منارة الإسلام

كفارة الجماع في رمضان والحكمة من مشروعية الصيام.. داعية يجيب

يوضح الشيخ محمد القويسني، مسؤول اللجنة الدينية في جمعية المرأة المعيلة، الإجابة على: كفارة الجماع في رمضان – حكم الجماع في نهار رمضان – الحكمة من مشروعية الصيام ).

كفارة الجماع في رمضان

يقول “القويسيني” إن المولى – عز وجل – حرم إقامة العلاقة الحميمة بين الزوجين في نهار رمضان، وهي أشد أنواع مبطلات الصيام.

وأوضح الداعية الإسلامي، أن كفارة الجماع في رمضان للزوج تختلف عن الزوجة. فأما الزوجة فعليها التوبة واستغفار الله العظيم وقضاء اليوم.

وعن كفارة الجماع في نهار رمضان للزوج فهي التوبة إلى الله واستغفاره وقضاء اليوم وصيام 60 يومًا متتاليين، أي شهرين متتاليين.

تعرف على| مقدار كفارة الصيام للمريض

حكم الجماع في نهار رمضان

إستدل الشيخ القويسني، عن كفارة الجماع في رمضان بحديث أبي هريرة رضي الله عنه. أنه قال: “بينما نحن جلوس عند النبي، إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :”مالك؟” قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم. فقال النبي :”هل تجد رقبة تعتقها، قال: لا ، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين. قال: لا، فقال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا. قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي بعرق فيه تمر. فقال: أين السائل فقال: أنا، فقال: خذه فتصدق به”.

وأكد الداعية أن الحديث يوضح حكم الجماع في نهار رمضان وهي عتق رقبة. فإذا لم يستطع فعليه صيام شهرين متتابعين، فإذا لم يستطيع فإطعام ستين مسكيناً.

وأشار “القويسني” إلى أن كفارة الجماع في رمضان تستوجب إتباع ترتيب الكفارة. لما رؤي في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم. فإن عجز المسلم فى عتق رقبة فعليه صيام شهرين، فإن عجز فعليه إطعام ستين مسكينا.

ونوه الداعية إلى إذا كان يوم صيام أحدكم، فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: أني امرؤ صائم.

تعرف على| التنمر في الإسلام وحكمه

الحكمة من مشروعية الصيام

ويضيف “القويسني” لـ”بوابة القاهرة” بعد توضيحه كفارة الجماع في رمضان أن الحكمة من مشروعية الصيام هي غرس التقوى في نفوس الصائمين، لآن الصوم عبادة تحتاج إلى الإخلاص، كما أنه سر بين العبد وربه.

ومن حكمة الصوم أيضًا تعويد الصائم على الصبر وقوة العزيمة. لأنه يتحمل ألم الجوع، ويصبر على ترك الشهوات، إبتغاء رحمة الله عز وجل، وخوفًا من عذابه.

وكما أن الحكمة من الصيام تذكير الأغنياء بحال الفقراء، لآن الصائم يحس ألم الجوع فيوحي ذلك إلى الغني بالعطف على المحتاجين.

ما هو السحر الأسود؟.. تعرف على الإجابة

ثم من حكمة الصوم أيضا إستراحة المعدة أثناء النهار من تناول الطعام والشراب، فيذهب ما كانت تشكو منه. فإن المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء.

وهنا نصح عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بقوله. “إياكم والبِطنة، فإنها مكسلة عن الصلاة ومفسدة للجسم ومؤدية إلى السقم. وعليكم بالقصد في قوتكم، فأنه أصح للبدن وأبعد من السرف وأقوى على العبادة”.

بالإضافة إلى ذلك في الصوم تربية النفس على الفضائل، فالصائم يصون جوارحه من سمع وبصر وغيرهما عن إرتكاب المنكر، وإلا حبط عمله.

لذلك يتعين على الصائم أن يتجنب مشاهدة مسلسلات رمضان وما حرم الله، وأن لا يضيع صيامه ويهدر وقته دون التقرب إلى الرحمن الرحيم.

تعرف على|حكم مشاهدة المسلسلات في رمضان

فمن أخذ شهر رمضان بجد، وفقة الله إلى طاعته، ويسر له أموره. وخرج من رمضان وقد أكتسب من الفضائل ما يصله بربه، وحسن صلته بالناس.

عزيزي الصائم، يقدم الداعية القويسني برنامج “وقفة مع آية” يوميا في رمضان. ذلك على صفحة بوابة القاهرة بالتعاون مع جمعية المرأة المعيلة.

كتبه| هيثم طه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى