منارة الإسلام

فضل الصدقة في رمضان وعلى من تجب؟.. داعية إسلامي يجيب

فرض الله عز وجل الصيام في شهر رمضان الكريم، وجاءت الصدقة، لتعويد المسلم على البذل والعطاء، كي يستشعر الأحوال المعيشية للفقراء والمساكين، وكي يصبح المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا، وفي هذا السياق والأيام المباركة، أرسل متابعي موقع بوابة القاهرة عدد من الإستفسارات الدينية، ليستعد للشهر الكريم بالصدقة والزكاة، وجاء مضمون الأسئلة حول: ( فضل الصدقة في رمضان – ما هي الصدقة – فوائد الصدقة – فضائل الصدقة )، ويجب عن ذلك، فضيلة الشيخ محمد القويسني، الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف المصرية.

تعرف على.. حكم التهنئة برمضان

ما هي الصدقة

الصدقة من أحب الأعمال إلى الله، وهي ليست مال فقط، لكن يجوز أن تكون سلع غذائية وملابس وغيرها.

كما أن الإبتسامة في وجه أخيك صدقة، والكلمة الحسنة، وجبر الخاطر، والرفق بالحيوان، كلها أعمال صدقة تقرب العبد من ربه.

فضل الصدقة في رمضان كثير وهي ليست تفضل على المحتاج، أنما هي جزء بسيط من كرم الله على الإنسان، وهذا الجزء واجب على المؤمن إنفاقه في سبيل الله.

فوائد الصدقة

فوائد الصدقة عديدة، فهي تطفيء غضب الله عز وجل، وتقي صاحبها من النار وعذاب جهنم، والمتصدق يظل بظل صدقته يوم القيامة حتى يفرغ حسابه.

وتمتد فوائد الصدقة إلى وقاية صاحبها من الأمراض، فضلًا عن شفاؤه من كافة الامراض بإذن الله، كما أن الملائكة تظل تدعو للمتصدق بالبركة.

فضل الصدقة في رمضان يتضاعف، فما بالك إذا علمت أن فوائده في الأيام العادية، تجعلك تدخل من بابًا في الجنة يقال عليه باب الصدقة.

من فوائدها أيضًا تعويد النفس على البذل والعطاء، وللصدقة نوعية تسمي الصدقة الجارية، وبها ينتفع صاحبها حتى بعد موته، ويردها الله للمتصدق بعشرة أمثالها.

فضل الصدقة في رمضان

وحول فضل الصدقة في شهر رمضان المبارك، يوضح لـ”بوابة القاهرة” الداعية محمد القويسني، أهميتها في حياة المسلم، وخاصة في شهر الرحمة والمغفرة.

يقول: ولما كان للصدقة أهمية كبرى في حياة المسلم، فهي لها شأن كبير ومنزلة أكبر خاصة في شهر رمضان، وذلك لأنها تساعد الصائم المحتاج على الطاعة، ومن فطر صائم كان له مثل أجره.

وأضاف الشيخ محمد القويسني، أن رمضان موسم طاعات وموسم تقرب إلى الله من ناحية عباده، فإن الله كريم يحب الكرم، وجواد يحب الجود، وعلينا أن نكثر من عبادة الصدقة.

وأستطرد حديثه فيقول: الصدقة هي ظل للمسلم يوم القيامة، وتقينا حر نيران جهنم، ولها تأثير عظيم لدفع البلاء، وثوابها يتضاعف وخاصة في شهر رمضان.

وأشار الداعية إلى قول ابن القيم: “كان من هدي الرسول الأكثار من أنواع العبادات، وكان جبريل يدارسه القرآن في رمضان، وكان إذا لقاه جبريل كان أجود الناس ويكثر من الصدقات والدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم“.

وكان رسول الله “صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم” يكثر من الصدقات، ويخص شهر رمضان بالصدقة بما لا يخص غيره من الشهور، وكان أعظم الناس صدقة، وكان لا يستكثر شيء على الله عز وجل.

وأضاف “القويسني” أن النبي كان لا يسأل أحد صدقة أو شيء إلا أعطاه قليلًا أو كثيرًا، عطاء لا يخشى الفقر، وفرحة بما يعطيه أعظم من الأخذ، وكان أجود الناس بالخير.

تعرف على.. ما هي فوائد ليلة القدر

فضائل الصدقة

واستطرد فضيلة الشيخ محمد القويسني، حديثه لموقع بوابة القاهرة، أن فضائل الصدقة في رمضان، ذات فوائد عظيمة وتزداد فضائلها وتعظم في هذا الشهر الكريم.

لافتًا إلى أن تفطير الصائم يُعد من أعظم الصدقات، يقول الرسول “صلى الله عليه وسلم”: ” أن الصائم إذا أكل عنده يؤجر، فإذا أكل عند الصائم صلت عليه الملائكة حتى يفرغ الآكلون“.

وأضاف أن الصدقة دليل على الإيمان وعقيدة في قلب المؤمن، كما قال رسولنا الكريم “أن الصدقه برهان أو حجه على إيمان فاعلها”.

وأوضح الشيخ القويسني أن فضائل الصدقة منها:
  1. تداوي أمراض القلوب والبدن، قال رسولنا الكريم “داووا مرضاكم بالصدقة“.
  2. الصدقه وقاية من النار، قال رسولنا الكريم “اتقوا النار ولو بشق تمرة“.
  3. دعوة الملائكة للمتصدق.
  4. هناك باب في الجنة يدعى باب المتصدقين، “أنفق يا ابن آدم أنفق عليك“.
  5. تنفس كرب المكروبين، “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الأخرة“.
  6. تطهير من الذنوب والآثام، “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم من الكبائر والمعاصي“.
  7. نجاة للنساء من جهنم، حرص النبي على دعوة النساء بالتصديق، وذلك لأنهم حطب جهنم.
  8. الصدقة ترفع البلاء والعداء.
  9. الصدقة هي تصديق لوعد الله، ووعد الشيطان الفقر والله وعدكم بالمغفرة.

وواصل “القويسني” حديثه عن فضل الصدقة في رمضان المبارك، لافتًا لقول ابن القيم، إن للصدقة تأثير كبير وعجيب لدفع البلاء حتى وأن كانت من فاجر وكافر.

متابعًا، وحينما نتذكر قصة حدثت في عهد النبي صالح، أنه كان هناك رجل فاسد، وكان نبي الله صالح يدعو عليه، ولكن لم يستجب الله لدعوته، وحينما سأله النبي كيف رجعت سالما، فقال له الرجل الفاسد أنه تصدق برغيف من الخبز، وأكل الرغيف الآخر، وهنا تأكد النبي صالح أن الله نجاه من شر الأذى ولم يستجب دعوته.

وواصل فضيلة الشيخ القويسني عن فضائل الصدقة في رمضان قائلًا: إنه من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا كما قال رسولنا الكريم ما نقصت صدقه من مال.

كما أن الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة، فكل امرؤ يظل بصدقته يوم القيامة حتى يحكم الله بين الناس، لافتًا إلى أن البسمة والكلمة الطيبة، صدقة وعون للإنسان لأخيه الإنسان على هموم الدنيا.

أفضل وقت للصدقة

أكد “القويسني” أنه لا يوجد وقت محدد للصدقات، وخاصة صدقة رمضان، فيجوز أن يتصدق المؤمن في أي وقت خلال الشهر.

وفي الختام تتمنى لكم “بوابة القاهرة”، صومًا مقبولًا، وقولًا حسنًا، والإقبال على الصدقة في رمضان، للفوز بالجنة.

وعليك أن تفكر في طرق ميسرة لإخراج الصدقات، أو تتواصل مع جمعية المرأة المعيلة لتمد يدك معها في الخير.

كتبه| رشا إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى