العيادة الطبية

ممارسة الرياضة في رمضان.. أفضل الأوقات والفوائد الصحية

تعد ممارسة الرياضة في رمضان من الأنشطة التي ينصح بها الأطباء ويقبل عليها الصائم طيلة فترات شهر رمضان المبارك.

وقبل أن نتناول فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان، لابد من معرفة الوقت الصحيح، كي لا نتعرض لمشاكل طبية نحن في غنى عنها.

أفضل أوقات ممارسة الرياضة في رمضان

يرى الخبراء والمختصين أن أفضل أوقات ممارسة الرياضة أثناء الصيام تكون أما قبل موعد الإفطار بمدة قصيرة، تتراوح بين الساعة إلى ساعة ونصف وهي فترات وقت العصر.

وتختلف مدة النشاط الرياضي في شهر رمضان حسب نوعيته والحالة الصحية للممارس ثم خصائصه العمرية وهدفه من ممارسة التمارين الرياضة.

حيث يعد تقليص مدة الفاصل بين وقت النشاط الرياضي وموعد الإفطار في شهر رمضان هو الأنسب لتمكين الممارس من تعويض السوائل والأملاح المعدنية التي فقدها جسمه أثناء النشاط الرياضي.

كما تعد هذه الفترة ايضا مناسبة للممارسين لأن درجة الحرارة تكون منخفضة أكثر من فترات النهار الأخرى، بالإضافة إلى أنها غير مرهقة لجسم الصائم.

فوائد الرياضة في رمضان

تزيد ممارسة التمارين الرياضة قبل الإفطار من نشاط الجسم وشعور الصائم بالراحة والإسترخاء، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية وحماية الجهاز الهضمي.

من الفترات ايضا التي يمكن ممارسة الرياضة فيها، هي الفترة المسائية بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان بعدة ساعات حيث تمنح هذه المدة الجسم الوقت الكافي لهضم الطعام.

كما أن هذا التوقيت يعمل على استعادة توازن الممارس للتمارين الرياضية ونشاطه الطبيعي، فإن تتاول وجبه الإفطار وشحن الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية.

وتعمل ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار بعدة ساعات على تحسين اداء الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية وزيادة قدرة الجسم على تحمل الصيام في النهار.

عزيزي الصائم يجب أن تعلم جيدا، الرياضة في شهر رمضان لها فوائد صحية كثيرة، لكن يجب على الممارسين اختيار الوقت الأنسب والأخذ بالنصائح الضرورية سالفة الذكر قبل الممارسة.

عزيزي الصائم أن ممارسة الرياضة تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتزيد من تقوية الجهاز المناعي وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

كتبه| فاطمة بن موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى