منارة الإسلام

ما هي فوائد ليلة القدر وفضائلها وعجائبها.. اللهم بلغنا إياها

ما هي فوائد ليلة القدر التي اختصها الله عز وجل بمنزلة عظيمة عن باقي ليالي العام، فهي رحمة ونور ومغفرة وعفو للعباد.

ما هي فوائد ليلة القدر وفضائلها

وعن فوائد ليلة القدر نوضح في السطور التالية فوائد الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر:

  • العمل فيها يعادل ألف شهر

في ليلة القدر يتضاعف الأجر العباد بمقدار العمل مدة ألف شهر في جميع العبادات والطاعات. لذلك قال عز وجل في كتابة الكريم: “ليلة القدر خير من ألف شهر” سورة القدر. ثم هي فرصة لمضاعفة الأجر والثواب.

  • من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه

من قام ليلة القدر مصدقا بوجودها وعظمتها محتسبا الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى غفر له ماتقدم من ذنبه. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه” متفق عليه.

  • ليلة يفوز فيها العبد

ليلة القدر تغير فيها أقدار العباد ويستجاب فيها الدعاء وتقضي فيها حوائج العباد وتقرر أقدارهم القادمة خلال سنة كاملة. لذلك من صادفها فاليتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لقضاء حاجاته.

  • ليلة الطمأنينة والراحة في العبادات

بفضل نزول الملائكة يشعر العباد بالسكينة والراحة في أداء العبادات وإنشراح الصدر لفعل الطاعات وتجنب المنكرات. ثم في ليلة القدر تهذيب للنفس وتعلق القلوب بالخالق رجاء في رحمته وفضله العظيم.

  • ليلة يكثر فيها الإحسان والعمل الخيري

في ليلة القدر يقبل الناس على التصدق والإحسان إلى الفئات المحتاجة. مما يزع روح التضامن والاحساس بمعاناة الآخرين. بجانب ذلك مضاعفة أجر الصدقات والإنفاق في سبيل الله.

مع ذلك استطاعنا عزيزي المسلم قدر الإمكان الإجابة حول استفسار البعض. عن ما هي فوائد ليلة القدر كي يغتنمها ويفوز بها المسلم ويحرص على عدم تضيع أجرها وفضلها العظيم.

بالإضافة إلى ذلك يقدر الله عز وجل فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار عاماً كاملاً. ثم فيها تتنزّل الملائكة بالرحمة والخير من عند الله سبحانه وتعالى.

بجانب ذلك يجب علينا أن نعظمها ونحييها بالعبادة فهي أفضل ليالي العام والعبادة فيها خيرا من عبادة ألف شهر.

كتبه| فاطمة بن موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى