عياده

ما هو غسيل الكلى؟ أسبابه وأنواعه وأيهما الأفضل

ما هو غسيل الكلى ومتى يلجأ إليه المريض؟، هو إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم عندما تفقد الكلى قدرتها عن العمل بشكل صحيح، وتتم عملية الغسيل الكلوي من خلال تحويل الدم إلى آلة لتنظيفها.

اسباب غسيل الكلى

خلق الله عز وجل الكلى لتقوم بتنقية الدم وإزالة الفضلات الضارة والسوائل الزائدة وتحويلها إلى بول ليتم إخراجه من الجسم، أما إذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل صحيح، وليكن ذلك بسبب الإصابة بمرض كلوي مزمن متقدم (فشل كلوي)، في هذه الحالة تفقد الكلية وظيفتها من تنظيف الدم بشكل صحيح.

في حالة فقدان الكلية وظيفتها وتُرك دون علاج فتتراكم النفايات والسوائل إلى مستويات خطيرة في جسم المريض ويتسبب في عدد من الأعراض غير السارة التي من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

أما في حالة خضوع المريض إلى عملية غسيل الكلى، يتم إزالة الفضلات الضارة والسوائل الزائدة في الدم قبل تفاقم المشكلة.

مدة غسيل الكلى

تختلف مدة غسيل الكلى من مريض إلى آخر، قد يكون الفشل الكلوي لدى مريض مشكلة مؤقتة ويمكن إيقاف غسيل الكلى عندما تتعافى الكليتان، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الشخص المصاب بالفشل الكلوي إلى عملية زرع كلية، وهنا يحتاج المريض إلى غسيل الكلى حتى يتوفر كلى متبرع مناسب، وتتوقف عملية زراعة الكلى حسب تشخيص الطبيب للحالة المرضية، فربما تكون زراعة الكلى غير مناسبة فليجأ الطبيب لغسيل الكلى لبقية الحياة.

انواع غسيل الكلى

هناك نوعان أساسيين من الغسيل الكلوي، وهما: غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني، وونتعرف أكثر عليهما في السطور التالية:

غسيل الكلى هو أكثر الأنواع شيوعًا، ويتم ذلك بتوصيل أنبوب بإبرة في ذراع المريض، من خلال ذلك الأنبوب يمر الدم إلى جهاز خارجي يقوم بتنقية الدم من الفضلات الضارة والسوائل الزائدة  قبل أن يُعاد مرة أخرى إلى الذراع عبر أنبوب آخر، وتتم عملية الغسيل من هذا النوع 3 أيام في الأسبوع، وتستغرق كل جلسة حوالي 4 ساعات.

  • غسيل الكلى البريتوني

يستخدم الغسيل البريتوني البطانة الداخلية لبطن المريض (الصفاق) كمرشح، وليس آلة، حيث يحتوي الصفاق، مثل الكلى، على آلاف الأوعية الدموية الدقيقة، مما يجعله أداة ترشيح وتنقية مفيدة.

قبل بدء العلاج البريتوني، يتم فتح شق بالقرب من سرة البطن ويتم إدخال أنبوب رفيع يسمى قسطرة من خلال الشق وفي الفراغ الموجود داخل البطن (التجويف البريتوني)، ويترك في مكانه بشكل دائم.

يتم ذلك عن طريق ضخ السائل في التجويف البريتوني من خلال القسطرة، فعندما يمر الدم عبر الأوعية الدموية المبطنة للتجويف البريتوني، يتم سحب الفضلات والسوائل الزائدة من الدم إلى سائل غسيل الكلى، ويتم التخلص من الفضلات والسوائل في كيس بعد بضع ساعات واستبداله بسائل جديد.

عادة يستغرق تغيير السائل حوالي 30 إلى 40 دقيقة ويحتاج إلى التكرار حوالي 4 مرات في اليوم.

غسيل الكلى البريتوني-غسيل الكلى
غسيل الكلى البريتوني

افضل انواع غسيل الكلي

تعتبر الطريقتان فعالتان بشكل متساوي لدى معظم المرض، لكن لا يخلو أي علاج من المزايا والعيوب كل منهما مزايا وعيوب، على سبيل المثال:

  • في النوع الأول وهو غسيل الكلى سيكون لدى المريض 4 أيام خالية من العلاج في الأسبوع، لكن جلسات العلاج تستمر لفترة أطول وربما تحتاج إلى زيارة المستشفى في كل مرة
  • أما الغسيل البريتوني سيحتاج المريض عادةً إلى إجراء جلسات غسيل الكلى في كثير من الأحيان أكثر مما تفعل في مركز الغسيل، ولكن يمكنك اختيار خطة العلاج التي تلبي احتياجاتك الطبية وتناسب حياتك
  • يمكن إجراء غسيل الكلى البريتوني بسهولة تامة في المنزل ويمكن إجراؤه أحيانًا أثناء النوم، ولكن يجب القيام به كل يوم
مضاعفات غسيل الكلى

يمكن أن يسبب غسيل الكلى حكة في الجلد وتشنجات عضلية، والإرهاق، والإصابة بالتهاب الصفاق في حالة الغسيل البريتوني، وهو التهاب يصيب الغشاء الرقيق المحيط بالبطن.

أسئلة قراء عياده بوابة القاهرة

حقق قسم عياده بوابة القاهرة نجاحات كثيرة في طرح المقالات الطبية وحملات التوعية والتثقيف الصحي من خلال مبادرة الإعلام الطبي، ويستقبل بريد البوابة العديد من الاسئلة والاستفسارات من القارئ الكريم، والتي نعمل جاهدين على عرضها على الفريق الطبي، ومن أسئلة قراء عياده بوابة القاهرة بشأن غسيل الكلى، ما يلي:

كم يعيش الإنسان على غسيل الكلى؟

إن الأعمار بيد الله تعالى، وعلى المسلم أن يرضى بما قدره الله تعالى، ومن الناحية العلمية، أن كبار السن ومن يعانون من مشاكل صحية أخرى معرضين لخطر أثناء غسيل الكلى إذا لم يجروا عملية زرع كلى.

يمكن للشخص الذي يبدأ غسيل الكلى في أواخر العشرينات من عمره أن يتوقع أن يعيش لمدة تصل إلى 20 عامًا أو أكثر، ولكن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا قد يعيشون فقط لمدة 2 إلى 3 سنوات.

لكن معدلات البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى قد تحسنت خلال العقد الماضي ومن المتوقع أن تستمر في التحسن في المستقبل.

كتبه| أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى