تكنولوجيا وسيارات

مفهوم الذكاء الاصطناعي وأهم تطبيقاته وأسرار تعرفها لأول مرة

في الفترة الأخيرة سمعنا مصطلح الذكاء الاصطناعي كثيرا، والكثير من الناس يربطه بالخيال العلمي أو الروبورتات، وفي الحقيقة أن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على هذا الأمر، بل يوجد الكثير من التطبيقات التي نستخدمها بشكل يومي ويدخل فيها هذا النوع من الذكاء، وقد تم عمل استبيان حول الناس التي لاتدرك أنها تستخدم الذكاء الاصطناعي في أحد تطبيقاته بشكل يومي، ووجد أن تقريبا 63% من الناس حول العالم لا يدركون ذلك، ومن خلال الأسطر التالية نتحدث بالتفصيل عن مفهوم الذكاء الاصطناعي وأسراره، فلنتابع سويا.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

يعتبر الذكاء الاصطناعي واحد من أهم الفروع التي تهتم بعلوم الحاسب وخلق الأجهزة الذكية والآلات. كما أنها تقوم بمحاكاة العقل البشري. وذلك من خلال تنفيذه للكثير من المهام الصعبة والوظائف المعقدة. والتي من أمثلتها تمييز الكلام، والتفكير العقلي والمنطقي.

يدخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من التطبيقات التي لا يمكن حصرها التي يدخل فيها الذكاء الاصطناعي. مثل الهواتف الذكية والروبورتات، والطائرات التي بدون طيار.

أنواع الذكاء الاصطناعي

يوجد الكثير من أنواع الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الذكاء الاصطناعي المحدود أو الضيق

ويعد هذا النوع واحد من أكثر أنواع الذكاء الاصطناعي انتشارا في ذلك الوقت، والذي يقوم بمجموعة محددة من المهام. مثل تطبيقات التداول أونلاين والسيارات التي تقود بنفسها. هذا بالإضافة إلى مجموعة الهواتف الموجودة على الأجهزة الذكية.

  • الذكاء الاصطناعي العام

وهذا النوع من أنواع الذكاء الاصطناعي يشبه في طريقة تفكيره طريقة تفكير الإنسان بمعنى أنه يركز على كيف يمكنه أن يجعل الآلة قادرة على التفكير والتخطيط بنفسها، وبطريقة تفكير تشبه طريقة تفكير البشر، ولكن حتى هذه اللحظة لا يوجد تطبيقات فعلية لهذا النوع، وهي مجرد أفكار على ورق وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لكي يتم تحويلها فعليا على أرض الواقع.

  • الذكاء الاصطناعي الفائق

ويعتبر هذا النوع واحد من أفضل أنواع الذكاء الاصطناعي، ويرجع السبب في ذلك في أنه يقوم بالعديد من المهام التي تفوق توقع البشر، وبطريقة أفضل من تلك التي يقوم بها الإنسان، ويوجد لهذا النوع من الذكاء الكثير من الخصائص والتي من أمثلتها التواصل التقائي، والتحكم، والتخطيط، والقدرة على التعلم، وإصدار الأحكام، ولكن هذا النوع أيضا حتى هذه اللحظة مجرد نوع موجود على الورق ولا يوجد له أي تطبيقات في الوقت الحالي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

بعد أن تعرفنا على مفهوم الذكاء الاصطناعي وأنواعه تعالوا لنتعرف سويا على أهم تطبيقاته والتي سنذكرها فيما يلي:

  • التفاعل مع النظام المرئي

ويقصد بهذا النوع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أنها لها القدرة على تفسير وتحليل ما يتم ادخاله بها من صور مثل تحليل الصور من أجل التعرف على نوع الموقع، هذا بالإضافة إلى التعرف على تطبيقات الوجه.

  • التفاعل مع الكتابة اليدوية

وتتمثل هذه التطبيقات في امكانية التعرف على الكتابة المكتوبة بخط اليد، سواء كانت متعلقة بالكتابة على الجهاز أو على الورق.

  • الروبوتات الذكية

وتعتبر هذه الروبوتات واحدة من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويرجع السبب في ذلك في أنها يمكنها القيام بما يمكن أن يقوم به البشر، هذا بالإضافة إلى أنها يمكنها الاحساس بالعوامل التي تحيط بها مثل درجة الحرارة والضوء والحركة والصوت، وذلك من خلال المستشعرات الخاصة.

يوجد الكثير من المميزات لهذه الروبوتات والتي منها أنها قادرة على التعلم من تجاربها السابقة، هذا بالإضافة إلى الاستفادة من الأخطاء التي تتعرض لها وتواجهها.

  • التفاعل مع الصوت المنطوق

وهذا النوع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه من أجل فهم الكلام وتفسير معانيه. حتى إن كان في وضع من الضوضاء، أو كان هذا الكلام يتم نطقه في الشارع باللهجة العامية.

ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من التطبيق تطبيق سيري وهو عبارة عن واحد من أهم التطبيقات الصوتية للذكاء الاصطناعي. والتي يمكن للمستخدم من خلالها التواصل مع هاتفه المحمول من خلال الصوت. وتتوفر هذه الخاصية على هواتف آبل، حيث يحول الصوت إلى كلمات ويقوم بالبحث عنها على جوجل.

  • موقع أمازون

حيث يقوم هذا التطبيق بالتعرف على الاهتمامات التي تعجب المستخدم وتثير فضوله. ثم بعد ذلك يقوم باقتراح عليه ما يثير اعجابه، وذلك من خلال تتبع الأنماط التي يقوم باتباعها المستهلك عند تصفحه لأحد اهتماماته.

ومن الجدير بالذكر أنه بسبب هذه الخاصية استطاع الموقع أن يحقق نتائج ومبيعات أفضل، ويرجع السبب في ذلك أن أكثر من ثلث مبيعاته تتم من خلال هذه الطريقة، ومن الجدير بالذكر أن موقع أمازون يقوم باستخدام هذه التقنية من أكثر من 20 سنة.

  • نتفلكس

وهذه المنصه تقوم بعرض مجموعة من المقترحات على المشاهد التي يمكن أن يفضلها وذلك من خلال التعرف على ما يمكن أن يحب أن يشاهده ويعجبه، من خلال تتبع عمليات البحث التي يقوم بها، وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي، فهي تقوم بتحليل ما يقوم المشاهد بالبحث عنه، ثم تقوم بعد ذلك بعرض ما ينتمي لنفس مثيراته من أفلام أو مسلسلات أو مشاهد.

  • الألعاب الالكترونية

في القترة الأخيرة أصبحت الألعاب الالكترونية منتشرة في عالمنا بشكل غير طبيعي. ويرجع السبب في ذلك في أنه كل يوم يتم اختراع جديدة، أو يتم تطوير وتحديث اللعبة القديمة، والتي يتم استخدام الذكاء الاصطناعي فيها من أجل تطويرها. ويرجع السبب في ذلك في أنها تحتاج إلى استيراتيجيات وطريقة تفكير مختلفة ومتطورة، ومن أهم أمثلتها لعبة الشطرنج.

  • مواقع التواصل الاجتماعي

وتعتبر هذه المواقع واحدة من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي ويرجع السبب في ذلك في أنه أصبح لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال. فهي تمثل جزء كبير من حياتنا اليومية. هذا بالإضافة إلى أنه يتم استخدامها من أجل الكشف عن اختراق الحسابات الشخصية لأي حساب على أي موقع تواصل اجتماعي ومن أمثلتها فيس بوك.

أهمية الذكاء الاصطناعي

مما لا شك فيه أنه يوجد أهمية للذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في:-

  • المجال الطبي

وهو واحد من أهم المجلات التي يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي، حيث من خلالها يتم التنبؤ بالعديد من التحويلات إلى العناية المركزة. حيث من خلالها يتم تحويل المرضى إلى هذه الغرفة وتتبع بدء نقطة العلاج التي يتم تحديدها من قبل الطبيب.

  • مجال الأعمال

من الجدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي يقوم بتعزيز أداء الشركات. حيث يعمل على زيادة كفاءة العمل، والقدرة على السرعة في تنفيذ الأوامر. والقدرة على زيادة عدد المتفاعلين مع الأعمال التي تقوم بها الشركة. وذلك من خلال العمل على تطوير الأدوات والبرمجيات التي تقوم باستخدامها الشركة.

أهم ما يمكن أن نلفت النظر إليه أنه يوجد الكثير من الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للقيام بتنفيذ الكثير من مهامها بدلا من الموظف التقليدي.

فيما سبق، قدمنا لكم كل مفهوم الذكاء الاصطناعي وأنواعه، وأهم التطبيقات الخاصة به والتي نستخدمها في حياتنا. وأخيرا أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الطب والأعمال.

كتبه| أحمد السعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى