احوال التعليم

25 مايو.. اليوم العالمي للأطفال المفقودين

كتب-سعاد حسن

 

في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل أكثر من ٢٠ دولة حول العالم باليوم العالمي للأطفال المفقودين.

 

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للأطفال المفقودين في الولايات المتحدة الأمريكية تحت مسمى (يوم الطفل المفقود)، وذلك عندما اختفى طفل يدعى ايتان، وهو عائد من مدرسته في ٢٥ مايو سنة ١٩٨٣، وعندما كثرت البلاغات عن الأطفال المفقودين حول العالم، أصبح اليوم يسمى (اليوم العالمي للأطفال المفقودين) وذلك عن طريق المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين.

 

وتشير الإحصائيات العالمية أنه يوجد أكثر من ٨ مليون طفل مفقود حول العالم يعانوا من مظاهر العنف، مثل الاعتداء الجنسي أو العنف البدني أو العمل القسري.

 

وتناولت الدراما المصرية العديد من الأعمال الدرامية التي تتعرض لها هذه الفئة في المجتمع مثل فيلم حين ميسرة الذي أوضح كيف يتحول الطفل المفقود إلى مجرم دون إرادته.

 

ومن ضمن مظاهر الاهتمام بهذه القضية تم إنشاء العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي التي تحمل اسم أطفال مفقودين.

 

وفي ١٧ سبتمبر عام ٢٠١٩، قام المهندس رامي الجبالي بتحويل صفحة أطفال مفقودين التي قد أسسها، إلى موقع إلكتروني يحمل اسم الموقع الأكتروني للأطفال المفقودين يتم في هذا الموقع حصر شامل لأعداد الأطفال المفقودين في مصر أسمائهم، تواريخ اختفائهم، وصف دقيق لهم (الطول، لون العين، لون الشعر).

 

ومن أشهر قصص الأطفال المفقودين في مصر قصة الطفل مؤمن، التي تعود أحداثها لعام ٢٠١٤، عندما عاد والده الدكتور إسلام قمير من عمله في المملكة العربية السعودية، ليشهد ولادة طفله الثاني ولم يكن يعلم أنه سيفقد ابنه الأكبر مؤمن الذي كان وقتها يبلغ من العمر أريع سنوات.

 

خرج مؤمن يلهو مع الأطفال أمام منزل جده في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، واختفى من وسط الأطفال كما يذكر والده، وكأنه تبخر.

 

ورصد والد مؤمن مكافأة مالية قدرها ١٠٠ ألف جنيه لمن يعثر على ابنه، ولف محافظات مصر جميعها بحثا عنه، وتلقى العديد من الرسائل من المطعاطفين مع قضيته، بها صور لأطفال شبيهة بأبنه مؤمن ولكن دون جدوى، ومازال الأب إسلام قمير لديه الأمل في العثور على ابنه.

 

العديد والعديد من قصص الأطفال المفقودة حول العالم فالقضية أصبحت محور اهتمام كثير من المنظمات الأهلية في مختلف دول العالم نتمنى أن تكلل كل هذه الجهود الدولية بالنجاح حتى تختفي ظاهرة الطفل المفقود.

 

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى