منارة الإسلام

فضل صيام الست من شوال.. سُنة نبوية مستحبة فضلها عظيم

يحرص المسلم بعد انتهاء شهر رمضان على اغتنماء فضل صيام الست من شوال وهي سنة مؤكدة دأبى النبي “صلى الله عليه وسلم” على صيامهم لما فيهم من فضل عظيم.

فضل صيام الست من شوال

من صام الست من شوال كتب له أجر صيام الدهر، ويقترن صيام رمضان بصيام الست من شوال. صيام شهر رمضان يعدل صيام عشرة أشهر من السنة.

كما أن صيام الست من شوال يعدل شهرين، أي أن من صام رمضان واتبعه ستة أيام من شهر شوال فله أجر صيام سنة كاملة. بجانب ذلك من داوم على صيامهم سنويا كمن صام الدهر كله، أي سنوات عمره كلها صيام.

إقرأ المزيد| لماذا سمي شهر شوال بهذا الاسم

صيام الستة البيض

عن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال: “من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر” رواه مسلم.

صيام الست من شوال

وفسر العلماء الحديث على أن من فضل صيام الست من شوال يعدل صيام سنة، لآن الحسنة بعشرة أمثالها والأجر مضاعف. مع ذلك يعوض صوم ست من شوال مانقص من صيام رمضان.

في شهر رمضان يصوم المسلم ولا يدرك بعض النقائص التي ترافق صيامه من تقصير وذنوب تؤثر سلبا في صيامه وتنقص من أجره. لذلك النوافل تعوض النقص في الفرائض، فمن صام رمضان وأتبعه ستة أيام من شهر شوال فأنها تعوض مانقص من صومه.

قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: يقول ربنا جل وعز لملائكتة يوم القيامة وهو أعلم أنظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة، وأن أنتقص منها شيئا قال أنظروا هل لعبدي من تطوع فأن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم “رواه أبو داود.

هنا أوضح الحديث الشريف أهمية النوافل والأكثار منها لتعويض نواقص الفروض. تعلمنا من الحديث فضل صيام الست من شوال حيث يعوض مانقص من صوم شهر رمضان، وصيامهم شفاعة لصاحبه وبعد من النار.

بالإضافة إلى ذلك أن الصوم والقرآن يشفعان لصاحبهما يوم القيامة. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم”. قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة”.

كما أن من صام يوم واحد في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين سنة. بجانب ذلك الصيام لله هو من يجزي عليه ويضاعف الأجر لمن يشاء.

إقرأ المزيد| أحكام صيام الست من شوال

فوائد صيام الست من شوال

توجد عدة فوائد صحية وتعبدية كثيرة حول فضل صيام الست من شوال وشهر رمضان. فهي فرصة للتغيير والتخلص من بعض العادات السئية، فقد قال صلى الله عليه وسلم “الصيام جنة”.

بجانب ذلك أن حكم صيام الست من شوال فيهم إتمام للعبادات وتعلق بالخالق سبحانه وتعالى. بجانب ذلك استمرار لفعل الطاعات في هذه الأيام المباركة.

بالإضافة إلى ذلك عزيزي المسلم عليك صيام الست من شوال فهي فرصة أخرى تأتيك بعد شهر رمضان. لإكتساب الأجر ومضاعفته فأحرص على اغتنامها.

كتبه| فاطمة بن موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى