بوابة الاقتصاد

سوق السلع الأساسية وأنواعه وكيفية الاسثمار فيه بالتفصيل

سوق السلع هو سوق مادي أو افتراضي حيث يجتمع المشاركون في السوق ويشترون أو يبيعون مراكز على منتجات السلع مثل النفط والذهب والنحاس والفضة والقمح والشعير، وسوف توضح بوابة القاهرة في السطور التالية بالتفصيل ما هو سوق السلع الأساسية وأنواعه وكيفية الاسثمار فيه.

رغم أن أسواق السلع الأساسية بدأت بالسلع الزراعية في البداية، إلا أنها تتداول اليوم في جميع السلع. مثل المعادن الأساسية – الذهب والفضة والنحاس والبنية التحتية مثل النفط والكهرباء، وحتى توقعات الطقس.

سوق السلع الأساسية

سوق السلع أقدم بكثير من السوق المالية، وأول تجارة عرفتها البشرية هي تجارة المقايضة، حيث يتم تداول السلع مثل الحبوب الغذائية بين المزارعين والمستهلكين.

تم إنشاء أول سوق سلعة كامل الوظائف معروف في أمستردام في أوائل القرن السادس، وإن تسعير السلع المتداولة في سوق السلع الأساسية معقد للغاية ويعتمد على الخصائص الفردية.

على سبيل المثال، أسعار سوق السلع الأساسية مثل القمح والشعير، وتكلفة التخزين متضمنة بالإضافة إلى قوى العرض والطلب.

تكلفة التخزين مطلوبة لأن هذه السلع تحتاج إلى آليات تخزين مناسبة لحفظها أثناء النقل أو من الكوارث الطبيعية.

هناك معايير معينة يجب أن تمتلكها السلعة لتكون صالحة للتداول في بورصات السلع الأساسية. هذه الخصائص هي التجانس، وتقلبات الأسعار، والعرض المفتوح، والمتانة.

تختلف أسهم سوق السلع الأساسية عن أسواق المال من حيث الأداة الأساسية؛ المفاهيم الأساسية للتداول هي نفسها إلى حد كبير. مفهوم السعر الفوري والسعر المستقبلي وانتهاء الصلاحية وسعر الإضراب هي نفسها إلى حد كبير.

على الرغم من أن سوق السلع الأساسية، بشكل عام، تتاجر في سلع عامة مثل القهوة أو القمح، إلا أنها تطورت مع مرور الوقت لتشمل بعض المنتجات المتميزة أيضًا.

وهذه المنتجات المتمايزة هي سلع عامة ولكن لها خصائص مميزة معينة. مثال على البنزين عالي الأوكتان الذي سيكون البنزين سلعة عامة له.

السلع هي أصول شديدة التقلب مقارنة بالأصول المالية. فهي لا تحكمها التوترات الجيوسياسية والتوسعات الاقتصادية والركود فحسب، بل تحكمها أيضًا قوى طبيعية مثل الفيضانات أو الكوارث.

إقرأ أيضا| ما هو سوق الأسهم

أنواع سوق السلع الأساسية

يمكن تصنيف تداول سوق السلع الأساسية تحت فئتين رئيسيتين، هما:

  • السلع الصلبة

تتكون السلع الصلبة من السلع التي تتطلبها الصناعات التحويلية. وينبغي استخراجها يدوياً من الأرض أو المحيط. لديهم احتياطيات محدودة وهم الأكثر تأثراً بالظروف الجيوسياسية والاقتصادية.

ومن أمثلة هذه السلع الذهب والنفط والفضة والمطاط والنحاس وما إلى ذلك. والجزء الأكبر من التسعير يرجع إلى عملية استخراجها.

  • السلع الناعمة

تشكل السلع الناعمة السلع المرتبطة بشكل رئيسي بالزراعة أو الثروة الحيوانية. وعلى عكس السلع الصلبة، لا يتم استخراجها ولكن يتم إنتاجها من خلال الإجراءات المناسبة.

لديها احتياطيات غير محدودة تقريبًا ولا تتأثر بالظروف الجيوسياسية ولكن بالطقس أو الأحداث الطبيعية. ومن الأمثلة المحتملة على هذه السلع الذرة والقمح والشعير والسكر و القهوة والشاي وغيرها.

كيفية التداول في سوق السلع

هناك بعض الخطوات التي يجب على المتداول اتباعها للتداول في هذا السوق:

  1. من الضروري اكتساب المعرفة حول السوق مسبقًا، وفهم ديناميكيات الأسعار والعرض والطلب والعوامل المؤثرة على الأسعار وأدوات التداول.
  2. يجب أن يكون المتداول قادرًا على اختيار الوسيط المناسب للشركة الذي سيفرض رسومًا معقولة، ويوفر أدوات التداول المناسبة، ودعم العملاء، ويتمتع بسجل جيد.
  3. بعد ذلك، سيتعين على المتداول فتح حساب تداول، وإكمال الوثائق وإيداع الأموال المطلوبة.
  4. من المهم تطوير خطة تداول مناسبة وفقًا لتحمل المخاطر والسلع المفضلة وأهداف التداول وتقنيات إدارة المخاطر.
  5. بعد ذلك يجب على المتداول التحقق من اتجاهات السوق والبيانات السابقة والحالة الاقتصادية ونمط أسعار سوق السلع واختيار أدوات التداول الصحيحة مثل العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة والخيارات، وغيرها.
  6. ثم يجب عليهم وضع أمر الشراء أو البيع. من المهم مراقبة تنفيذ الأمر وكذلك استخدام استراتيجيات إدارة المخاطر للحد من الخسائر وتنويع المحفظة.
  7. وأخيرًا، من المهم دائمًا مراقبة الصفقات وإجراء التعديلات عليها وفقًا للتغيرات في ملف تعريف المخاطر وديناميكيات السوق والتعلم من التجارب لتحسين العملية.

مزايا أسواق السلع الأساسية

  • آلية التحوط

أكبر ميزة للاستثمار في سوق السلع هي للمنتجين والمستوردين والمصدرين، حيث توفر لهم آلية للتحوط، التحوط أو طوق تقلبات الأسعار.

  • تلاعبات أقل

مقارنة بـالسوق المالي، تتعامل أسهم سوق السلع الأساسية في المنتجات الملموسة المناسبة التي تعتبر مواد خام للصناعات التحويلية.

ومن ثم فإن أسواق السلع الأساسية تحكمها العرض والطلب، وهي أقل عرضة للتلاعب من الأسواق المالية.

سلبيات أسواق السلع الأساسية

  • محفوفة بالمخاطر

تعتبر الاستثمارات في السلع الأساسية محفوفة بالمخاطر حيث تلعب العوامل الجيوسياسية دورًا مهمًا في التسعير.

على سبيل المثال، أي شك في حدوث أزمة سياسية في الشرق الأوسط يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في أسعار النفط الخام.

بسبب هذا خطر منهجي وأسواق السلع الأساسية عرضة للفشل التشغيلي ويجب مراقبتها بانتظام لتجنب الظروف غير المواتية.

  • الرافعة المالية

على عكس الأسواق المالية، تزدهر أسواق السلع الأساسية بمتطلبات هامش منخفض والرافعة المالية عالية.

على الرغم من أنه يساعد في تحقيق ربح محتمل أفضل، إلا أنه مرتفع نسب الرفع المالي خلال الركود الاقتصادي أو حركات متقلبة غير متوقعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الخسائر.

كيف تستثمر في سوق السلع؟

بعد البحث وتحديد ما إذا كانت الأصول المحددة هي الأفضل بالنسبة لك، يمكنك البدء في تداول السلع عن طريق إنشاء حساب وساطة وشراء أسهم في شركة محددة للسلع من اختيارك أو صندوق استثمار متداول للسلع.

كيف يشارك المستثمرون في أسواق السلع؟

يمكن للمستثمرين المشاركة بشكل غير مباشر من خلال الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تركز على السلع الأساسية، وصناديق مؤشرات السلع الأساسية، والأوراق المالية المرتبطة بالسلع الأساسية. وتوفر هذه الأدوات الاستثمارية التعرض لتحركات أسعار السلع الأساسية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى