العيادة الطبية

جراحة الأطفال.. مهارات وتقنيات علاجية يوضحها الدكتور عبد العزيز مجدي

تطورت الجراحة الحديثة إلى مجموعة من المهارات والتقنيات العلاجية، التي أدت إلى جراحين متخصصين في مجالات محددة، مثل جراحة الأطفال وحديثي الولادة، إذا كنت تبحث عن دكتور جراحة اطفال وتخصصات جراحات الأطفال وتزداد معرفة حول أنواع جراحة الأطفال فتابع هذا المقال.

عندما تكون التخصصات الجراحية الأخرى معنية بتقنية أو منطقة معينة من الجسم، فإن جراحة الاطفال هي التخصص الجراحي الوحيد الذي يتم تحديده حسب عمر المريض.

جراحة الأطفال

جراحة الأطفال هي تخصص فرعي من الجراحة العامة، وهو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع الأطفال من الطفولة إلى فترة المراهقة.

رغم أن جراحة الأطفال تشمل أيضًا تشخيص المريض، إلا أنها مرتبطة أكثر بالعلاج، وخاصة الرعاية الجراحية، ويقوم جراح الأطفال بوضع أفضل خطة علاجية للمريض.

كما يقوم ايضا بإجراء الفحوصات والتحضيرات السابقة للعملية، ومتابعة تقدم المريض كجزء من رعاية ما بعد الجراحة، كما يقدم تعليمات واستشارات، بالإضافة إلى إحالة المريض إلى التخصصات الأخرى للتعامل بشكل أفضل مع مرض الطفل.

أنواع جراحة الأطفال

تنقسم جراحة الأطفال إلى أنواع مختلفة من الخبرة وهي كالتالي:

  • جراحة ما قبل الولادة

جراحة ما قبل الولادة هي مفهوم جديد في الجراحة، والذي يتعامل مع الجنين قبل مرحلة الولادة، وفيه تحدد بعض العيوب من خلال الموجات فوق الصوتية والفحوصات الأخرى التي يمكن إجراؤها على النساء الحوامل.

غالبًا ما تكون هذه الاختبارات جزءًا من الرعاية الروتينية للأم والجنين، عادة ما يعمل جراح الأطفال المتخصص في هذا المجال عن كثب مع أخصائيي تخطيط الصدى وأخصائيي الأشعة.

  • جراحة حديثي الولادة

جراحة حديثي الولادة وهو النوع الثاني، والذي يركز على الأطفال الذين يحتاجون عادةً إلى إجراءات جراحية لتصحيح تشوه خلقي قد يمنعهم من النمو بشكل طبيعي أو قد يكون مهددًا لحياتهم.

  • جراحة أورام الأطفال

وفي الوقت نفسه، فإن طب أورام الأطفال هو تخصص فرعي من طب الأطفال يتعامل مع الحالات المرتبطة بالسرطان.

كما يتخصص بعض جراحي الأطفال في الإصابات أو الإصابات الناتجة عن الحوادث أو العنف، وغالبًا ما يعملون مع الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة والذين يعانون من الصدمات.

يمكنك اكتساب التوعية الطبية حول.. أعراض الجفاف عند الأطفال وأسبابه وأفضل طرق الوقاية

دكتور جراحة اطفال

يتدخل دكتور جراحة اطفال في حالة إجراء عملية جراحية، وغالبا يرى جراح الأطفال مشكلات جراحية لا يشاهدها الجراح العام، فهم اختاروا جعل رعاية الأطفال جوهر ممارستهم الطبية.

إن الأطفال لا يمكنهم وصف أوجاعهم، وايضا لايمكنهم الإجابة على الأسئلة الطبية، ولا يمكنهم دائمًا التحلي بالصبر والمساعدة أثناء الفحص الطبي.

إن جراح الأطفال تعلم وتدرب بكثافة في رعاية احتياجات الأطفال، حتى يمكنه من فحص الأطفال وعلاجهم بطريقة تجعلهم يشعرون بالراحة والأمان والراحة.

ولذلك حرصت “بوابة القاهرة” على لقاء الدكتور عبد العزيز مجدي، اخصائي جراحات الأطفال وحديثي الولادة، طب القصر العيني جامعة القاهرة، لمعرفة ما توصلت إليه جراحات الأطفال في مصر.

يقول دكتور عبد العزيز مجدي، إن جراحة الاطفال وحديثي الولادة هي تخصص طبي نادر من التخصصات النادرة الدقيقة في جراحاته.

وأشار الدكتور عبد العزيز مجدي لـ”بوابة القاهرة”، إلى أن هذا التخصص من أكثر التخصصات تعقيدًا، الأمر الذي على إثره جعل منه ندرة في المراكز المعتمدة الخاصه به، وندرة ايضا في عدد اخصائي جراحة الأطفال.

وأكد الدكتور عبد العزيز مجدي، أنه في العشر سنوات الماضية، بدأ ظهور هذا التخصص ولكن ليس بالكثير، لافتًا إلى أن أطباء هذا التخصص يعرفون بعضهم البعض على مستوى مصر والشرق الأوسط.

وأوضح أن فترة تعليم هذا التخصص تحتاج على الأقل 5 أعوام، لتعلم أساسيات جراحة الأطفال وحديثي الولادة، ولكن الإتقان يحتاج إلى المزيد من الأعوام الدراسية.

واستطرد، أن صعوية التخصص ليست في مدة التعليم والتدريب فقط، ولكن تكمن الصعوبة في المكان المجهز الذي يتردد عليه حالات كثيرة بإختلافات خلقية، نستطيع استواعبها وتعلمها.

مضيفًا، لذلك عندما يلجأ أهل الطفل لأستشارة جراح الأطفال، لابد أن يعلم أهل الطفل أن جراح الأطفال لديه أبعاد أخرى عن غيره من أي تخصص طبي آخر.

موضحًا أن من ضمن تشخيص ورؤية جراح الأطفال، هل هذا المرض جاء منفردًا أم معه عيوب خلقية أخرى، والسن المناسب للتدخل الجراحي، وغيرها.

تعرف ايضا على، ما هو فيروس زيكا وطرق الوقاية منه

جراحات الأطفال

كما أوضح الدكتور عبد العزيز مجدي لـ”بوابة القاهرة”، أن تخصص جراحة الأطفال يشمل أمراض متعددة منها ما يلي:

  • مشاكل الاحليل السفلي في الذكور.
  • مشاكل الترجيع المستمر.
  • الامساك.
  • الخصية المعلق.
  • الفتق الاربي.
  • ختان الذكور.
  • مشاكل العضو الذكري في الاطفال الذكور.
  • التبرز.
  • التبول اللإرادي.
  • الشفا الأرنبية.
  • سقف الحلق المشقوق.
  • الاختلافات الخلقية في فتحة الشرج والمرئ والحجاب الحاجز.
  • الانسداد الخلقي في الأمعاء في الأطفال حديثي الولادة.
  • مشاكل الاعضاء التناسلية في الاناث.

مؤكدًا أن هناك الكثير من المشاكل المرضية التي يتدخل فيها دكتور جراحة اطفال لافتًا إلى أن هذا التخصص يشمل 80٪؜ من أي تدخل في الأطفال.

موضحًا في هذا الصدد، أن جراحات الاطفال وحديثي الولادة تشمل، جراحات الجهاز الهضمي في الأطفال، جراحات الصدر فيما عدا القلب، وجراحات تجميل الأطفال مثل الشفة الأرنبية وغيرها، وجراحات مسالك الأطفال، وجراحات أورام الأطفال، وجراحات حديثي الولادة.

لافتًا إلى أنه الآن بدأ ظهور تخصصات داخل تخصص جراحة الأطفال، مثل جراحة مسالك الأطفال، وجراحة أورام الأطفال، وجراحة تجميل الأطفال، وغيرها.

وأشار إلى أن تخصصات جراحة الأطفال وحديثي الولادة غير منتشرة في محافظات وقرى مصر، نظرًا لقلة التوعية الطبية والإعلام الطبي.

وأضاف الدكتور عبد العزيز مجدي، أنه من الخطأ تدخل الغير متخصص في عمل جراحة الاطفال، وواجب علينا توعية الأفراد بخطورة هذا الأمر، لما ينتج عنه من عاهات مستديمة للأطفال أو الوفاة.

وأكد الدكتور عبد العزيز مجدي لـ”بوابة القاهرة”، أن تخصص جراحة الاطفال وحديثي الولادة متوفرة في صروح طبية كبرى في مصر مثل، مستشفى أبو الريش الجامعي، ومستشفى بنها التخصصي، وبعض المستشفيات الجامعية.

كتبه| أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى