العيادة الطبية

“يلا ننقذ روح” تصدر طرق انقاذ الطفل من التسمم الاستنشاقي والجلدي

أصدرت مبادرة “يلا ننقذ روح” رسالتها السادسة أوضحت خلالها طرق انقاذ الطفل في حالات تسمم الجلد أو العين والتسمم الاستنشاقي وتسمم الحقن واللدغ.

وأوضحت الدكتورة سمر سراج الدين، مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح، أسباب التسمم في مصر متنوعة وتختلف مسبباتها بحسب المكان والزمان والنشاط والسن والفئة، حيث يوجد تسمم غذائي وتسمم بالكيماويات وتسمم للجلد وللعين وتسمم استنشاقي وتسمم بالحقن أو اللدغ.

كما أوضحت “يلا ننقذ روح” تفاصيل التسمم الغذائي وتسمم الكيماويات في رسالتها الرابعة والخامسة، وركزت الرسالة السادسة على باقي أنواع التسمم مثل، تسمم الجلد.

وحول تسمم الجلد أوضحت الرسالة أنه يحدث نتيجة إنسكاب مادة كيميائية على الجلد، وهذا قد يؤدي إلى إصابات خطيرة، لذا وجب في هذه الحالة إزالة الملابس سريعا من على الجلد وغسل المنطقة المصابة بالماء ثم زيت الزيتون، مع الحذر من استخدام أي صابون أو كريمات أو مراهم قبل استشارة الطبيب.

وحول تسمم العين أشارت إلى أنه يحدث نتيجة وصول مادة كيميائية إلى العين باللمس المباشر أو الأبخرة والغازات المتصاعدة، وهنا وجب غسل العين جيدًا بالماء الفاتر وسرعة الذهاب للطبيب للفحص وإجراء اللازم.

وعن التسمم الاستنشاقي قالت، يحدث عن طريق استنشاق بعض المواد السامة، مثل غاز أول أكسيد الكربون، أو الغازات المسيلة للدموع المبيدات الحشرية واستنشاق الفلاش أو الديتول أو الفورمالين، ويجب في هذه الحالة الخروج سريعا للهواء الطلق لإستنشاق الهواء النقي وإجراء تنفس صناعي وإنعاش قلبي رئوي إذا كان المصاب فاقد الوعي.

أما التسمم عن طريق الحقن قالت سمر سراج الدين، يمكن حدوث التسمم عن طريق الحقن في العضل أو الوريد أو تحت الجلد، وكذلك يحدث عند الإصابة بلدغات بعض أنواع الحشرات القارصة مثل النحل والدبابير، وهنا يجب نزع السن الذي تتركه النحلة في جلد المُصاب بحركة خفيفة وسريعة، لتجنب خروج المزيد من السم وتطهير مكان اللدغة بالماء والصابون، ووضع كمادات من الثلج لتهدئة التورم، لحين الوصول إلى المستشفى، وفي حالة لدغ العقارب أو الثعابين، يجب إبقاء مكان الإصابة في نفس مستوى الجسم لحين وصول الإسعاف.

يذكر أن مبادرة “يلا ننقذ روح” تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى المواطنين وكيفية التصرف في المواقف الصعبة التي تحتاج إلى إسعافات أولية سريعة.

كما تعمل المبادرة على نشر الوعي الصحي وخاصةً بين الأمهات حديثة العهد التي ليس لديها خبرة في كيفية التصرف في المواقف التي يمكن أن يتعرض لها أولادها وتعرضهم للخطر سواء كان في المنزل أو النادي، بالإضافة إلى تقديم خدمات رعاية صحية وطبية مجانا.

وتستهدف المبادرة جميع الفئات العمرية لاستهداف أكبر عدد ممكن، خاصة أن المبادرة يعمل عليها فريق عمل متكامل من الأطباء البشريين في جميع التخصصات، وأخصائيين نفسيين وتنمية بشرية.

وتعد مبادرة يلا ننقذ روح إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى