كايرو جيت لايت

هل تفضل العيش في القاهرة أم الإسكندرية؟

هل تفضل العيش في القاهرة أم الإسكندرية

هل تفضل العيش في القاهرة أم الإسكندرية ، لا شك في أن القاهرة والإسكندرية من أكبر المحافظات في مصر، ولكل منهما مميزات تساعد على بدء حياة جديدة مختلفة.

نجاوب في السطور التالية على هل تفضل العيش في القاهرة أم الإسكندرية. ونستعرض مميزات القاهرة والإسكندرية وسنترك للقارئ مهمة تحديد وجهته.

العيش في القاهرة

هي العاصمة الأولى لمصر وأكبر المدن العربية من حيث المساحة. وتحتل المركز الثاني أفريقياً والسابع عشر عالمياً.

تتميز القاهرة بالتنوع الثقافي والحضاري فهي تمزج بين الحضارات القديمة والحديثة. خاصة محبو التاريخ يستطيعوا أن يرجعوا بالزمن إلى الحضارات الفرعونية. من خلال زيارة الأهرامات والمتحف المصري والمتحف القومي الحديث والمتحف القبطي والكنائس الأثرية. التي يعود تاريخها إلى قرون كثيرة. وأيضاً المتحف الإسلامي والمعالم الإسلامية الأثرية.

إقرأ المزيد| لماذا سميت القاهرة بهذا الاسم

أُطلِق على القاهرة قديماً مدينة الألف مئذنة. إلى جانب القصور الملكية الفخمة والتي تتميز القاهرة بعدد كبير منها.

القاهرة
القاهرة

العيش في الإسكندرية

الإسكندرية هي العاصمة الثانية لمصر وتقع على ساحل البحر المتوسط. وكانت قديماً العاصمة الأولى للبلاد قبل القاهرة.

يوجد في الإسكندرية أكبر موانئ لمصر وهما: “ميناء الإسكندرية والدخيلة”. وتتميز بالشواطئ الخلابة والكورنيش.

كما تتميز بالمعالم السياحية الجميلة والتي تميل إلى الطراز الروماني. ومكتبة الإسكندرية العملاقة وقلعة قايتباي وعامود السواري. وغيرها من المعالم الأثرية التي تجذب اهتمام مُحبي التاريخ والآثار.

لُقبت الإسكندرية بعروس البحر المتوسط. كما أن منارة أو “فنار” الإسكندرية القديمة كانت من عجائب الدنيا السبع. حتى عصف به زلزال عام 1303 م في عصر “السلطان الناصر محمد بن قلاوون”.

كوبري ستانلي في الإسكندرية
كوبري ستانلي في الإسكندرية

الطقس في القاهرة أم الإسكندرية

تتميز الإسكندرية بالشواطئ الصيفية الجميلة وعددها الذي لا حصر له. فتصبح واجهة المصطافين من جميع محافظات مصر هاربين من حرارة فصل الصيف.

لكن الإسكندرية أشد برودة في الشتاء من القاهرة على الرغم من وقوعها على ساحل البحر المتوسط.

التعليم في القاهرة

تتميز القاهرة بوجود جامعات ومدارس كثيرة سواء حكومية أو دولية. وتعتبر الجامعات هي المقصد الأساسي للطلاب من جميع محافظات مصر. خاصة جامعة القاهرة التي تعد أقدم وأعرق الجامعات المصرية.

ويأتي ترتيب الجامعة الثالث بين الجامعات عربياً بعد جامعة الأزهر الموجودة أيضاً في القاهرة. والتي احتلت المركز الثاني في ترتيب الجامعات العربية. وأيضا جامعة عين شمس.

وذلك بخلاف الجامعات الخاصة حالياً التي أسست حديثاً وبها جميع تخصصات الجامعات المصرية الحكومية.

التعليم في الإسكندرية

تتميز بوجود جامعة الإسكندرية العريقة والتي تم تأسيسها في عصر “الملك فاروق”. وتضم 21 كلية و3 معاهد.

ويوجد أيضا “جامعة سنجور” و “جامعة فاروس” و “الجامعة اليابانية المصرية للعلوم والتكنولوجيا”. ولكن قلة الجامعات في الإسكندرية تقود الطلاب إلى القاهرة لكثرة الجامعات فيها.

ولكن عدد المدارس في الإسكندرية كبير جداً، وتتباين بين المدارس الحكومية واللغات والمدارس الدولية.

فرص العمل في القاهرة أم الإسكندرية

تُعتبر فرص العمل في القاهرة أكبر إلى حد ما عن الإسكندرية. ويرجع السبب في ذلك إلى مساحة القاهرة الكبيرة. والتي تجعل أصحاب الشركات المصرية والأجنبية يتجهون لتأسيس العمل فيها وبناء المصانع المختلفة.

لكن يُذكر أيضاً أن الإسكندرية بها الآلاف من فرص العمل. ولكن ربما تكون قليلة بالنسبة للقاهرة. ولكنها بها أهم الموانئ البحرية. والتي تُعد أساس التجارة والاستيراد والتصدير للشركات والمؤسسات ويشغل بها الألاف من العمال والموظفين.

المرور في القاهرة أم الإسكندرية

لا خلاف على أن القاهرة هي الأكثر كثافة مروريياً مقارنةً بالإسكندرية. بسبب اختلاف مساحة المحافظتين وعدد السكان بهما.

إلى جانب توسُع القاهرة من خلال افتتاح مدينة “العاصمة الإدارية الجديدة”. فتتفوق القاهرة في المساحة وبالتأكيد تتفوق في عدد السكان.

وحول هل تفضل العيش في القاهرة أم الإسكندرية. الجدير بالذكر بأن دراسة حديثة أجراها مركز الأبحاث المجتمعية التابع لمعهد التكنولوجيا الفيدرالي في “لوزان” بسويسرا. أثبتت أن القاهرة والإسكندرية من أفضل وأحسن 10 مدن عربية في القارة الأفريقية للتعايش فيها.

وذلك تبعاً لأسس ومعايير مُعينة. تلخصت في البنية التحتية والإسكان والاستقرار السياسي والمساحة إلى جانب معايير العمل والدراسة.

كتبه| سارة الشربيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى