بوابة الاقتصاد

ما هي النمذجة المالية وكيفية بنائها؟.. الخبراء يوضحون

النمذجة المالية أو النماذج المالية هي عملية تقدير الأداء المالي لمشروع أو عمل من خلال النظر في جميع العوامل ذات الصلة وافتراضات النمو والمخاطر التي تفهم التأثير بوضوح. وتمكن المستخدم من فهم جميع المتغيرات المشاركة في التنبؤ المالي بوضوح. وفي هذا السياق يوضح موقع بوابة القاهرة ما هي النمذجة المالية وكافة التفاصيل بشأنها.

تلعب النمذجة والتحليل المالي دورًا حاسمًا في عملية صنع القرار للشركات والمستثمرين. كما توفر إطارًا منظمًا للتنبؤ بالأداء المالي وتقييم فرص الاستثمار وتقييم المخاطر.

يساعد تحليل السيناريوهات في اتخاذ خيارات مستنيرة، وتحسين تخصيص الموارد، وزيادة الربحية. والمساهمة بشكل كبير في التخطيط المالي المستنير واتخاذ القرارات الاستراتيجية في مختلف الصناعات.

ما هي النمذجة المالية

النمذجة المالية هي إما بناء نموذج من الصفر أو الحفاظ على النموذج الحالي من خلال تطبيق البيانات المتوفرة حديثًا عليه.

كما تلاحظ، فإن جميع الأوضاع المالية المذكورة أعلاه ذات طبيعة معقدة ومتقلبة. فهو يساعد المستخدم على الحصول على فهم متعمق لجميع مكونات السيناريو المعقد.

في الخدمات المصرفية الاستثمارية، يتم استخدامه للتنبؤ بالأداء المالي المستقبلي المحتمل للشركة. من خلال وضع افتراضات ذات صلة حول كيفية أداء الشركة أو مشروع معين في السنوات القادمة.

على سبيل المثال، مقدار التدفق النقدي الذي من المحتمل أن يحققه المشروع إنتاج خلال خمس سنوات من بدايته. من الممكن بسهولة العمل على أجزاء فردية مختلفة من النموذج دون التأثير على البنية بأكملها وتجنب الأخطاء الفادحة.

يكون ذلك مفيدًا عندما تكون المدخلات متقلبة وقابلة للتغيير مع البيانات المتاحة حديثًا. لذلك، هناك قدر معين من المرونة يمكن أن يتمتع به المرء فيما يتعلق بالهيكل عند العمل على النمذجة المالية طالما أنها دقيقة.

على الرغم من أن النمذجة والتحليل المالي يبدو معقدا، إلا أنه يمكن تعلمه من خلال الممارسة الثابتة والدراية المناسبة.

ويمكن القيام بذلك في مواقف مختلفة. مثل تقييم الشركة، وتقييم الأصول، واستراتيجيات التسعير، وحالات إعادة الهيكلة (الاندماج والاستحواذ)، وغيرها.

قد يهمك قراءة: آثار البطالة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

النماذج المالية

النماذج المالية
النماذج المالية

تقع على الجهات التالية بناء هذه النماذج عبر الوسائل التقليدية أو عبر برامج النمذجة المالية وهي كالتالي:

  • البنوك الاستثمارية.
  • محلل أبحاث الأسهم.
  • محلل الائتمان.
  • محلل المخاطر.
  • محلل البيانات.
  • مدراء المحافظ الاستثمارية.
  • المستثمرين.
  • رجال الأعمال.

يتم استخدام النمذجة بشكل رئيسي لتحديد التوقعات المعقولة وأسعار الأسواق أو الأصول. وذلك لتقييم المؤسسة (تحليل التدفق النقدي المخصوم، التقييم النسبي)، سعر سهم الشركات، والتآزر، وآثار الاندماج والاستحواذ على الشركات.

اقرأ المزيد| ما هي المؤسسات المالية

تعلم النمذجة المالية

يمكن تعلم النمذجة المالية المجانية في Excel (الأساسية). وسنوضح في التالية كيفية إعداد نموذج كولجيت.

تختلف بناء النمذجة حسب حسب ما يتطلبه الوضع. ويتم استخدامها على نطاق واسع للتقييم، وتحليل الحساسية، والتحليل المقارن.

هناك استخدامات أخرى، مثل التنبؤ بالمخاطر، واستراتيجية التسعير، وتأثيرات التآزر، وغيرها. وتلبي الأمثلة التالية مجموعتها الخاصة من التخصصات والمتطلبات والمستخدمين.

إن بناء هذه النماذج باستخدام برنامج النموذج المالي لن يكون مثمرًا إلا عندما يعطي نتائج دقيقة ويمكن الاعتماد عليها.

لتحقيق الكفاءة في إعداد النموذج، ينبغي للمرء أن يكون لديه مجموعة مطلوبة من المهارات اللازمة وهي كالتالي:

  • فهم المفاهيم المحاسبية

إن بنائها عبارة عن مستند مالي خالص يستخدم أرقامًا مالية من شركة أو سوق. هناك قواعد المحاسبة والمفاهيم الثابتة في الصناعة المالية في جميع أنحاء العالم.

وتساعد هذه القواعد في الحفاظ على اتساق عرض الحقائق والأحداث المالية. إن فهم هذه القواعد والمفاهيم له أهمية بالغة للحفاظ على الدقة والجودة أثناء الاستعداد لبناء نموذج في برنامج Excel.

ينصب تركيزنا الأساسي في المحاسبة أيضًا على تحديد الممارسات المحاسبية الخاطئة من قبل الشركات والتنبؤ بها. وعادة ما تكون مخفية بعيدا.

  • مهارات التفوق

النمذجة المالية الأساسية في Excel حيث يتم إعداد النموذج هي تطبيق مثل MS Excel. أنها تنطوي على مجموعة واسعة من الحسابات المعقدة موزعة على علامات تبويب متعددة مترابطة لإظهار علاقاتها مع بعضها البعض.

امتلاك معرفة عملية متعمقة ببرنامج Excel مثل الصيغ، واختصارات لوحة المفاتيح، وأصناف العرض التقديمي ووحدات ماكرو VBA وما إلى ذلك أمرًا ضروريًا أثناء إعداد النموذج.

إن الحفاظ على المعرفة بهذه المهارات يمنح المحلل ميزة في مهارات عمله على الآخرين.

  • الربط بين بيانات النموذج المالي

يجب أن تكون النمذجة المالية مترابطة معا. ويتيح الترابط للأرقام الحيوية في النموذج التدفق من بيان إلى آخر، وبالتالي تكتمل العلاقة التداخلية بينها وتظهر لنا الصورة الكاملة للوضع المالي للشركة.

مثال على الارتباط: صافي التغير فيالنقدية (من بيان التدفق النقدي) يجب أن تكون مرتبطة بالنقد في الميزانية العمومية.

  • التوقعات

تعد مهارة التنبؤ بالنمذجة المالية مهمة لأن الغرض منها عادةً هو الوصول إلى فهم السيناريو المستقبلي لأي موقف مالي.

التنبؤ هو فن وعلم في نفس الوقت. إن استخدام افتراضات معقولة أثناء التنبؤ بالأرقام سيعطي المحلل فكرة قريبة بما فيه الكفاية عن مدى جاذبية الاستثمار أو الشركة في الفترة المقبلة. تزيد مهارات التنبؤ الجيدة من موثوقية النموذج.

  • العرض التقديمي

النمذجة المالية مليئة بالتفاصيل الدقيقة والأرقام والصيغ المعقدة. تستخدمه مجموعات مختلفة مثل مديري العمليات والإدارة والعملاء.

لن يقوم هؤلاء الأشخاص بفك أي معنى من النموذج إذا كان النموذج يبدو فوضويًا ويصعب فهمه. ومن ثم، فإن إبقاء النموذج بسيطًا في العرض وفي نفس الوقت غنيًا بالتفاصيل له أهمية كبيرة.

اقرأ المزيد| ما هو سوق الأسهم

أفضل ممارسات النمذجة المالية

  1. المرونة: ينبغي أن تكون مرنة في نطاقها وقابلة للتكيف في كل حالة. وتعتمد مرونة النموذج المالي على مدى سهولة تعديله.
  2. مناسب: لا ينبغي أن يكون مزدحمًا بالتفاصيل المفرطة.
  3. البنية: التكامل المنطقي له أهمية مطلقة.
  4. شفاف: يجب أن يكون كذلك ومبنيًا على مثل هذه الصيغ التي يمكن فهمها بسهولة. من قبل واضعي النماذج المالية الآخرين وغير النماذج.

كتبه| أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى