مقالات

خطوة بخطوة.. السلوك المنحرف لدى الأطفال وطرق تقويمه

السلوك المنحرف هو مجموعة ثابتة من السلوكيات والتصرفات التي تتطور مع مرور الزمن، ويتصف أصحابها بالعدوانية وانتهاك حقوق الآخرين.

 

السلوك المنحرف يتسم ويرتبط ببعض الاضطرابات النفسية منها: عجز الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والإكتئاب، واضطراب التعلم، ويرتبط أيضًا ببعض العوامل الاجتماعية.

 

اشكال انحراف السلوك

 

يظهر انحراف السلوك في شكلين أحدهما عدواني والآخر غير عدواني:

  • الشكل العدواني: يتمثل في استخدام اصحابه للعنف ضد الآخرين والإيذاء باليد والعض والركل و ايضًا المشاحنات المستمرة والسرقة ثم المواجه والابتزاز والاغتصاب الجنسي، وكثير من الأشكال العدوانية التي تمثل الانحراف السلوكي.

 

  • الشكل الغير عدواني: هنا نجد أنه لا يوجد عنف جسمي ضد الآخرين ويتمثل في السرقه وعدم المواجهة، و الهروب من المنزل و الكذب الدائم، و التخريب المتعمد للممتلكات العامة و الخاصة.

 

ويتميز الأشخاص المنحرفون ببعض الخصائص الإجتماعية منها: عدم إقامة صداقات، والتنمر على الأصدقاء في المدرسة، وعدم الثقة في النفس بالرغم من ظهور عكس ذلك، والبعد الدائم عن الآخرين.

 

عوامل السلوك المنحرف

 

  • الوراثة: ذهب بعض الباحثين إلى أن عامل الوراثة مسئول عن السلوك المنحرف.

 

  • العوامل الأسرية: تعتبر القسوة والعقاب البدني مرتبط بنمو سلوكيات الطفل العدواني، فـ ارتباط الظروف المنزلية الفوضوية، عندما يكون البيت بلا رقابه أو وجود تقويم السلوكيات، يعتبر أيضًا الطلاق في بعض الأحيان من العوامل، والطلاق العاطفي له تأثير سلبي على الأطفال، و سيطرة شخصية الأم وغياب الأب في تربية الأبناء.

 

  • سوء معاملة الطفل و إيذائه: نجد أن كثير من الأطفال الذين تعرضوا للمعاملة السيئة والجافة لفترات طويلة توثر عليه في التعامل مع الآخرين.

 

  • العوامل الاجتماعية والثقافية: بعض الأحيان نجد أن الأطفال المحرومين اقتصاديًا واجتماعيًا يعانوا من الإصابة بالإنحراف السلوكي، وانتشار المخدرات وزيادة البطالة والطلاق وعدم احترام السلطة وغياب القيم الدنيا واهتزاز القدوة وتخبط طرق تربية الأطفال، كل هذه أسباب للسوك المنحرف.

 

علاج السلوك المنحرف

 

  • العلاج الوقائي تجنب الأسباب الأسرية والاجتماعية والنفسية المؤديه لإنحراف السلوك، و ضرورة توفير الدفء والاستقرار الأسري ووجود القدوة الحسنة والمتابعة والتوجه وتحسين الظروف الاجتماعيه في البيئة.
  • العلاج الأسري والإجتماعي.
  • العلاج النفسي الفردي.

 

آيات عبد الحكيم
ماجستير التربية الخاصة

أخصائي تخاطب و صعوبات التعلم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى