العيادة الطبية

متلازمة مقاومة الأنسولين عند الأطفال

من المحتمل أن مصطلح متلازمة مقاومة الأنسولين عند الأطفال لا يعرف عنها الكثير ولم يسمعوا بها من قبل، لذا نتعرف في المقال عن ما هي متلازمة مقاومة الأنسولين وأعراضها وكيف يمكن الكشف عن وجودها في حالة إصابة الشخص بها؟ وما علاجها إن وُجدت؟

متلازمة مقاومة الأنسولين عند الأطفال

الأنسولين هو الهرمون المسئول عن ضبط مستوى الجلوكوز في الدم (والذي يسميه الناس سكر الدم).

يُفرز هرمون الأنسولين من خلايا خاصة في البنكرياس. ثم يقوم بإيصال الجلوكوز للخلايا حتى تستخدمه خلايا الجسم وتستفيد منه. للحصول على الطاقة اللازمة لها لكي تؤدى عملها بشكل جيد.

ما يحدث في بعض الأحيان أن مستقبلات الأنسولين الموجودة على جدار الخلايا لا تعمل بشكل جيد فلا تقوم بإستقبال الأنسولين.

وبالتالي، فلا تستطيع الخلية أن تحصل على الجلوكوز فترتفع نسبة الجلوكوز في الدم. ويستمر البنكرياس بإفراز المزيد والمزيد من الأنسولين تعويضا عن هذا الخلل.

يؤدي هذا الخلل إلى إرتفاع نسبة الأنسولين أيضًا في الدم. وهكذا يدخل الجسم في دائرة مفرغة تنتهي بما يعرف بمتلازمة مقاومة الأنسولين.

تعرف على| التسمم بالمواد الكاوية

ماهي علامات مقاومة الانسولين

تبدأ تظهر أعراض متلازمة مقاومة الأنسولين على الشخص المصاب بها العديد من الأعراض. والتي أن لاحظنا بعضًا منها وُجب علينا أخذ الحيطة والتوجه للطبيب المختص ومنها:

  • إعياء وتعب شديد من أقل مجهود مع قلة القدرة على التركيز لدى الشخص المصاب.
  • بجانب ذلك عدم الشعور بالشبع والجوع الدائم رغم تناول الطعام.
  • ثم غازات وانتفاخ في البطن بشكل متكرر.
  • ثم تراكم الدهون في الجسم وخاصة منطقة الخصر والذراعين والأرداف.
  • بجانب ذلك وجود بقع غامقة اللون في ثنايا الجلد وخاصة حول منطقة الرقبة.
  • بالإضافة إلى ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

كما ذكرنا يجب الانتباه لأعراض متلازمة مقاومة الأنسولين لأنها المرحلة السابقة لمرض السكري. وتعتبر من أكبر مسببات مرض السكري، خاصة النوع الثاني.

علاج مقاومة الأنسولين

إن اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على البروتينات والألياف مع تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات. يقلل من إفراز الأنسولين في الجسم.

يعمل فقد وخسارة من (5-10%) من وزن الجسم ووممارسة الرياضة بشكل دائم خاصة رياضة المشي أو الجري. بجانب ذلك الحركة المستمرة تحسن كثيرًا من الحالة.

تحليل مقاومة الأنسولين

يتوفر تحليل للكشف عن نسبة الأنسولين في الدم مما يساعدنا على معرفة نسبته وقراءاته. وعندها التجنب المبكر لتحول الحالة من مقاومة الأنسولين إلى مرض السكري. 

العيادة الطبية: القرفة علاج طبيعي لعلاج مقاومة الأنسولين. حيث تعمل على تخفيض مستويات السكر وتقليل نسبة الكولسترول وتنشيط عملية التمثيل الغذائي

بقلم| الدكتورة مروة حلمي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى