كايرو جيت لايت

ما هو اللايف كوتشينج والتنمية البشرية والفرق بينهما؟.. ياسمين تهامي تجيب

لايف كوتشينج أو مدرب الحياة، تردد هذا المصطلح كثيرًا في الأونة الأخيرة على مسامعنا ولاحظنا اتجاه الكثير ممن حولنا إلى استشارة مدرب الحياة أو الكوتش فى أمور حياتهم؛ بل وأحيانا للتعرف على أنفسهم بشكل أكثر عمقًا ونضجًا وتحديد أولوياتهم وأهدافهم، وسوف نتعرف على ما هو اللايف كوتشينج والتنمية البشرية والفرق بينهما.

نتعرف على هذا في حوار لـ”بوابة القاهرة” مع ياسمين تهامي، لايف كوتش معتمد من منظمة النيوروسيمانتكس ومتخصصة فى الميتاكوتشينج.

بدأت مشوارها في دراسة الكوتشينج مع أكاديمية من أشهر وأهم الأكاديميات فى تعليم الكوتشينج. بعدها تعمقت أكثر ودرست تقنيات مدرسة العلاج السلوكي المعرفي. ثم درست مستويات مختلفة في مدرسة الميتا كوتشينج. والآن أمارس الكوتشينج بشكل احترافي منذ حوالي ثلاث سنوات.

ما هو اللايف كوتشينج

الكوتشينج هو نوع من الخدمات النفسية فيه أدوات تستطيع مساعدة العميل إنه يبحث في خبايا نفسه ويتعرف عليها بشكل أكثر نضجًا. أو يحقق خطوة معينة في حياته، سواء كانت هذه الخطوة ارتقائية وتطويريه أو خطوة لعلاج شيء مسبب له الألم.

الكوتشينج فيه من الأدوات ما يساعد الشخص لاكتشاف ثلاث أشياء هامة له وهي: أين هو في الحياة وماذا يحتاج وكيف يبدأ التنفيذ؟. وكل هذا لتحقيق شيء واحد هو الاتزان والراحة النفسية ووضوح الرؤية.

ما هي مدارس الكوتشينج

الاختلاف فى مدارس الكوتشينج اختلاف منهجيات. وأنا شخصيا استعمل خليط من الأدوات التي تعلمتها من كل المدارس لتحقيق الجودة والعمق المطلوبين. ومن خلال دراستي نستطيع القول أن مدرسة الميتاكوتشينج تُعد من أعمق المدارس وأكثرهم فاعلية وتأثير.

هل يوجه الكوتش العميل لهدف أو اتجاه محدد؟

لا، اللايف كوتش لا يحدد قرارات لتُنفذ، ولا يوجه شخص لفعل معين حتى وإن رآه الصواب. إنما هو مرآة واضحة يستطيع العميل من خلالها تحديد أولوياته واحتياجاته ويدرك معوقاته. التي تقف أمامه لتحقيق هدفه.

ما هو الفرق بين اللايف كوتشينج والتنمية البشرية؟

الكوتشينج ممارسة مهنية لها أصل علمي قوي. فيها أدوات تهيأ للكوتش رسم الخريطة الخاصة بكل شخص حسب قدراته وتطلعاته وكيفية تحقيقها بشكل واقعي. بناءً على ما هو مناسب لهذا الشخص.

بينما التنمية البشرية فهي بكل إيجابياتها والإستفادة التي يمكن تحقيقها من خلالها. لكنها غير قابلة للتعميم على الجميع لأنها لا تُبنى على الفروق الفردية.

وقد تضر بشكل غير مقصود لوجود احتمالية فرض مفاهيم معينة غير مناسبة للبعض. فتولد تحفيز مؤقت يتبعه إحباط وتشكيك في القدرات الذاتية.

في حين التنمية الذاتية تعني تطوير الذات بمعنى تطوير الشخص لحياته وتنمية مهاراته الشخصية. ونستطيع القول إن الاستعانة بالمهن الداعمة هو شكل من أشكال التنمية الذاتية.

ما الفرق بين اللايف كوتش والمعالج النفسي؟

الفرق في الأدوات التي يستعملها كل منهم ونوع العميل الذى يستطيع التعامل معه. وهناك نقط مشتركة بينهم، اللايف الكوتش يستطيع التعامل مع من لديه استعداد للمواجهة والتحرك والتغيير ونظره موجه للمستقبل وليس للماضي. حتى لو كان هناك ما يوجد من آثار لهذا الماضي تؤثر عليه. من خلال الكوتشينج نستطيع التعامل مع هذا الأمر.

بينما المعالج النفسي يتعامل مع عكس هذه الصفات بأدواته العلاجية. بحيث يعالج نقاط معينة عند المريض ويجعله جاهزًا ومستعدًا للمرحلة التي يتحرك منها للأمام. والحقيقة أن الدور فيه تشابه كبير بينهم. لكن الاختلاف في احتياج العميل لحظة طلبه للدعم.

ما هي تخصصات الكوتشينج؟

التخصصات في الكوتشينج هي نتيجة خبرة الكوتش في التعامل مع نوع معين من الأهداف والمشكلات أو التعامل مع سن ومرحلة عمرية محددة. فيستطيع أن يصل بالشخص لنتيجة أفضل وأسرع.

وقد يصبح مستشار وخبير في هذا النوع من المشكلات. بجانب أدوات الكوتشينج التي يمتلكها من الأساس ويوظفها بإبداع ومهارة في تخصصه.

انتشار اللايف كوتش

ازداد بالفعل وعي الناس الفترة الأخيرة بمفهوم الكوتشينج. بسبب إنتشار الكورسات والدورات وظهور عدد كبير من الـ(coaches) على الساحة بشكل مؤثر وفعال.

وزيادة الوعي ظهرت على مستويين: أولهم: وجود القناعة الداخلية لدى كل شخص لتحمل مسئولية حياته ورغبته في التحرك وعدم الاستسلام لمفاهيم خاطئة. مثل (انا كده ومش هقدر اغير نفسي). فاعتبر نفسه مريضًا. خاصةً مع انتشار الوعي بأعراض الأمراض والاضطرابات النفسية بشكل كبير.

أما المستوى الثاني: استشعار القيمة الحقيقية لخدمة الكوتشينج والفائدة التي سيجنيها العميل لنفسه وفي حياته. مما يساعده ويكشف له عن خبايا نفسه.

بالإضافة لهذا؛ حرص الناس الشديد لحضور المحاضرات والدورات في مجالات مختلفة. مثل العلاقات الأسرية والتربية في سبيل البحث عن حل مشكلة ما أو تعلم مهارة يحتاجها لتحسين حياته.

كتبه| الدكتورة مروة حلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى