منارة الإسلام

مقابر الأنبياء.. أين قبر سيدنا موسى؟

أين قبر سيدنا موسى

يتسائل الكثير ويبحثون عن أين قبر سيدنا موسى عليه السلام، واختلاف العلماء حول مكان القبر وحياة سيدنا موسى وخروجه من مصر وعودته إليها، والدعوة ومعجزاته مع فرعون.

اختلف عدد كبير من علماء الدين على أين دفن سيدنا موسى ومازالت التساؤلات تدور حول مكان القبر.

وعلى الرغم من اختلاف العلماء على مكان القبر إلا أنه يوجد حديث نبوي شريف يدل على مكانه. حتى هذه اللحظة تضاربت التفسيرات حول الحديث الشريف.

أخبرنا أنس بن مالك رضي الله عنه؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَتَيْتُ – وفي رواية: مررت – عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ ) رواه مسلم.

أين يقع مقام موسى

أشار بعض العلماء إلى أن هذا الحديث يدل على أن قبر سيدنا موسى في طريق بيت المقدس عند الكثيب الأحمر.

قال “القرطبي” إن “الكثيب” في طريق بيت المقدس وهو عبارة عن كوم من الرمل. رأى أهل العلم في أن التفسير غير صحيح وأن قبر سيدنا موسى مُبهم.

إقرأ المزيد| وقفات مع قصة سيدنا يوسف عليه السلام

حياة سيدنا موسى

ولد سيدنا موسى بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوى بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام في بني إسرائيل.

كان فرعون مصر يذبح الأطفال الذكور بسبب نبوءة عن خروج رجل من بني إسرائيل سينهي حكمه ويقضي عليه.

شاء الله أن يتربّى موسى عليه السلام في بيت فرعون، حيث أوحى الله لأمّه بأن تلقيه في البحر. فساقه البحر إلى الشاطئ المجاور لقصر فرعون،.

ثم رأته آسيا زوجة فرعون فحن قلبها له، ورجت فرعون بأن يتخذونه ولداً لهم فوافق على ذلك. وقدر له الله بأن يعود لحضن أمّه مرة أخرى للرضاعة، فعاش مع أمه حتى بلغ عمر الأربعين عاماً.

ثم أن سيدنا موسى كان يتمتع بالحكمة والبشاشة والقوة الجُسمانية والفطنة. التي جعلته محط أنظار من حوله والأمل الوحيد لهم ليتخلصوا من حكم فرعون الباطش.

لُقب سيدنا موسى بـ”كليم الله” لأنه النبي الوحيد الذي كلمه الله من وراء حجاب. وألهمه الله بالمعجزات ليُنقِذ شعبه ويدعوهم إلى عبادته.

خروج موسى من مصر

ثم خرج سيدنا موسى من مصر سيراً على الأقدام إلى مدين. بعد أن خشى على نفسه بعد شجار عنيف بين شخص من بني فرعون وآخر يتبع سيدنا موسى أدى لقتل الثاني.

وعمل “موسى برعاية المواشي في مدين بعد أن أستأجره شيخ للعمل معه وقام بتزويجه ابنته.

عودة موسى لمصر والدعوة

أراد سيدنا موسى أن يعود بزوجته إلى مصر، وعزم على المسير واستعد له. بعد ذلك لما أراد الرجوع أمر امرأته أن تسأل أباها أن يعطيها من غنمه، فأعطاها ما ولدت الغنمه في ذلك العام.

وفي طريق العودة لمصر أثناء جلوس النبي موسى يستطلع النار بجانب جبل الطور سمع موسى صوتاً يُناديه.

خاف موسى وتراجع ولكنه عاد لمكانه مُطمئناً عندما شعر بأن الله يكلمه. ثم أنعم الله على موسى أيضا بالمعجزات ليصدقه قومه ويتبعوه.

معجزات موسى

معجزات موسى متعددة منها تحويل عصاه إلى أفعى عظيمة، واليد البيضاء، وشق البحر. بجانب ذلك ابتلاءات بني إسرائيل من نقص الثمرات والجراد والقمل والضفادع والطوفان والدم. حيث سلَّط الله عليهم الدم ليُصيب أطعمتهم وأشربتهم.

ثم استخدم موسى عصاه لمُحاربة السحرة وتدميرهم، بعد أن قام فرعون بجمع جميع أتباعه من السحرة.

مع ذلك أقام فرعون مُناظرة بين السحرة وموسى، فأنتصر موسى عليهم ووقع السحرة ساجدين معترفين بالله الواحد.

كتبه|سارة الشربيني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى