بوابة الاقتصاد

ما هو البيان المالي الموحد وكيفية تحضيره؟.. شرح كامل بالتفصيل

تعتبر من أهم ما يقوم به البيان المالي الموحد والمعروف باسم القوائم المالية الموحدة أنه يمثل الشركات الأم والشركات التابعة لها ككيان واحد فيها بمجرد إنشائها، ولكي يتضح المفهوم بشكل أكبر سوف نتعرف في التالي على ما هو البيان المالي الموحد وكيفية تحضيره.

تشير القوائم المالية الموحدة إلى البيانات المالية من جميع الكيانات المرتبطة بالشركة الأم والمنعكسة في دفتر سجل واحد موحد ومنظم يمثل المجموعة ككيان واحد.

تصور هذه البيانات المالية الشاملة للمجموعة، والتي تمثل إجمالي الشركات الأم والشركات التابعة. بما في ذلك البيانات المالية الثلاثة الرئيسية – بيان الدخل، وبيان التدفق النقدي، والميزانية العمومية.

يعد الحفاظ على البيانات المالية الموحدة أمرًا بالغ الأهمية. ويتوقع من الشركات الالتزام بالقواعد واللوائح التي وضعتها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ومبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP).

ومع ذلك، فإن عامل الإمتثال ينطبق بشكل أكثر صرامة على الشركات العامة مقارنة بالشركات الخاصة. لذا سنتطرق في التالي إلى شرح تفصيلي أكثر.

ما هو البيان المالي الموحد

يتم الاحتفاظ ببيان مالي موحد لمساعدة الشركات الأم والشركات التابعة لها في الحصول على مرجع جاهز للوضع المالي لجميع الوحدات الموحدة في مكان واحد.

الشركة الأم، عندما تمتلك حصة كبيرة في شركة أخرى، تسمى الأخيرة شركة تابعة. حتى لو كان لكل منهما كيانات قانونية منفصلة وكلاهما يسجل بياناته المالية، فإنه يحتاج إلى إعداد بيان مالي موحد لمساعدة المستثمرين في الحصول على فهم أفضل.

وضعت مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة المالية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية بعض المبادئ التوجيهية على الصعيدين الوطني والدولي.

يجب على الشركات أو الشركات التابعة، التي تتعامل أو تعمل في جميع أنحاء العالم، اتباع قواعد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية أثناء تسجيل البيانات المالية الموحدة والحفاظ عليها.

في حين تقوم الشركات الخاصة بإعداد البيانات المالية الموحدة سنويًا. وبالتالي تضمين البيانات المالية للشركات التابعة، تقوم الشركات العامة بإعداد هذه البيانات المالية لفترة أطول.

يعتمد قرار الأول على المزايا الضريبية التي قد يجنيها من وجود بيانات مالية موحدة أو غير موحدة. بالنسبة للشركات العامة، إذا أرادت إعداد بيانات مالية غير موحدة، فسوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على مزيد من الموافقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التغيير الذي يتطلبه قد يثير الشكوك في أذهان المستثمرين الذين ينفقون في أصول الشركة للحصول على عوائد.

يصور البيان المالي الموحد ما تتجه إليه مجموعة من الشركات. فهو يعطي صورة واضحة للمستثمرين الحاليين والمحتملين عن الشركة ومستقبلها.

وسوف تساعدك على معرفة الشركة بدقة. لكنهم دائمًا لا يساعدون حتى تتبع نهجًا تفصيليًا. تحتاج إلى التحقق من الملاحظات المذكورة في الشهادة المالية للتحقيق في المعاملة وفهم سبب تسجيل القيد.

تعرف على| ما هي التقارير المالية

كيفية تحضير القوائم المالية الموحدة

عندما يتعلق الأمر بإعداد البيانات المالية الموحدة، هناك متطلبان مختلفان تعتمد عليهما الشركات في إعدادهما. دعونا نتعرف على ذلك من خلال التفاصيل التالية:

  • الحالات التي لا تحتاج فيها الشركة الأم إلى تقديم بيانات موحدة:

أولاً، دعونا نتحدث عن مكان الشركة الأم التي تحتاج إلى إعداد وعرض القوائم المالية الموحدة:

  1. إذا كانت الشركة الأم شركة تابعة مملوكة بالكامل أو جزئيًا، فلن يكون من الضروري تقديم البيانات الموحدة. ولكن هذا يخضع لحقيقة أنه إذا لم يشكك المالكون في الشركة الأم لعدم تمثيل البيانات الموحدة.
  2. لنفترض أن أسهم الشركة الأم أو ديونها لا يتم تداولها في أي سوق عام، في هذه الحالة، ليس مطلوبًا من الشركة الأم تقديم بيانات مالية موحدة.
  3. إذا كانت الشركة الأم على وشك تقديم بياناتها المالية إلى لجنة ضمان لإصدار أي أدوات في السوق العامة، فلن يكون مطلوبًا منها تقديم ميزانية عمومية موحدة.
  4. أخيرًا، إذا قامت أي شركة أم لهذه الشركة الأم بتقديم البيانات الموحدة وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، فلن يكون من الضروري لهذه الشركة الأم تقديم أي بيانات موحدة للاستخدام العام.
  • قائمة المراجعة لإعداد البيانات المالية الموحدة

يتم إنشاؤه عن طريق إضافة البيانات المالية للشركة الأم والشركات التابعة سطراً تلو الآخر. تحتاج الشركة الأم إلى إضافة الأصول والخصوم والأسهم والمصروفات والدخل.

في البيان الموحد، هناك بعض الأشياء التي لن تحدث. أولاً، لن يتم إدراج استثمارات الشركة الأم في الشركات التابعة في البيانات المالية الموحدة.

ثانيًا، لن يتم إدراج أي جزء من حقوق ملكية الشركة الأم في الشركات التابعة في الميزانية العمومية الموحدة.

سيتم إزالة أي معاملات أو أرصدة أو دخل أو مصروفات بين المجموعة من البيانات المالية الموحدة.

أثناء تحديد مصالح الأقلية، بضعة أشياء يجب الاهتمام بها. أولاً، المصالح غير المسيطرة بالنسبة للشركات التابعة سيتم تحديد الربح والخسارة.

وثانياً، يجب تحديد المصالح غير المسيطرة لكل شركة تابعة بشكل منفصل عن ملكية الشركة الأم فيها.

يجب ذكر حقوق الملكية غير المسيطرة ضمن حقوق الملكية في الميزانية العمومية الموحدة، ولكن يجب الإبلاغ عنها بشكل منفصل عن حقوق الملكية المساهمينللشركة الأم.

عند إعداد البيان الموحد، يجب الأخذ في الاعتبار أن تاريخ تقديم البيانات المالية للشركة الأم والشركات التابعة هو نفسه.

إذا كانت فترة إعداد تقارير الشركة التابعة مختلفة عن الشركة الأم، فيجب إجراء التعديلات اللازمة من قبل الشركة الأم شركة تابعة.

وستكون التعديلات من حيث المعاملات. وينبغي أيضا أن يوضع في الاعتبار أن الفرق في الفترة المشمولة بالتقرير يجب ألا تزيد المدة بين الشركة الأم والشركات التابعة عن ثلاثة أشهر.

رغم ذلك، أنه أثناء إعداد البيان الموحد زي موحد السياسة المحاسبية يستخدم في حالات مماثلة.

تعرف على| ما هي القوائم المالية للشركات

مميزات البيانات المالية الموحدة

من أهم ما تقوم به القوائم المالية الموحدة أنها تمثل الشركات الأم والشركات التابعة لها ككيان واحد فيها بمجرد إنشائها.

مميزات البيانات المالية الموحدة
مميزات البيانات المالية الموحدة

وبالتالي فإن الأداء يعكس النمو الشامل ومكانة المجموعة ككل، لذلك تتضمن بعض الفوائد ما يلي:

  • توفر للمستثمرين والمحللين فرصة لمتابعة النمو الشامل للشركة، بما في ذلك الشركات التابعة لها.
  • عندما تهتم الشركة الأم بتسجيل جميع البيانات المالية كوحدة واحدة، فإنها تقلل من العمل الورقي إلى حد كبير.
  • عندما يتم عرض القوائم المالية كواحدة، تظهر الشركات التابعة والشركة الأم كواحدة، مما يلعب دوراً كبيراً في عكس وحدتهم في السوق.

إخترنا لك قراءة| نسبة المأذون من المؤخر

السلبيات

عادة، هناك بعض القيود التي يتعين علينا مراعاتها إذا فكرنا من وجهة نظر المستثمر:

  • لا تنشر جميع الشركات بيانات موحدة.
  • تختلف البيانات المالية المستقلة عن نظيرتها الموحدة. لذلك إذا لم تعرض الشركة بياناتها المالية بطريقة موحدة، فسيكون من الصعب على المستثمر اتخاذ القرار الصحيح.
  • عادة، يحتاج المستثمرون إلى القيام التحليل النسبي لفهم كيفية عمل الشركة.
  • لكن في حالة الميزانية العمومية الموحدة، لا يبدو أن نسب المخزون ونسب دوران الذمم المدينة ذات أهمية كبيرة في البيانات الموحدة.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى