلة، ويجب على شركة التأمين تقديم بيانات واقعية حول الصفقة

  • مبدأ المصلحة التأمينية

تنص هذه القاعدة على أنه يجب أن يكون للمؤمن له مصلحة تأمينية في الأمر محل النظر. وبعبارة أخرى، فإن الأمر أو الأصل الذي يطلب المؤمن له الحماية منه يجب أن يفيد المؤمن له مالياً ويؤدي إلى خسارة مالية في حالة الضرر أو الدمار أو الخسارة.

  • مبدأ التعويض

ينص المبدأ على أنه يجب على المؤمن له الحصول على تعويض عن الخسائر، ولكن فقط إلى الحد الذي لا يستفيد فيه المؤمن من الخسارة الفعلية. وبعبارة أخرى، يجب أن يكون التعويض مماثلاً لقيمة الخسارة.

  • مبدأ السبب المباشر

ستقوم شركة التأمين بالتحقيق في الأسباب الكامنة وراء الحادث أو خسارة الممتلكات، نظرا لوجود أكثر من سبب. يحدد التحقيق السبب الحقيقي أو الأقرب للحادث أو الخسارة. وبناء على ذلك، يتم منح التعويض لحامل البوليصة.

  • مبدأ الحلول

يتضمن نقل حق المؤمن له في المطالبة إلى المؤمن عندما يتسبب طرف ثالث في الخسارة. وفي مثل هذه الحالة، يكون لشركة التأمين الحق القانوني في طلب الاسترداد من ذلك الطرف.

ولذلك فإن الحلول لا يفيد شركة التأمين إلا إذا استردت الأموال التي دفعتها لحامل وثيقة التأمين وتكاليف الحصول عليها.

  • مبدأ المساهمة

وفقا لمبدأ المساهمة، إذا حصل المؤمن عليه على تأمين من أكثر من شركة تأمين، فإن كلا الشركتين سوف تتقاسمان الخسارة بما يتناسب مع التغطية الخاصة بكل منهما. ولا يجوز للمؤمن الحصول على التعويض مرتين.

  • مبدأ تقليل الخسارة

هناك التزام أدنى على عاتق المؤمن له باتخاذ جميع الخطوات المعقولة لتقليل الخسارة. وحتى بعد شراء التأمين، يجب على حاملي وثائق التأمين اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الخسارة.

فوائد التأمين

  1. يعزز الادخار والاستثمارات.
  2. يقلل من الدخل المتاح للإنفاق التقديري أو الفاخر.
  3. تقدم الشركات العاملة في هذا القطاع خطط معاشات تقاعدية للمساعدة في إنشاء صناديق التقاعد.
  4. يساعد في التخطيط للأحداث المهمة في الحياة.
  5. يوفر خطط استثمارية فعالة طويلة المدى.
  6. يوفر السلامة والحماية من الظروف غير المتوقعة والخسارة اللاحقة.

بجانب ذلك، يصل التدفق النقدي إلى مشاريع متنوعة مثل إمدادات المياه والطاقة والطرق السريعة، مما يساهم في النمو الاقتصادي للبلاد.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى