بوابة الاقتصاد

ما هو مؤشر VIX وطريقة عمله واستخداماته؟.. أعرف التفاصيل

مؤشر التقلب أو مؤشر الخوف VIX كلها مسميات واحدة، فهو يقيس التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم فتعالوا نتعرف أكثر على ما هو مؤشر VIX وطريقة عمله.

ما هو مؤشر VIX

يشير مؤشر التقلب VIX، إلى التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم. وهو مؤشر قياس موثوق للمشاعر المؤسسية. كما أنه يفضل عمليات البيع الطويلة والقصيرة.

عندما يكون المؤشر منخفضًا، فإنه يشير إلى انخفاض التقلبات في السوق. على العكس من ذلك، يشير المؤشر المرتفع إلى تقلبات عالية ويراقب المتداولون هذا المؤشر عن كثب لدمج تداول مؤشر التقلب الخاص بهم وفقًا لذلك.

الإستراتيجية الأكثر شيوعًا هي الشراء عندما يكون مؤشر VIX مرتفعًا والبيع عندما يكون منخفضًا مع مراعاة المؤشرات والعوامل الأخرى.

تعرف على| ما هي صناديق المؤشرات المتداولة

مؤشر الخوف VIX

ويأخد مما سبق؛ أن مؤشر التقلب يقيس التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم من خلال تحليل خيارات مؤشر “S&P 500” على مدى فترة 30 يومًا للأمام.

يستفيد المستثمرون من مؤشر التقلب لتحديد توقيت معاملاتهم في السوق. من خلال مراقبة اتجاه المؤشر، يمكن للمستخدمين اتخاذ قرارات مستنيرة والاستفادة من رؤاه.

توجد علاقة عكسية بين السوق ومؤشر VIX. عندما يستمر هذا الارتباط لمدة محددة، يُنظر إلى اتجاه السهم السائد على أنه قصير الأجل، مما يشير إلى احتمال عدم الاستدامة.

تعرف على| ما هو سوق الأسهم

مؤشر التقلب

بعد أن تعرفنا على ما هو مؤشر VIX سنتعرف في هذه الفقرة على طريقة عمله وهي كالتالي:

في حالة سوق الأوراق المالية، يشير مصطلح التقلب إلى قياس إحصائي لدرجة التغير في أسعار منتجات سوق الأوراق المالية مع مرور الوقت.

قام المؤشر بحساب التقلبات المتوقعة بناءً على أسعار خيارات الشراء والبيع لأسهم “S&P 500” المتوسط ​​الوزن يتم إضافة أسعار، ويتم إضافة خيارات الاتصال معًا لعدة أسعار تنفيذ.

يتم النظر في نوعين من خيارات S&P لـ VIX، أي تلك التي تنتهي في يوم الجمعة الثالث من كل شهر وتلك التي تنتهي كل يوم جمعة. ثم يتم حساب المتوسط ​​المرجح لأسعار الخيارات لتحديد قيمة المؤشر لكل كبوي.

يتم استخدام استراتيجية مؤشر التقلب لتحديد التحركات في أسهم مؤشر S&P 500. توجد علاقة عكسية بين السوق والمؤشر. وعندما لا تستمر هذه العلاقة لفترة معينة، يقال إن الاتجاه الحالي للأسهم غير مستدام لفترة قصيرة.

استخدامات VIX

يمكن للمستثمرين استخدام مؤشر VIX لتحديد توقيت التداولات في السوق. يمكن للمستخدمين تحليل الاتجاه في مؤشر التقلب والاستفادة منه على أفضل وجه لصالحه على النحو التالي:

  1. يتم استخدام استراتيجية مؤشر التقلب لتحديد الصعود والهبوط المتوقع في السوق. عندما يشير المؤشر المرتفع إلى انخفاض في سوق الأسهم عندما يظهر مؤشر VIX زيادة كبيرة، سيكون هناك بعض التغيير الرئيسي في السوق، وهذا هو أفضل وقت للعمل.
  2. يؤثر مؤشر التقلب أيضًا على أسعار وضع الخيارات وخيارات الاتصال، وكلاهما يزيد. عندما يكون المؤشر مرتفعا، ينبغي النظر في الأقساط الأعلى لتحديد ما إذا كان سيتم الاحتفاظ بالخيارات أو شرائها.
  3. يمكن أيضًا إجراء التداول في العقود الآجلة والخيارات VIX. وهناك الكثير من الفرص الاستثمارية المتاحة لنفسه.

ملاحظات هامة

  1. مؤشر التقلب لا يتنبأ بشكل مباشر بانهيارات السوق.
  2. غالبا ما يرتبط المؤشر بمخاطر الهبوط، فإنه يعكس تحركات الأسعار المحتملة صعودا وهبوطا.
  3. يتأثر المؤشر بالأحداث الخارجية مثل التوترات الجيوسياسية وإصدارات البيانات الاقتصادية والأزمات العالمية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى