العيادة الطبية

التهاب الشعب الهوائية وعلاقته بالحساسية والربو وأفضل العلاجات

التهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات الهوائية هو التهاب في بطانة شعبتا القصبة الهوائية اللتين تحملان الهواء من الرئتين وإليهما.

تحمل أنابيب الشعب الهوائية الموجودة في الرئة الهواء إلى الرئتين من الفم والأنف.

يؤدي التورم الناتج عن التهاب القصبات الهوائية إلى تضييق مجرى الهواء مما يؤدي إلى السعال وقد يجعل التنفس أكثر صعوبة، ومن الممكن أن يؤدي التهيج أيضًا إلى زيادة إنتاج المخاط الذي يسد مجرى الهواء.

عادة ما يكون سعال المصابون بالتهاب الشعب الهوائية مخاطًا سميكًا، ويمكن أن يتغير لونه، وهو ما يوضح إذا كان التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنا.

التهاب الشعب الحاد الشائع حدوثه، غالبا ما ينتج عن من نزلات البرد أو أي عدوى أخرى في الجهاز التنفسي.

أما التهاب الشعب المزمن هو حالة مرضية أكثر خطورة فهو عبارة عن تهيج مستمر أو التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية ينتج عن التدخين غالبا.

على الرغم من أن أعراض التهاب القصبات الهوائية متشابهة بغض النظر عن السبب، فقد تكون هناك اختلافات أيضًا، خاصة في المدة التي سيشعر فيها الشخص بآثار الحالة.

ما هو التهاب الشعب الهوائية التحسسي

هناك نوعان من التهاب الشعب أو التهاب القصبات الهوائية إما تحسسي أو غير مسبب للحساسية أو مصاب بالربو، ويصنف ذلك على حسب السبب.

يحدث التهاب الشعب التحسسي عندما يلتهب أحد مسببات الحساسية بطانة أنابيب الشعب الهوائية ويشمل ايضا التهاب الشعب الناجم عن مادة مسببة للحساسية، أو أي شيء لديك حساسية تجاهه.

تظهر الأعراض بسبب مهيجات مجرى الهواء مثل، حبوب اللقاح والغبار والعفن، ويسبب التدخين دائمًا التهاب الشعب الهوائية التحسسي.

قد تستمر أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي لفترة طويلة أو تستمر في التكرار عدة مرات.

غالبًا ما يسمى التهاب الشعب التحسسي الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر بالتهاب القصبات الهوائية المزمن، وهو نوع مرضي من أمراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والذى يحدث دائمًا بسبب التدخين.

الأعراض 

  • سعال ينتج مخاط
  • أزيز
  • ضيق الصدر
  • تعب

يؤدي التهاب الشعب أيضًا إلى مضاعفات، على سبيل المثال، في الحالات الشديدة يمكن أن تحدث عدوى الرئة مثل الالتهاب الرئوي.

يمكن أن يؤدي الالتهاب الرئوي إلى عدوى في مجرى الدم تسمى تسمم الدم، وغالبًا ما يكون تسمم الدم مهددًا للحياة.

التهاب الشعب الهوائية غير التحسسي

التهاب الشعب غير التحسسي، يحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية وغالبا ما يصاب بعض الأشخاص بالتهاب القصبات غير التحسسي بعد تعرضهم لنزلة برد.

يتعرض كافة الأشخاص إلى التهاب القصبات غير التحسسي، ولكن كبار السن هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، وذلك لضعف جهاز المناعة.

ويتعرض الأشخاص المدخنين للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية بعد عدوى مجرى الهواء العلوي.

غالبًا تتحسن الأعراض في خلال أسابيع قليلة مع قلة احتمالية تكرار أعراض التهاب الشعب التحسسي مرة أخرى.

احيانا يسمى التهاب القصبات غير التحسسي التهاب القصبات الحاد، حيث قد تظهر الأعراض فجأة وتكون عادةً قصيرة المدة.

الأعراض

  • سعال ينتج مخاط
  • قشعريرة
  • حمى

التهاب الشعب الهوائية الربو

التهاب الشعب ما يسمى الربو فهو ايضا مرض يصيب الجهاز التنفسي، يمكن أن يحدث التهاب القصبات الهوائية عند الأشخاص المصابين بالفعل بالربو كحالة أساسية، وهو حالة طويلة الأمد تتميز بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية.

يعد الربو مثل التهاب الشعب، هو حالة مرضية في الرئة يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس، ويمكن أن يسبب الربو أيضًا التهاب الشعب، كما يؤدي لتضييق العضلات حول الشعب الهوائية.

عندما يحدث مزيج من وجود التهاب الشعب والربو معًا، وتتداخل الأعراض تُعرف الحالة غالبًا باسم “التهاب الشعب الهوائية الربو”.

قد يتم ذلك عندما يحدث الالتهاب الذي يؤدي إلى ظهور أعراض التهاب القصبات الهوائية لدى شخص مصاب بالربو بعد التعرض لمواد معينة مثل حبوب اللقاح والتلوث ودخان السجائر.

بُصاب بعض الأشخاص أيضًا بالتهاب القصبات الربو بسبب تغير الطقس أو ممارسة التمارين الروتينية.

يستجيب الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية الربو أكثر من غيرهم لهذه المحفزات البيئية عن طريق إطلاق الليكوترينات.

الليكوترينات هي عبارة عن جزيئات التهابية تسبب الليكوترين وهو سلسلة من ردود الفعل، بما في ذلك تضييق مجرى الهواء.

الأعراض

  • سعال
  • زيادة إفراز المخاط
  • ازيز
  • ضيق تنفس

هناك عدة عوامل يعتمد عليها الطبيب فى تشخيص التهاب الشعب التحسسي تبدأ بمراجعة التاريخ الطبي للفرد المصاب بالتهاب القصبات التحسسي المشتبه به، بالإضافة لإجراء فحص جسدي.

قد يلجأ الطبيب لاستخدام أشعة سينية على الصدر لاستبعاد بعض الأسباب الأخرى لمشاكل التنفس مثل الالتهاب الرئوي.

قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات الدم للمساعدة في تحديد ما إذا كانت العدوى موجودة.

من الممكن خضوع المريض أيضًا لاختبار وظائف الرئة، ويتضمن ذلك نفخ الفرد في جهاز خاص يسمى مقياس التنفس.

يعمل هذا الاختبار على قياس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يزفرها ومدى سرعة التنفس.

يساعد هذا الاختبار الأطباء في التعرف على وجود أمراض الرئة مثل الربو والتهاب الشعب المزمن.

علاج التهاب الشعب الهوائية

علاج التهاب الشعب التحسسي والربوي متشابهة وتكون الأدوية واحدة لا تخرج عن:

  • موسعات الشعب الهوائية

موسعات الشعب الهوائية وتسمى موسعات القصبات وهي أدوية تعمل على إرخاء العضلات حول الشعب الهوائية مع استرخائها، وتتمدد المسالك الهوائية أو تتسع مما يجعل التنفس أسهل.

يوجد نوعان من موسعات الشعب الهوائية أما قصيرة المفعول أو طويلة المفعول، وتعمل موسعات الشعب قصيرة المفعول بسرعة لتقليل الأعراض لكن تأثيرها لا يدوم على المدى الطويل.

أما موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول لا تقلل الأعراض سريعًا ولكنها تتحكم في الأعراض لفترة أطول ويدوم تأثيرها على المدى الطويل.

  • المنشطات

يمكن استخدام الستيرويدات لعلاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي، والتي تعمل على تقليل الالتهاب والسعال وقد يساعد هذا في تدفق الهواء في الرئتين.

غالبًا ينصح الأطباء باعطاء الستيرويدات من خلال جهاز الاستنشاق بديلا عن الحقن بالوريد أو عن طريق الفم، وهذا يسمح بوصول الأدوية بشكل أسرع وأكثر فعالية.

  • موكوليتيك

وهو عبارة عن دواء لطرد البلغم يجعل المخاط أرق وأقل لزوجة وهذا يسهل عملية طرد المخاط من الرئتين عن طريق السعال.

  • العلاج بالأوكسجين

تتطلب بعض الحالات اللجوء إلى استخدام أنبوب الأكسجين حيث من الممكن أن يتداخل التهاب الشعب التحسسي مع كفاءة تدفق الأكسجين داخل وخارج الرئتين.

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب التحسسي الشديد من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

إذا كانت مستويات الأكسجين منخفضة، يلجا الطبيب لوصف العلاج بالأكسجين حيث يساعد ذلك في إعادة مستويات الأكسجين لوضعها الطبيعي.

  • إعادة التأهيل الرئوي

إعادة التأهيل الرئوي قد يستفيد الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب التحسسي المزمن من فصول إعادة التأهيل الرئوي.

تتضمن فصول إعادة التأهيل الرئوي تمرينًا خاضعًا للإشراف، بالاضافة إلى التثقيف حول كيفية التنفس بشكل أفضل وإدارة التهاب الشعب التحسسي.

توضح هذه الفصول للأشخاص كيفية تقليل التعرض لمسببات الحساسية التي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض.

غالبًا لا يتطلب التهاب الشعب الحاد غير التحسسي علاجًا، بينما يعالج الأطباء التهاب الشعب الهوائية الربو بطريقة مشابهة لالتهاب الشعب التحسسي.

حيث ينصح الطبيب باستخدام موسعات الشعب الهوائية والمنشطات والأكسجين حسب الحاجة. 

ويمكن أيضًا علاج التهاب الشعب الحاد غير التحسسي بالمضادات الحيوية إذا كان ناتجًا عن عدوى بكتيرية، على الرغم من أن هذا غير شائع.

في بعض الحالات قد يصف الطبيب أيضًا معدلات اللوكوترين لعلاج التهاب الشعب الهوائية الربو حيث تعمل عن طريق التدخل في التفاعلات الكيميائية التي تسبب أعراض التهاب الشعب الهوائية الربو.

  • العلاج المنزلي

يلجأ البعض للعلاج المنزلي، حيث يمكن لجهاز ترطيب الهواء أن يرطب الهواء ويفكك المخاط، وهناك خطوات يمكن اتخاذها في المنزل لتقليل آثار الالتهاب.

مع العلم أن هذه العلاجات المنزلية لن تعالج السبب الكامن وراء التهاب الشعب التحسسي، إلا أنها قد تساعد في تقليل الأعراض، وتتضمن:

  • استخدام المرطب الذي سوف يعمل على ترطيب الهواء ويؤدي لتفكيك المخاط وتسهيل طرده ويقلل من الأزيز، ولكن الأشخاص المصابين بالربو يجب مراجعة الطبيب.
  • شرب السوائل الدافئة والمياه يساعد ذلك في إبقاء المخاط رقيقًا.
  • الغرغرة بالماء المالح فالسعال الناتج عن التهاب الشعب التحسسي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق والغرغرة بالماء المالح قد تخفف من الشعور بعدم الراحة.
  • قطرة السعال فهي قد تحافظ على رطوبة الحلق ويمكن أن توفر الراحة من السعال.
أسئلة قراء العيادة الطبية بوابة القاهرة

حقق قسم عياده بوابة القاهرة نجاحات كثيرة في طرح المقالات الطبية وحملات التوعية والتثقيف الصحي من خلال مبادرة الإعلام الطبي.

ويستقبل بريد البوابة العديد من الاستفسارات، والتي نعمل جاهدين على عرضها على الفريق الطبي، ومن أسئلة قراء العيادة الطبية، ما يلي:

ما هي طرق الوقاية؟

تتضمن الوقاية من التهاب الشعب التحسسي تجنب المهيجات مثل، الأبخرة الكيميائية والغبار وتلوث الهواء، وتشمل الوقاية من التهاب الشعب الربو تجنب المسببات.

يعد دخان السجائر أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب التحسسي لذا فإن الإقلاع عن التدخين أوالابتعاد عن المدخنين من أفضل طرق الوقاية.

إذا كانت هناك مسببات الحساسية الخارجية مثل حبوب اللقاح تميل إلى التسبب في الالتهاب التحسسي فعليك ارتداء قناع عند القيام بمهام أعمالك.

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى