منارة الإسلام

ما هي علامات ليلة القدر والأحاديث النبوية الواردة عن ذلك

ينتاب البعض الحيرة حول ما هي علامات ليلة القدر التي خصها الله سبحانه وتعالى بفضل كبير عن سائر الليالي، وأخفى موعدها عن عباده ليجتهدوا في جميع اليالي الوترية الأخيرة من شهر رمضان.

وبين العلماء بعض العلامات التي تدل على حلول ليلة القدر استنادا إلى ماذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. لذلك نوضح في السطور التالية هذه العلامات.

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة

هي من الليالي الوترية في العشر الأخيرة من شهر رمضان. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنِّي أريتُ ليلةَ القَدرِ فأُنسيتُها، فالتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ، في الوترِ”. متفق عليه.

  • شروق الشمس بدون شعاع

ففي اليوم الموالي لليلة القدر تشرق الشمس بدون شعاع شبيهة بالقمر في البدر. بجانب ذلك تكون السماء صافية والجو معتدل ليس بالبارد ولا بالحار.

وحول ما هي علامات ليلة القدر شروق الشمس بدون شعاع بعد ليلة القدر. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع” صحيح مسلم.

  • السكينة والطمأنينة والتلذذ بالعبادة

في ليلة القدر يشعر الإنسان المؤمن بالراحة والطمأنينة والسكون والتلذذ بالعبادات. بفضل نزول الملائكة إلى الارض في تلك الليلة الطاهرة المباركة. قال تعالى: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر” سورة الفجر.

  • ليلة أشد إضاءة من غيرها

ليلة القدر تكون أشد إضاءة من باقي اليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان. ثم هذه العلامة في عصرنا الحالي يمكن ملاحظها في الأماكن البعيدة عن المدن.

  • ليلة تسكن الرياح فيها

في صبيحة اليوم الموالي لليلة القدر تسكن الرياح وهي إشارة تختلف من مكان إلى آخر. رغم ذلك إذا اجتمعت مع العلامات السابقة أعتبرت إشارة على حلول هذه الليلة المباركة التي هي خير من ألف شهر.

لذلك عزيزي المسلم أوضحنا لك علامات ليلة القدر وهي بالمختصر إحدى الليالي العشر الأواخر من رمضان الوترية. ثم على المسلم أن يجتهد في جميع تلك الليالي حتى يدرها.

كتبه| فاطمة بن موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى