بوابة الاقتصاد

كيف تعمل العملات الرقمية وطريقة شراؤها؟.. الخبراء يجيبون

يوجد العديد من أنواع العملات الإلكترونية المختلفة، والتي معظمها يرتبط ببورصات المضاربة حيث يمكن شراءها وبيعها واستبدالها، والعملة الرقمية هي شكل من أشكال العملة التي توجد فقط في شكل افتراضي وليس ملموس، لذا سوف نتعرف خلال هذه المقالة عن كيف تعمل العملات الرقمية وطريقة شراؤها وكافة التفاصيل عنها.

تعريف العملة الرقمية

هي عملة موجودة فقط في شكل إلكتروني حيث يتم استخدامها للتداول عبر الإنترنت. وهي مشهورة بالسماح بالمدفوعات الرقمية الشفافة والآمنة.

تعريف العملة الرقمية
تعريف العملة الرقمية

وتعرف أيضًا بالعملة الإلكترونية، وهي من نوعين، مركزية، ولا مركزية. حيث يتم تنظيم العملات الإلكترونية المركزية بشكل صارم تمامًا مثل العملة التقليدية المدعومة من قبل الحكومة بينما العملات اللامركزية غير منظمة.

وتعد العملات المشفرة الأصول الأكثر ربحية وتقلبًا في الفضاء الرقمي. بعض العملات الإلكترونية الشهيرة هي (Ethereu – Bitcoin – Litecoin).

تعرف على| تصنيف المخاطر وكيفية العمل به

كيف تعمل العملات الرقمية

تُعرف العملات الرقمية أيضًا باسم العملة الإلكترونية، وهي من أنواع مختلفة، بما في ذلك العملات الافتراضية والعملات الرقمية.

تشمل أكبر فئة من العملات الإلكترونية الأصول الافتراضية والمشفرة والأموال الرقمية. بناءً على غرضها ووظيفتها.

وفي التالي نوضح كيف تعمل العملات الرقمية بالطرق التالية:

من الناحية القانونية، هناك نوعان رئيسيان من العملات الرقمية، المركزية واللامركزية. وعادة ما يتم تنظيم النظام المركزي بشكل صارم بدعم من الحكومة. فهي تخضع لجميع الحركات التي تقوم بها النسخة المادية للعملة وتعمل تمامًا مثل الأموال الحقيقية.

العملات اللامركزية غير منظمة.المؤسسات المالية، مثل البنوك والبورصات، لا تسيطر عليها. لدينا عملات افتراضية قابلة للمضاربة. وتعتمد هذه على مشاريع قوية تحقق قيمة أو تحل المشكلات في مساحة الويب، مثل (Ethereum أو Bitcoins).

(Ethereum أو Bitcoins) هي عملات مشفرة تعتمد على تقنية (blockchain)، وهي بنية تسجل بيانات المعاملات العامة في قواعد بيانات مختلفة لشبكة متصلة. تم تضمين العملة المشفرة مع مرافق التشفير التي تسمح بالتحقق من المعاملات.

تعمل العملات المشفرة مثل سوق الأوراق المالية. في حالة ظهور ميزات جديدة أو مشترين جدد أو تدفق الأموال في السعر. إذا تم اكتشاف مشاكل، أو قام أصحابها بالبيع فإنهم ينخفضون في الأسعار.

تعرف على دليل| كيفية شراء الأسهم للمبتدئين والمحترفين

أنواع العملات الرقمية

أنواع العملات الرقمية في السوق كثيرة، ولكن من أبرزها تداول ومدعومة من قبل مؤسسات راسخة ما يلي:

  • البيتكوين

هي العملة المشفرة الأكثر شهرة والأكثر قيمة الموجودة حاليًا، وقد تم إنشاؤها في عام 2008 من قبل مجموعة من الأشخاص الذين يستخدمون الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو.

وهي من فئة لا مركزية وتستخدم معاملات نظير إلى نظير لربط المستخدمين في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى المرور عبر النظام المصرفي. إنها رائدة في عالم العملات المشفرة، ويتقلب سعرها مع انخفاض قيمتهاالنقود الورقية.

  • الإيثيريوم

الإيثريوم هي ثاني أكبر عملة مشفرة والأكثر استخدامًا نظرًا لكثرة تطبيقاتها وتستمر في إضافة ميزات مفيدة جديدة.

  • عملة كاردانو

أول منصة (blockchain) لإثبات الملكية تعتمد على الأبحاث التي تمت مراجعتها من قبل النظراء. فهو يجمع بين أشكال جديدة من التكنولوجيا ليضمن لمستخدميه التطبيقات اللامركزية الأكثر أمانًا.

مثل العديد من العملات المشفرة، فإن الاستخدام الرئيسي لكاردانو هو تحويل السلطة من المؤسسات والبنوك إلى الأشخاص الفعليين الذين يقومون بالمعاملات.

  • الرنمينبي

يعد بديل اليوان هذا أحد أولى العملات الإلكترونية المعتمدة على العملات الورقية على مستوى العالم، وهو الخطوة الأولى للصين نحو رقمنة تدفقاتها النقدية. إنها مركزية، مما يعني أن هناك مؤسسة تقف خلفها وتستخدم كبديل للنقد الحقيقي.

  • بولكادوت

يسمح Polkadotبعمليات نقل الأصول من أي نوع عبر blockchain مما يسهل النظام الأساسي للاتصال بشبكة واسعة من الشبكات.

وهي واحدة من أحدث العملات المشفرة، وتحاول حل بعض المشكلات الشائعة في هذا المجال، مثل الحاجة إلى بورصات متخصصة للتداول بين المستخدمين.

كيفية شراء العملات الرقمية

لشراء أو بيع أو تداول العملات الإلكترونية، يجب عليك الاعتماد على البورصات التي أثبتت جدواها واختبارها.

عمليات تبادل العملات المشفرة هي منصات عبر الإنترنت تعمل على سد الفجوة بين البائع والمشتري. يمكن شراء وبيع وتبادل العملات المشفرة مقابل العملات الإلكترونية الأخرى في معظم المنصات.

حتى أنها متوفرة مع تسهيلات لتحويل العملات إلى أموال تقليدية. على سبيل المثال، يمكن إعادة شحن بطاقة الخصم من البيتكوين باستخدام أي من طرق الدفع الرقمية، ويمكن استخدامها لتحويل العملة الإلكترونية إلى نقد أو نقود تقليدية.

العملية بسيطة إلى حد ما، قم بالتسجيل في البورصة التي تختارها وسوف تسمح لك بتخزين الأموال في المحفظة الرقمية.

عادةً ما يعتبر الأشخاص الذين يتمتعون بميزات أمان قوية وامتلاك مفاتيح خاصة هم الأفضل. المفتاح الخاص هو رقم سري يسمح بالملكية الحقيقية للعملات المشتراة؛ وإلا فلن يكونوا تحت اسمك.

نادرًا ما تسمح منصة التداول القياسية بامتلاك مفاتيحك الخاصة. على هذا النحو. يجب عليك إجراء بحث مكثف للعثور على الأصول الرقمية المناسبة التي تناسب احتياجاتك وتحديد موقع النظام الأساسي الخاص بها.

كتبه| أحمد سلامة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى