احوال التعليم

7 سنوات انجازات في عهد السيسي.. جامعة كفر الشيخ تستعيد عافيتها وتطرق أبواب العالمية

إنجازات شهدتها جامعة كفر الشيخ، خلال الـ 7 سنوات الماضية، في ظل فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تحولت جامعة كفر الشيخ خلال عهد الرئيس السيسي، من تابعية جامعة طنطا،لتحتل بعد ذلك مواقع متقدمة ضمن التصنيفات العالمية للجامعات، حيث تنفرد بوجود كليتين الأولى كلية الثروة السمكية والمصائد، وكلية الذكاء الإصطناعي، وكلية النانو تكنولوجي.

كما تم إضافة 9 كليات جديدة وثلاث معاهد والمكتبة المركزية ودار الضيافة ومدينتين جامعيتين، والمرحلة الثانية من كلية الهندسة وورش كليتي الهندسة والزراعة  ليصبح عدد كليات ومعاهد الجامعة 22 كلية ومعهد.

وتستوعب جامعة كفر الشيخ في المرحلة الجامعية 70000 طالب، و11000 طلاب من الدراسات العليا، كما زادت عدد الأبحاث العلمية الدولية المنشورة في مجلات علمية إلى 942 بحث، وبلغت عدد الاستشهادات البحثية إلى 33086، كما تم زيادة عدد المراكز والمعامل البحثية إلى 13 مركز ومعمل وزيادة عدد المجلات التي تصدرها كليات الجامعة إلى 9 مجلات علمية.

وأحتلت جامعة كفر الشيخ المركز 601-800 على مستوى العالم والثالث محليا في تصنيف التايمز البريطاني لعام 2021، والمركز رقم 183 للجامعات الحديثة عالميا والرابع محليا والمركز رقم 165 للجامعات ذات الاقتصاديات الناشئة والرابع محليا، وفى تصنيف شنغهاي لعام 2021 احتلت المركز رقم 151-200 للعام الرابع على التوالي عالميا في العلوم الطبية البيطرية والثاني محليا ورقم 201-300 في العلوم الزراعية والأول محليا ورقم 201-300 في العلوم الصيدلانية والثاني محليا ورقم 401-500 في علوم بيولوجيا الإنسان والأول والوحيد محليا.

كما قامت الجامعة بإنشاء المستشفى التعليمي الجامعي، والتي يتوافد عليها من 1000 إلى 1500 مواطن، كما تستكمل الجامعة المدينة الطبية بالجامعة بإنشاء مستشفى الطوارئ، ومركز للأورام، ومبنى للعيادات الخارجية والأقسام الإكلينيكية لكلية الطب البشري، حيث بلغ الإنفاق على القطاع الصحي بالجامعة أكثر من 1.5 مليار جنيه خلال  السبع سنوات الماضية.

كما قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بإعتماد كليتي الطب البيطري والصيدلة، وجاري اعتماد كليتي الزراعة والهندسة، كما حصلت الجامعة على تسعة مشاريع فاعلية تعليمية لكليات الطب البشرى، الثروة السمكية، طب الفم والأسنان، التربية الرياضية، العلوم، الصيدلة، الهندسة، العلاج الطبيعي والتربية النوعية، كما تم اعتماد عدد ست معامل بحثية وفقا للمواصفة الدولية الأيزو 17025 ومركز التميز لتجميع وحفظ الميكروبات النباتية المصرية وجاري اعتماد عدد ثلاث معامل أخرى.

وحصلت جامعة كفر الشيخ على خمس مشاريع مشاركة طلابية تهدف إلى رفع روح الإبداع والابتكار لدى الطلاب، وتم عقد 68 مذكرة تفاهم واتفاقيات ثنائية مع العديد من الجامعات بدول العالم.

كما حصلت جامعة كفر الشيخ على عدد 28 مشروع بحثي ممول من جهات دولية ومحلية في حدود 40 مليون جنيه خلال العام الجامعي 2021- 2020 م.

وشاركت الجامعة في جميع المبادرات الرئاسية، كما نظمت 40 قافلة خدمية سنويا متنوعة في مجال الخدمات الطبية البشرية والطبية والبيطرية والعلوم الزراعية وكذلك القوافل الإرشادية والتوعوية وعمليات تجميل ميادين وشوارع مراكز ومدن المحافظة.

كما تم اختيار جامعة كفر الشيخ منسق بين الجامعات المصرية والإقليمية والدولية، كما نظمت دورات تدريبية لتأهيل شباب الخريجين وغير الخريجين والطلاب والشباب لسوق العمل بإقامة مشاريع وخلق فرص عمل، كما حققت اعتمادا أكاديميا من جهات علمية وأكاديمية عالمية، بالإضافة إلى اعتماد المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتحويله إلى مركز دولي للتنمية البشرية والتعليم المستمر، كما تم استحداث الجامعة 21 برنامج تعليمي جديد.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كتبه-وسام أمين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى