فن وثقافة

ولي في قطار تائه.. مسرحية شعرية للكاتب سعيد نصر

يستعد الكاتب الصحفي سعيد نصر، للمشاركة بمسرحيته الشعرية كونية الزمان والمكان والتي تحمل إسم ” ولي في قطار تائه” في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

تدور مسرحية “ولي في قطار تائه” الصادة عن دار إنسان للطباعة والنشر، حول شخصية محورية لها إرادة فولاذية، على الرغم من أنها شخصية طاعنة في السن، ترى وحدها أن الكون كله على وشك الإنهيار.

إقرأ قصة حياة| الفنانة رجاء الجداوي

كما أنه يجب على الجميع معاونته بقلب صادق لإنقاذ الدنيا كلها من خطر الهلاك الذي صار وشيكًا، بسبب أفعال طائفة بعينها من البشر، وهكذا تتوالى الأحداث، على مدار فصلي المسرحية، حتى يتم المراد، بفعل تعاون الأجيال وتلاقي إراداتها على هدف أسمي يتمثل في إنقاذ القرية الكونية.

وتتكون مسرحية “نبي في قطار تائه”، من فصلين، وتتسم بحبكة درامية تضفي على أحداثها طابع الإثارة والتشويق من أولها إلى آخرها، ويغلب على لغتها الشعرية طابع البساطة، فهي لغة مفهومة وليس فيها أي تعقيدات.

كما تنتهج المسرحية التفاعلية مع المتلقي لها، بحيث تجعله منه شريكا أصيلًا في أحداثها وقضاياها، والتي تعالج أمورًا كونية وفلسفية عميقة، سواء في الوجدان، أو علاقة الوجدان بالمكان والزمان.

وتتميز المسرحية بأنها كونية على مستوى المكان والزمان، وتتمحور حول قيمة عليا يدافع عنها البطل ويؤمن بها كل من حوله.

وتتمثل هذه القيمة العليا في إنقاذ الكون من خطر داهم، وكثيرًا ما يفتخر كاتبها سعيد نصر بأنها مكتوبة بحبر القلب وقلم الروح، وليست مكتوبة على طريقة الشاعر الصنايعي، وإن كان لاتنقصه ككاتب حرفية الصنعة.

ويوضح الكاتب سعيد نصر أن مسرحية “ولي في قطار تائه” عالمية الزمان والمكان، وأنه تعمد ذلك عند كتابتها، لقناعته بأن ذلك يتناسب بشكل دقيق، مع عالمية الأفكار والقضايا التي تتناولها، كالإنسان والتاريخ والحرية والظلم والعدل، والنزعة إلى الإصلاح، في سياق الصراع الأبدي بين الخير والشر.

وتحاكي المسرحية السرديات الدينية ذات الدلالات الكبرى، وتأثيرها على نفسية الإنسان، ويتم ذلك من خلال ومضات شعرية خاطفة على لسان شخصياتها، دون إسهاب يشعر القاريء بالملل.

ومن هذه السرديات، على سبيل المثال الحصر، حوار سلام بطل المسرحية مع زوجته ليماء في ختام الفصل الأول، وهو الحوار الناجم في الأساس عن ظنها بأن زوجها يهرتل ويرهطق ويجدف، بسبب مرض نفسي قد يكون أصابه بسبب حرمانه من الإنجاب.

“ولي في قطار تائه” يتخللها إشارات رمزية تحمل دلالات وإسقاطات على قضايا مصيرية يعاني منها العالم الآن، وفي القلب منه مصر، وعلى رأس هذه القضايا قضية المياه.

ويوضح سعيد نصر أن ذلك كله يتم تقديمه من خلال ومضات شعرية على لسان بطل المسرحية وشخصيات أخرى، دون الدخول في التفاصيل.

وقال سعيد نصر لـ”بوابة القاهرة” أنه يتوقع أن تثير المسرحية موجة من الجدل الإيجابي، عقب نشرها بمعرض القاهرة للكتاب، وذلك لفكرتها الجريئة وموضوعها الملامس لحياة المجتمع البشري في كل زمان ومكان، منذ خلق البشر وحتى الآن، بما في ذلك المستقبل، حتى نهاية الحياة الدنيا.

ويضيف سعيد نصر أن “ولي في قطار تائه” مسرحية شعرية مختلفة، قد تبدو لقارئها حال اطلاعه عليها، كما لو كانت دفقة شعورية واحدة، ثارت بوجدان شاعر، وساحت في نوازع النفس البشرية، والقضايا الكونية، والمدركات الحياتية، ولم تهدأ ثورتها إلا في نهاية دورتها، أي في لحظة انسدال الستار على الأشخاص والأحداث.

وأشار إلى أن هذا يضفي عليها طابع التشويق والتأثير الوجداني، ويجعلنا أمام حقيقة مفادها أن ما يُكتب بمداد القلب والروح، لايُقرأ إلا بذات الطريقة.

ويصف “نصر” كتاب « ولي في قطار تائه»، بأنه مسرحية شعرية قابلة للتأويل، سواء في بعض أشخاصها أو في بعض أحداثها، وسواء في بعض أفكارها الظاهرة أو في أفكارها المستترة، وهذا يجعلها مسرحية كل الناس، وليست مسرحية كاتبها فقط، ويجعلها أيضا.

وبفضل الرمزية التي تغلب عليها، بمثابة « نص حمال أوجه »، يحتك معه كل قارىء، بحسب قراءته للحياة ورؤيته للبشر وفكرته عن الكون والخير والشر، والحلم الكوني الذي يحلم به كل الطيبين في القرية الكونية.

ويكشف سعيد نصر أن مسرحية «ولي في قطار تائه» عمل أدبي يتفاعل مع تساؤلات عميقة وقضايا إنسانية كبرى، ويثير تساؤلات أكثر عمقًا، وقضايا أكبر حجمًا وأثرًا، وهذا ما يجعله عملًا يحاكي “القضية الكلية”، أحيأنًا بالجزئية، وأحيانًا بالكلية.

وتدور فكرة مسرحية نبي في قطار تائه حول مستقبل العالم المعيش كما يتوقعه ويتنبأ به بطلها “سلام”، حيث يرى أن الدنيا التي بناها الله سبحانه وتعالى في ستة أيام بحكمته وقدرته، سيدمرها الإنسان في ست دقائق أو ست ثوان بسبب حماقته وعنجهيته، وصراع البشر المستقبلي على “قطرات مياه”، و”حفنة دراهم”.

كتبه|إبراهيم موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى