مقالات

خطوة بخطوة.. تعلمي كيف تجعلي من طفلك الفضولي فرد مبدع في المجتمع

الطفل الفضولي.. أوقات كثيرة يفكر الأباء في مستقبل أطفالهم بشكل مختلف، منهم من يريد تحقيق أحلامه من خلال طفله وهذا يؤثر على شخصية الطفل ومستقبله، فالطفل له كيان خاص وعقلية مستقله، والطفل الفضولي له عقل يميزه عن باقي الأطفال.

 

طريقة التعامل مع الطفل الفضولي

 

تعالي بينا نعرف طريقة الرفع من قدرات ابنك العقلية وتوجيه، لكي يستطيع الوصول إلى أفضل المستويات ويرتقي من الناحية الفكرية والعقلية والذهنية:

  • توصية الفضول


إن الهدف من التربية هي رفع مستوى الطفل العقلي والجسدي والنفسي والإجتماعي حتى يكون قادر على صنع أشياء جديدة ومبدع ومبتكر، لأن المجتمع لا يحتاج إلى أشخاص عاديين، المجتمع يحتاج إلى مبدعين في تقدم المجتمع.

 

  • البيئة


إن البيئة تساعد الطفل على الإبداع، فقد تكون البيئة مساندة تعمل على اكتشاف طاقات الطفل ورعايتها، وقد تكون بيئة غير مساندة له.

 

ومن هنا نتطرق لطرح بعض الاسئلة التي تتعرض لها كل أم كي تستطيع أن تتعامل معها بكل ذكاء، فعندما يسأل الطفل الأم “إحنا جينا ازي؟ “، يكون الرد ( أنا وبابا اجوزنا وإحنا بنحب بعض، علشان كدة أنت جيت)، وربما يسأل الطفل “ربنا موجود فين ؟”، فيكون الرد (ربنا موجود حوالينا، موجود في كل مكان، ومكانه في السماء فوق، هو شايفنا كلنا، وبيسمعنا، علشان كدة لما نحتاجه لزم ندعي وهو سامعنا).

 

واذا سأل الطفل المُدرسة أي سؤال، يجيب أنّ تجاوب عليه، وعدم تجاهله أو التوبيخ، فإن بعض المُدرسين لديهم بعض الأفكار العجيبة، إنّ الوقت المخصص للحصة لا يستطيع أن يشبع الطفل الفضول والرد على جميع الأسئلة، لهذا عندما يسأل الطفل المدرس يقوم المدرس بطلب من الطفل أنّ يكتب كل سؤال يريده ويأتي له بعد الحصة ليسمع الرد عليه.

 

ومن الأهمية اكتشاف الطفل من البداية، حيث هناك بعض الأطفال الذين لديهم خيال واسع، ولديهم ميول شعريه أو فنية أو ميول أدبية، هذا الطفل نقوم بالإستماع إليه والتركيز معه لمعرفة موهبته، حتى نساعده على تنمية هذه الموهبة، فالطفل لديه قدرة عقلية عاليةً إذا تم قراءة القصص والكتب له، هذا يساعده على تذوق الأدب، إنّ الطفل الفضولي لديه قدرة على ربط الأفكار والمعلومات، ولديه مهارات الاستكشاف والمقارنة كل هذا يساعد الطفل على النمو البناء لديه، وبمساعدة الأم والأب يتم خلق فرد مبدع في المجتمع.

 

آيات عبد الحكيم
أخصائي تخاطب وصعوبات التعلم

موضوعات متعلقة

تعليق واحد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى