سياحة القاهرة

كرداسة.. قرية مصرية أثبتت وجودها على الخريطة السياحية

تعد كرداسة أكبر قرى محافظة الجيزة، من حيث المساحة، وهي من أهم القرى القديمة في مصر، كما تعد من القرى السياحية الهامة بالجيزة.

كرداسة الشارع السياحي

بدأت جولت “بوابة القاهرة” بالشارع السياحي في كرداسة كما يطلقون عليه أهلها، يشعرك التجول كأنك تطوف داخل منطقة الحسين والأزهر فتشاهد بيع التحف والهدايا التي تأخذ شكل الطابع الفرعوني.

يشتهر الشارع السياحي بكرداسة ببيع الملابس والمنسوجات، حيث لا يوجد منزل من منازلها فيه فرد من الأسرة لا يجيد فن التفصيل والحياكة.

تبدو الجلاليب المعروضة في الشارع السياحي في قمة الجمال والروعة وكل جلباب وآخر يعتبر تحفة فنية، يتهافت على شرائه المصريين والعرب والأجانب.

صناعة النسيج في القرية

لا أحد يعلم متى بدأت صناعة النسيج في قرية كرداسة، ربما تكون منذ نشأت القرية، ومن المتعارف عليه أن محمود باشا فهمي المكاوي أبن كرداسة قام بتأسيس الجمعية التعاونيه لصناعه النسيج عام 1943.

عملت الجمعية التعاونيه لصناعه النسيج على تطوير الصناعة وتوفير الخامات وتسويق المنتج ووالتوسع الأفقي للصناعه في القرية.

وفي 1952، أُقيمت 5 مصانع في قرية كرداسة، مثل مصنع لصناعة الشاش الطبي، ومصنع للقطن الطبي ومصنع للمستلزمات القطنية للفنادق، ومصنع لصناعة الأحذية، وآخر لصناعة الثلج.

قضت هذه المصانع على بطالة ثلثي أبناء كرداسة، وتولت الحكومة وقتها توزيع واستيعاب منتجات المصانع، الأمر الذي على أثره أنفردت كرداسة عن باقي القرى المجاورة حتى أصبحت هي البندر الحضاري والقاطره التي تسحب القرى المجاورة.

وعن نساء وفتيات القرية، تميزن بتصنيع الشيلان والعباءات المطرزة في المشاغل الصغيرة بالقرية، وظلت المصانع والمشاغل تعمل بكامل طاقاتها خلال السنوات العشر الأولى من بدء تطبيق التجربة.

كما يشتهر الشارع السياحي بكرداسة ببيع “لبن الإبل”، إذ تعتبر لحوم الإبل هي اللحوم الرئيسية التي يعتمد عليها أهالي المنطقة في غذائهم.

أدىاعتماد أهالي القرية على لحوم الإبل لانتشار بائعي الكبدة الجملي، فارائحة الكبدة الجملي تنتشر في كل مكان في ارجاء القرية.

يقام يوم الإثنين من كل أسبوع سوق كبير يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء المحافظة، ملئ بالملابس والطيور والإبل والأغنام والكثير من السلع الأخرى.

يتميز أهالي كرداسة بمودة بعضهم بعض، لأنهم منقسمون إلى عائلات كبيرة تحافظ على الطقوس منذ قديم الأزل.

لا تدع الفرصة تفوتك، واكتشف بنفسك مكان سياحي هام في محافظة الجيزة لم تكن تعرف عنه الكثير.

كتبه| سعاد حسن

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى