تقارير وتحقيقات

مرشد سياحي: نحتاج تأمين خاصة في الأزمات.. يومية المرشد بـ 100 جنيه

 

خلق الله عز وجل العالم ملئ بالمناطق السياحية الجميلة التي تبهر أي غنسان، لكن مصر لها طابع خاص وجمال وتاريخ ساحر فريد بديع يبهر من يعرف قيمة الجمال، ولكن لابد من الإهتمام بالإنسان الذي يبرز هذا الجمال، وهو المرشد السياحي.

 

ويوضح لـ”بوابة القاهرة” هاني حميد، مرشد سياحي وعضو مجلس النقابة العامة للمرشدين السياحيين الأسبق ومدير اللجان الثقافية بالإتحاد العربي للمرشدين السياحيين، أن المرشد السياحي الأجنبي هو ليس مرشد أجنبي ولكنه مُصاحب للمجموعة الأجنبية وهو غير قانوني، لافتًا إلى أن وجوده له تأثير سلبي على عملنا كمرشدين سياحيين وعلى السياحة عامة، وذلك لأن المرشد المصري بيتم الكشف عليه هو وأسرته من الجهات الأمنية فى حين إن الأجنبي لا يخضع لهذه الاجراءات.

 

واستطرد “هاني” المرشد المصري بيتكلم عن تاريخه لكن الأجنبي بيتكلم عن تاريخنا بمنظوره هو، وهنا بتحدث مغالطات كتير عن البلد والشعب والحضارة.

 

وعن الحقوق المالية للمرشد المصري، قال: “إن معظم المرشدين مش بيأخدوا حقهم من الشركات لكن الأجنبي بيأخد حقه بالدولار ومحدش يقدر يكلمه وهو صاحب الكلمة فى الشركة وهذا غير قانوني”.

 

وأشار هاني حميد إلى أن قضية القيمة المُضافة المنظورة حاليا أمام المحاكم قال” نتمنى من الله أن الحُكم يكون لصالح المرشد السياحي لأننا نرفضها شكلاً وموضوعاً.

 

وعن تعديل قانون ١٢١ لسنة ٨٣ الخاص بشأن المرشدين السياحيين ونقابتهم قال: لم يتم أي تعديلات بالنسبة للقانون لأنه لازم يتم إدراج التعديلات المطلوبة وعرضها على البرلمان للموافقة.

 

وفيما يخص عمل المرشد في مهنه أخرى، أكد أنه وبالرغم من تعرض المجال السياحي للأزمات إلا أنه لا يجوز قانوناً للمرشد السياحي مزاولة أي مهنة أخرى، مع العلم إن أصحاب المهن الأخرى يجوز لهم العمل في مجال الإرشاد، على سبيل المثال ممكن المهندس أو الدكتور أو مفتش أثار يشتغل مرشد سياحي أما المرشد السياحي لا يجوز له قانوناً العمل بأي وظيفة أخرى طالما يحمل ترخيص الإرشاد السياحي.

 

وعن تفضيل العمل المباشر مع الشركة أو النقابة، أوضح بالنسبة للنقابة ليست معنية بالشغل فهي ليست جهة توظيف ولكن هي كيان للمحافظة على المرشد وحقوقه، أما بالنسبة للشركات أفضل التعامل المباشر معها لأنه الجهة المسئولة عن إحضار السائح من الخارج.

 

وطالب هاني حميد بضمان حقوق المرشد السياحي من يومية عادلة وإقامة تليق بالمرشد داخل الفنادق الثابتة والمتحركة، مشيرًا إلى أنه يتم عمل دورات تثقيفية للمرشدين الجٌدد والقُدامى للوقوف على آخر المعلومات في معظم المجالات التي تخص المرشد والسائح.

 

وتمنى هاني من شركات السياحة الإلتزام بعمل تأمين على حياة للمرشد، ورفع أجر اليومية، مؤكدا أن الشركات تقدر يومية المرشد من 50 إلى 100 جنيه.

 

كتبه-سلمى حسن

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock