كايرو جيت لايت

كرداسة.. قرية مصرية أثبتت وجودها على الخريطة السياحية

تعد كرداسة أكبر قرى محافظة الجيزة، من حيث المساحة، وهي من أهم القرى القديمة في مصر، كما تعد من القرى السياحية الهامة بالجيزة.

كرداسة الشارع السياحي

بدأت جولت “بوابة القاهرة” بالشارع السياحي في كرداسة كما يطلقون عليه أهلها. يشعرك التجول كأنك تطوف داخل منطقة الحسين والأزهر فتشاهد بيع التحف والهدايا التي تأخذ شكل الطابع الفرعوني.

يشتهر الشارع السياحي بكرداسة ببيع الملابس والمنسوجات. حيث لا يوجد منزل من منازلها فيه فرد من الأسرة لا يجيد فن التفصيل والحياكة.

تبدو الجلاليب المعروضة في الشارع السياحي في قمة الجمال والروعة وكل جلباب وآخر يعتبر تحفة فنية. يتهافت على شرائه المصريين والعرب والأجانب.

إقرأ المزيد عن| السياحة في القاهرة

صناعة النسيج في القرية

لا أحد يعلم متى بدأت صناعة النسيج في قرية كرداسة، ربما تكون منذ نشأت القرية. ومن المتعارف عليه أن محمود باشا فهمي المكاوي أبن القرية قام بتأسيس الجمعية التعاونية لصناعة النسيج عام 1943.

عملت الجمعية التعاونية لصناعة النسيج على تطوير الصناعة وتوفير الخامات وتسويق المنتج، والتوسع الأفقي للصناعة في القرية.

وفي 1952، أُقيمت 5 مصانع في القرية. مثل مصنع لصناعة الشاش الطبي، ومصنع للقطن الطبي ومصنع للمستلزمات القطنية للفنادق، ومصنع لصناعة الأحذية، وآخر لصناعة الثلج.

قضت هذه المصانع على بطالة ثلث أبناء القرية، وتولت الحكومة وقتها توزيع واستيعاب منتجات المصانع. الأمر الذي على أثره أنفردت كرداسة عن باقي القرى المجاورة حتى أصبحت هي البندر الحضاري والقاطرة التي تسحب القرى المجاورة.

وعن نساء وفتيات القرية، تميزن بتصنيع الشيلان والعبايات المطرزة في المشاغل الصغيرة بالقرية، وظلت المصانع والمشاغل تعمل بكامل طاقاتها خلال السنوات العشر الأولى من بدء تطبيق التجربة.

كما يشتهر الشارع السياحي بكرداسة ببيع “لبن الإبل”. إذ تعتبر لحوم الإبل هي اللحوم الرئيسية التي يعتمد عليها أهالي المنطقة في غذائهم.

أدى اعتماد أهالي القرية على لحوم الإبل لانتشار بائعي الكبدة الجملي. رائحة الكبدة الجملي تنتشر في كل مكان في ارجاء القرية.

يقام يوم الإثنين من كل أسبوع سوق كبير يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء المحافظة، ملئ بالملابس والطيور والإبل والأغنام والكثير من السلع الأخرى.

يتميز أهالي كرداسة بمودة بعضهم بعض، لأنهم منقسمون إلى عائلات كبيرة تحافظ على الطقوس منذ قديم الأزل.

لا تدع الفرصة تفوتك، واكتشف بنفسك مكان سياحي هام في محافظة الجيزة لم تكن تعرف عنه الكثير.

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى