كايرو جيت لايت

رأي الأطباء في صبغ الشعر للحامل ونصائح هامة عليكي بها

على الرغم من أن لون الشعر الطبيعي للمرأة يعطيها جمالا ويميزها عن غيرها، لكن نجد مواظبة بعض النساء على صبغ شعورهن، إما لكسر الملل والروتين، أو للتجديد في مظهرها، وقد يزداد الاحساس بهذا الشعور لدى المرأة الحامل نتيجة الاكتئاب الذي يلازمها اثناء فترة حملها، ولكن ما هو رأي الأطباء في صبغ الشعر للحامل والمواد الكيميائية الخطرة الموجودة في الصبغات؟

توضح بوابة القاهرة في هذا المقال مخاطر الأمونيا على الشعر والمرأة الحامل، والمواد الكيميائية الخطرة الموجودة في صبغات الشعر.

ما هي المواد الكيميائية الخطرة في صبغات الشعر؟

في عام 2001، أكدت أبحاث أمريكية أن الأمينات العطرية التي تم إنتاجها في السبعينيات والثمانينيات. أدت إلى إصابة المرأة الحامل بسرطان المثانة.

وفي عام 2003 كشفت بعض الأبحاث أنه يوجد 200 مادة سامة من مكونات صبغة الشعر الرمادي. من بين 381 مكونًا كيميائيًا لمكونات الصبغة.

حيث تم استخدام 2.5-toluylenediamine و P-phenylenediamine، بالإضافة إلى hydroxyethyl-p-phenylenediamine، المستخدم في جميع الصبغات ماركة Schwarzkopf.

ولذلك حظرت هذه الأمينات العطرية في الكثير من الدول. لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي، سمحت بها بشرط عدم تجاوز تركيز هذه الأمينات عن 6 ٪ في مكونات الصبغات.

خطر الأمونيا على الشعر والحامل

تصنف الأمونيا في الصبغة من الغازات شديدة السمية، فهي تعمل على خلق بيئة قلوية وتفكك بنية الشعر. بالرغم من أن نسبتها لا تتخطى 3٪ من مكونات الصبغة.

تعمل على تلف بنية الشعر بشكل كبير مهما اعتنيت به. بالإضافة إلى حرق فروة الرأس والحساسية، وتساعد على زيادة الوذمة الرئوية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالربو.

يعتبر كلا من البولي إيثيلين جلايكول والبروبيلين جليكول. الموجودين داخل الصبغات بالإضافة إلى الشامبو والبلسم وغيرهم من أكثر المواد المسببة للحساسية الأكثر خطورة على فروة الرأس.

كما تستخدم بيرسلفات الأمونيوم في صبغات الشعر أو عمل الهايلايتر الخفيفة. فعند تعرضها لبيروكسيد الهيدروجين تصبح قلوية.

وبعها، تبدأ في إطلاق الأكسجين الذي ينتج رائحة كريهة للأمونيا. تؤدي إلى إدماع العينين أو التهاب الحلق ويمكن أن يحدث الإصابة بالربو.

تساهم كبريتات لوريل الصوديوم في تكوين الرغوة أثناء غسيل الشعر، حيث تعمل على تهيج قرنية العين. وقد تسبب تمزق واحمرار في العين، وتراكم المواد المسرطنة في الدم مع التأثير بالسلب على الأعضاء الحيوية.

تستخدم الفورمالديهايد كمادة حافظة داخل أنواع صبغات الشعر المختلفة، وهي مادة مسببة للسرطان. كما أنها تثير الحساسية وتسبب الإصابة بالربو.

البارابين عبارة عن استرات تستخدم أيضا كمادة حافظة. وتعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الجسم والاصابة بأورام الثدي.

أكدت الدراسات الأمريكية أن مادة البارابين تتراكم في حليب الأم، ولذلك يتم حظرها في صناعة مستحضرات التجميل في دول الاتحاد الأوروبي ومع ذلك يستخدمها صانعى الصبغة تحت مسمى E216.

يوجد P-phenylenediamine في مكونات ألوان الصبغات الداكنة عند التصنيع، وعندما يصنع في بيئة رطبة تحت تأثير الهواء يتنج صبغة زرقاء اللون، ولكن عندما تلامس الجلد فإنها تترك صبغة مشبعة يمكن أن تسبب تهيج الجلد والصداع والغثيان.

لإعطاء الصبغة رائحة لطيفة يتم إضافة العطور المضرة وإزالة “العطور” الكيميائية الطبيعية، حقيقة الامر أن هذه العطور سامة، واعلمي إنه إذا كانت رائحة العطور قوية كلما زادت ضررها على البشرة.

هل ألوان الشعر الخالية من الأمونيا آمنة على الحامل؟

في الآونة الأخيرة ظهرت أنواع من صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، والتي يفترض بها أن تحافظ على بنية الشعر ولديها خصائص مسرطنة أقل نسبيا، ولأنه لن تقوم الصبغة بدورها في تلوين الشعر إلا بوجود وسط قلوي، فكر المصنعون للصبغات بالتخلص من الأمونيا واستبدالها بأحادي إيثانول أمين.

وهي مادة مشتقة من الأمونيا يتم الحصول عليها عن طريق تفاعل محلول أمونيا مائي مع أكسيد الإيثيلين، وعلى الرغم من أنه من مزايا أحادي إيثانولامين أن يزيل قشرة الشعر لكنه لا يجعل بنية الشعر قوية.

وهناك أيضًا عيوب لا يمكن التغاضي عنها، وهي أنه بالرغم من تغلغل مادة التلوين بشكل سطحي لكنها دون إعطاء النتيجة المتوقعة.

وفقا لذلك فإنه إذا كنت من ذوات الشعر الأشقر يمكنك الحصول على اللون المطلوب. لكن يجب على ذوات الشعر البني والأشقر الداكن تفتيح الشعر أولاً بنفس تركيبة الأمونيا مثل الـ Monoethanolamine لا يحتوى على رائحة نفاذة مثل الأمونيا.

لكنها لا تزال مادة كيميائية من المجموعة الرابعة المكونة من أربعة عناصر. مع ذلك ألوانها ليست قوية ولا تحدث أضرار وخيمة.

رأي الأطباء في صبغ الشعر للحامل

  1. لا ينصح الأطباء الحامل بصبغ شعرها في الشهور الأولى من الحمل. لأنها فترة يتكون فيها الجهاز العصبي والهرمونات للطفل، ويجب الانتظار حتى الأسبوع 12 من الحمل.
  2. إذا كنت تريدي صبغ الجذور التي نمت مجددًا، فيجب اختيار الصبغات الخالية من الأمونيا. ويفضل الألوان الطبيعية القريبة من درجة شعرك.
  3. إذا كنت سوف تقومين بصبغ شعرك في المنزل، عليك الجلوس في مكان جيد التهوية. مع وضع كمية من الصبغة  على منطقة صغيرة من الكوع وانتظري 10 دقائق. حتى تتأكدى أنه ليس لديك رد فعل تحسسي لأنه قد تتغير هرمونات المرأة أثناء الحمل ولذلك قد يكون رد الفعل غير متوقع.
  4. إذا كنت مضطرة لصبغ شعرك وأنت حامل. يجب عليك إختيار الصبغات التي تم صنعها بمكونات طبيعية.

ختاما، يجب على الحامل عدم صبغ شعرها بمفردها، لأن استجابة الجسم للمواد الكيميائية في أنواع الصبغات المختلفة غير معروف.

وينصح الأطباء وخبراء التجميل السيدات الحوامل الانتظار حتى ولادة الطفل أولا. لأن صحته أهم من جمالك في هذه الفترة.

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى