منارة الإسلام

دعاء يوم التروية من السنة النبوية.. وقال ربكم ادعوني أستجب لكم

دعاء يوم التروية لغير الحاج وللحجيج، مع بدأ اليوم الثامن من ذي الحجة يتوافد الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.

يوم التروية هو أحد أفضل أيام الدنيا التي أقسم فيها المولى عز وجل ﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وهي العشر الأوائل من ذي الحجة.

(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وتشير الآية إلى نداء وأمر المولى لعباده بالدعاء، ووعده لهم بالإستجابة، وعلينا أن نلح في الدعاء.

دعاء يوم التروية

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحبُ إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكْثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد”.

اللهم لاتطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبناءنا وبناتنا وأزواجنا، وشفيت مرضانا، وغفرت لموتانا.

اللهم قدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأرزقنا من رزقك، وأهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

دعاء يوم التروية مكتوب

اللهُم طمأنينة وثبات، اللهُم النصيب الجميل من كُل شيء، اللهم قد بلغتني أملي ومَن آواهُ بيتكَ لم تخِب آمالهُ فعفو عنا وأغفر لنا.

اللهُم خيرًا في كل اختيار، ونُورًا في كل عتمة، وتيسيرًا لكل عسير، وواقعًا لكل ما نتمنى، اللهم أذق جميع المسلمين روحانيات مناسك الحج.

ادعية يوم الترويه مستجابة

اللهم إنا نسألك صبراً جميلاً، وفرجاً قريباً، وقولاً صادقاً، وأجراً عظيماً، وقلباً سليماً، اللهم أبدل قلقنا سكينةً، وهمنا انشراحاً، وسخطنا رضاً.

اللهم أبدل خوفنا طمأنينةً، وعجزنا قدرةً، وضيقنا فرجاً، وعسرنا يسراً، وضعفنا قوة، ومرضا شفاءً، يا من تتنزل تفضلاً أرفعنا تكرماً.

اللهم أرني عجائب صنعك في دعائي، اللهم أرني لطفك ورحمتك في قضاء حوائجي، اللهم أرني كرمك وقدرتك في ما تعلق به قلبي.

اللهم لا تؤمني مكرك، ولا تولني غيرك، ولا ترفع عني سترك، ولا تنسني ذكرك، ولا تجعلني من الغافلين، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمه إنك أنت الوهاب.

اللهم هون ثم هون ثم هون ثم أرح نفساً لا يعلم بحالها إلا أنت، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

لبيك وإن قست القلوب، لبيك وإن فاضت الذنوب، لبيك إنا عائدون، تائبون، نادمون، لبيك ربي وإن لم أكن بين صفوفهم مصلياً، لبيك ربي وأن لم أكن بين الحجيج ساعياً.

لبيك اللهم عفوًا وعافية، لبيك اللهم إجابةً ‏بعد إجابة، لبيك اللهم مغفرةً ورضًا وحُسن خاتمة، لبيك ربي وإن لم أكن بين جموعهم طالباً عفوك، لبيك ربي فأغفر جميع ذنوبنا دقها وجلها.

اللهم ‏لمَّا رأيتُ البيت ضم بياضهُـم، وألفيتُ قلبي بالمحبَّةِ أسرفا، يا رب طهِرْ لي فؤادي مثلهُم، وأكتبْ لروحي منك يا ربِي الصفا، اللهم أرزقني الحج ولجميع المسلمين.

يا مسعف الحجاج خذني مرة، وامنن علي بحجة الإعتاق، اللهم أكتبها لي ولجميع المشتاقين بحق جاه سيدنا النبي “صلى الله عليه وسلم”.

اللهم لا تحيرني في أمري وفي حياتي وعقلي ونفسي وقلبي، اللهم سيرني لما هو خير لي، وأرضني به، ولا تشغل لي فكرًا، وكن معي دائمًا وأبداً.

اللهم أرزقنا الوقوف بعرفات قبل الممات يارب العالمين، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

اللهم أنا نسألك جواراً طيباً، وقرباً مباركاً، وصلاة في مسجد رسولك عليه وعلى آله وصحبة الصلاة والسلام، وأكرمنا بالرضا والقبول.

اللهم ها هم عبادك جاءوك من مشارق الأرض ومغاربها تسبقهم أشواقهم وأحلامهم وآمالهم، جاءوك ودموعهم ترجوك عفواً وغفرانا، جاءوك بدموع التوبة والأنابة، والندم والاستغفار، وقلوبهم وجلة خاشعة متصدعة، تسألك العفو والغفران والقبول والفوز بالجنة والفردوس الأعلى، فتقبل منهم أعمالهم ودعاءهم ورجاءهم، وأرزقنا كما رزقتهم حج بيتك المحرم.

دعاء التروية

ومن دعاء يوم التروية .. اللهم إن النفس تتوق، والقلب يشتاق، والروح تتلهف لتكون في جوار بيتك الحرام عند الصفا والمروة.

اللهم أرزق كل محتاج غايته، وأكرم جميع المسلمين بزيارة الحرمين، يارب متع كل محروم برؤية الكعبة المشرفة، والصلاة في مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام.

اللهُمَّ الجنّة لمَن أختفت أصواتهم، لمن تركوا الحنين في قُلوبنا، اللهُم ارحمهم رحمةً من عندك تسِع الأرض ومن عليها، واسكنهم فسيح جناتك.

سبحان ذي الملك والملكوت، ذي العزة والجبروت، الحي الذي لايموت، سبحان الذي خضعت لعظمته الرقاب، وذلت لجبروته الصعاب، سبحان رب الأرباب مسبب الأسباب.

سبحان خالق الخلق من تراب، سبحان الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه، سبحان الذي لاتراه في الدنيا العيون ولا تخالطه الظنون.

سبحان الذي يعجز عن وصفه الواصفون، يعلم مثاقل الجبال ومكايل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار.

يوم الترويه دعاء 

إذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيانِ، فأستحيي من نظر الإله، وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني، فأستغفرك ربنا وأتوب إليك.

ومن دعاء يوم التروية ، اللهم أنت المعطي لمن دعاك، يامن ترانا ولا نراك، وترزقنا ولا نبلغ ثناك، أجعل لنا بكل دعوة إجابة.

اللهم بلغنا رضاك والجنة، وأجعل هذا اليوم يوم خير لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، وأجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير.

اللهم إني اسألك في هذا اليوم أن تيسر لي رزقي، وأن تزيد وتبارك فيه، وأن ترضى عني في كل أموري، وبلغنا يوم عرفة، وعيد الأضحى، نحن ومن نحب.

بوابة القاهرة: أيها المسلمون، ضجُّوا السماء بأصواتكم، كبروا وهللوا وأحمدوا الله كثيرًا، فنحن في أحب الأيامِ وأعظمها عند الله.

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.

كتبه| أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى