منارة الإسلام

ما هي فوائد ليلة القدر وفضائلها وعجائبها.. اللهم بلغنا إياها

ما هي فوائد ليلة القدر التي اختصها الله عز وجل بمنزلة عظيمة عن باقي ليالي العام، فهي رحمة ونور ومغفرة وعفو للعباد.

ما هي فوائد ليلة القدر وفضائلها

وعن فوائد ليلة القدر نوضح في السطور التالية فوائد الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر:

  • العمل فيها يعادل ألف شهر

ففي ليلة القدر يتضاعف الأجر العباد بمقدار العمل مدة ألف شهر في جميع العبادات والطاعات، حيث قال عز وجل في كتابة الكريم: “ليلة القدر خير من ألف شهر” سورة القدر، فهي فرصة لمضاعفة الأجر والثواب.

  • من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه

فمن قام ليلة القدر مصدقا بوجودها وعظمتها محتسبا الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى غفر له ماتقدم من ذنبه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه” متفق عليه.

  • ليلة يفوز فيها العبد

ليلة القدر تغير فيها أقدار العباد ويستجاب فيها الدعاء وتقضي فيها حوائج العباد وتقرر أقدارهم القادمة خلال سنة كاملة فمن صادفها فاليتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لقضاء حاجاته.

  • ليلة الطمأنينة والراحة في العبادات

بفضل نزول الملائكة يشعر العباد بالسكينة والراحة في أداء العبادات وإنشراح الصدر لفعل الطاعات وتجنب المنكرات، ففي ليلة القدر تهذيب للنفس وتعلق القلوب بالخالق رجاء في رحمته وفضله العظيم.

  • ليلة يكثر فيها الإحسان والعمل الخيري

في ليلة القدر يقبل الناس على التصدق والإحسان إلى الفئات المحتاجة مما يزع روح التضامن والاحساس بمعاناة الآخرين، فضلا عن مضاعفة أجر الصدقات والإنفاق في سبيل الله.

وبذلك عزيزي المسلم استطاعنا قدر الإمكان الإجابة حول استفسار البعض عن ما هي فوائد ليلة القدر كي يغتنمها ويفوز بها المسلم ويحرص على عدم تضيع أجرها وفضلها العظيم.

ويقدر الله عز وجل فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار عاماً كاملاً، وفيها تتنزّل الملائكة بالرحمة والخير من عند الله سبحانه وتعالى.

يجب علينا أن نعظمها ونحييها بالعبادة فهي أفضل ليالي العام والعبادة فيها خيرا من عبادة ألف شهر.

كتبه| فاطمة بن موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى