العيادة الطبية

“يلا ننقذ روح” توضح طرق انقاذ الطفل في حالة الصعق الكهربائي

أوضحت الدكتورة سمر سراج الدين، مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح، النتائج المترتبة على تعرض الطفل أو الشخص البالغ للتيار الكهربي والتي تختلف باختلاف شدته بداية من إحساس بشرارة وتيار خفيف غير مؤثر وحروق بسيطة أو شديدة وصولا إلى تشوش وعدم إتزان والأم في العضلات، احيانا يحدث تلف في الأنسجة الداخلية أو صعوبة في التنفس وفقدان للوعي وقد يصل الأمر لتوقف القلب والوفاة.

وأكدت “يلا ننقذ روح” أن سرعة قطع التيار الكهربائي نهائيا أو إبعاد المصاب عن مصدر التيار الكهربائي هو أول خطوة لإنقاذ المصاب، ويجب إتباع إجراءات السلامة أثناء إبعاد المصاب عن مصدر التيار الكهربي مثل استخدام عصا خشبية أو قطعة من الأثاث مع إرتداء حذاء ليعزل الجسم عن الأرض.

وأردفت أن الخطوة التالية هي التعامل مع تضررات المصاب سواء بعلاج الحروق البسيطة أو طلب الإسعاف الطبي في الحالات الشديدة أو عند الاحساس بالألم الداخلي أو إضطراب ضربات القلب، وتنفيذ خطوات الإنعاش القلبي الرئوي في حالة حدوث إغماء.

وحذرت سمر سراج الدين أيضا من ترك أي أسلاك أو أجهزة كهربائية في متناول أيدي الأطفال، وأوصت باتخاذ احتياطات السلامة عند التعامل مع أي شىء يتعلق بالكهرباء.

يذكر أن مبادرة “يلا ننقذ روح” تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى المواطنين وكيفية التصرف في المواقف الصعبة التي تحتاج إلى إسعافات أولية سريعة.

كما تنوه المبادرة على أهمية نشر الوعي الصحي وخاصةً بين الأمهات حديثة العهد التي ليس لديها خبرة في كيفية التصرف في المواقف التي يمكن أن يتعرض لها أولادها وتعرضهم للخطر، وهي إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة وتحت رعاية إعلامية من موقع بوابة القاهرة.

 

كتبه| سارة هدية الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى