منارة الإسلام

حكم صيام الست من شوال.. أحرص على اغتنام فضلهم وأجرهم

يتساءل الكثيرون عن حكم صيام الست من شوال ومتى يبدأ صيامهم لما لهم من فضل عظيم وأجر كبير، وتجيب “بوابة القاهرة” عن هذه الاستفسارات في السطور التالية.

ما هو حكم صيام الست من شوال

حكم صيام الست أيام من شهر شوال بعد رمضان، فهو ليس فرض، ولكنه سُنة نبوية مستحبة سنها النبي “صلى الله عليه وسلم” لفضل صيامها على المسلمين.

ولا ينبغي للمسلم أن يفرط فيها، ومن أراد صيامها يلزمه أن يبيت نية الصيام من الليل ولا يكفي أن ينوي ذلك من النهار، لأنه نفل معين ومرتب له فضل خاص، فيلزم لذلك أن يصوم يوما كاملا من أوله بنية مخصصة لذاك اليوم ثم ينوي صيام اليوم الموالي في الليلة التي قبلها.

متى يبدأ صيام الست من شوال

أوصى النبي “صلى الله عليه وسلم” باستحباب صيام ستة أيام من شوال وبين أن هذا الأيام تكون على مدار شهر شوال ولم يشترط على المسلم أن يصومها بالتتابع، أو أن بيدأ صيامها من ثاني أيام عيد الفطر.

ترك “صلى الله عليه وسلم” أوقات صيام الست من شوال مفتوحة طيلة شهر شوال، بحسب ماتيسر لهم، فمن استطاع صيامها متتابعة فله ذلك، ومن صامها متقطعة أو صامها نهاية الشهر فلا إثم عليه.

إن صيام الست من شوال سُنة يُثاب عليه ولا يعاقب تاركها، والنبي “صلى الله عليه وسلم” لم يحدد هل تكون في أول شهر شوال أو في آخره أو في وسطه.

فدل ذلك على أن الأمر واسع، ولا حرج في صومها في أوله أو في وسطه أو في آخره، ولا حرج أيضًا في صومها متتابعة أو متفرقة كل ذلك واسع.

وللحسم في مسألة متى يبدأ صيام الست من شوال حددت دار الإفتاء المصرية تاريخ صيام هذه الأيام حيث قالت: “صيام ست من شوال يبدأ من ثاني أيام شوال، لأنه يحرم صيام أول يوم في العيد، ويجوز أن يبدأ المسلم صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له”.

عزيزي المسلم، بعد أن وضحنا حكم صيام الست من شوال ومتى يبدأ صيامهما، نذكرك أن ديينا دين يسر وليس عسر، وقد ترك لنا وقت صيام هذه الأيام مفتوحا طيلة شهر شوال حتى ندرك صيامها.

كتبه| فاطمة بن موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى