أحداث وأخبار

قانون العمل الجديد 2022.. متنفس جديد للحامل والعامل

نظم مشروع قانون العمل الجديد 2022 شروط عمل المرأة المعيلة والعامل، على أن يتم استكمال مناقشة القانون بمجلس الشيوخ في جلساته العامة المقررة لها 16 يناير الجاري.

وتستعرض “بوابة القاهرة” في السطور التالية قانون العمل الجديد 2022 والإجازات وساعات العمل. وما يتعلق بالمرأة المعيلة وتخصيص أجور القطاع الخاص والمنازعات والدعاوى العمالية في القانون الجديد.

قانون العمل الجديد 2022 والإجازات وساعات العمل

قانون العمل الجديد 2022 يصبح ملزماٍ اعتبارا من الشهر التالي بعد انقضاء 90 يوم من تاريخ نشرة بالجريدة الرسمية. حيث  وافق مجلس الشيوخ على مواد الإصدار في أولى جلساته المنعقدة في يناير الجاري. كما شرع عدد من مواد قانون العمل لصالح العمال والموظفين بما يخص ساعات العمل والإجازات والأجور.

حيث نص قانون العمل الجديد على أنه في السنة الأولى من عمل الموظف بالمؤسسة يتم صرف 15 يومًا. وفي حالة مرور عامين للموظف في المؤسسة ذاتها يصرف 21 يومًا خلال السنة.

كما يتم صرف إجازات الوضع ورعاية الطفل للسيدة التي ولدت ولا يجوز ترقيتها خلال فترة الإجازة.

حدد قانون العمل الجديد ساعات عمل الموظف الأساسية لا تزيد عن ثمان ساعات. وإذا زادت عن 8 ساعات تعد من ساعات العمل الإضافية، بشرط ألا تزيد عدد ساعات العمل الإضافية عن عشرة ساعات.

قانون العمل الجديد 2022 والمرأه الحامل

أعطى قانون العمل الجديد 2022 الحق للمرأة الحامل في حصولها على إجازة وضع لمدة ثلاثة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليها.

مشترطًا على ألا تقل مدة الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يومًا، وأن تكون مرفقة بشهادة طبية موضحًا فيها تاريخ الوضع المرجح.

تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، ويحق للمرأة العاملة الحصول على هذه الإجازة ثلاث مرات فقط طيلة مدة عملها.

ذلك فقا لحكم المادة رقم (79) من قانون التأمين الاجتماعي يخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ما يلتزم به نظام التأمين الاجتماعي من تعويض عن الأجر.

كما يحق للمرأة العاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملًا فأكثر الحصول على إجازة دون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين. وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من ثلاث مرات طيلة مدة خدمتها.

راعى قانون العمل الجديد المرأة الحامل في تخفيض ساعات العمل اليومية ساعة على الأقل اعتبارًا من الشهر السادس للحمل. بحيث لا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طيلة مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.

كما راعى القانون المرأة الحامل بعدم فصلها أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة. ولكن يحق لصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الملتزم به عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه منها إذا ثبت إلتحاقها في عمل آخر خلال فترة الإجازة، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

كما يحق للمرأة العاملة التي ترضع طفلها خلال السنتين التاليتين لتاريخ الوضع. فضلا عن فترة الراحة المقررة، الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة. وللعاملة الحق في ضم هاتين الفترتين على أن تحسب من فترات العمل ولا تخصم من الأجر.

وفيما يخص المرأة العاملة التي تنوي إنهاء عقد عملها بسبب زواجها، أو حملها، أو إنجابها، أن تخطر صاحب العمل كتابة برغبتها في ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إبرام عقد الزواج، أو ثبوت الحمل، أو من تاريخ الوضع.

مع مراعاة ألا يؤثر ذلك على الحقوق المقررة لها وفقًا لأحكام هذا القانون. أو وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

وأوضح قانون العمل الجديد أنه يجب حرص صاحب العمل في حالة تشغيلة خمس عاملات فأكثر. على تعليق نسخة من نظام تشغيل النساء في أماكن العمل.

أما في حالة تشغيل صاحب العمل مائة عاملة فأكثر في مكان واحد  عليه أن ينشئ دارًا للحضانة، أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات.

على أن تلتزم المنشآت التي تقع في منطقة واحدة وتستخدم كل منها أقل من مائة عاملة. أن تشترك في تنفيذ الإلتزام المنصوص عليه بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

قانون العمل الجديد 2022 وتخصيص أجور القطاع الخاص

يبدأ قانون العمل الجديد 2022 بتطبيق الحد الأدنى للأجور تصل إلى 2400 جنيها مع بداية العام الجديد. بالإضافة إلى أنه هناك بعض المواد تلغي الإستقالة المسبقة “استمارة 6” قبل توقيع العقود.

ونص القانون بعدم فصل الموظف إداريًا بل يجب أن يكون الفصل لسبب خطأ كبير ارتكبة الموظف. مثل، إنتحال شخصية أو تزوير أوراقة وبياناتة المقدمة للمؤسسة أو منافسة صاحب العمل في نفس نشاط المؤسسة. أو في حالة تسريب معلومات تخص المنشأة تتسبب في خسارة لها.

كما لا يحق لصاحب العمل فصل الموظف إداريًا، بل يتم ذلك وفقاً لأحكام القانون، بالإضافة إلى حصول الموظف على علاوة سنوية 3% من الأجر التأميني.

وذلك بشرط مرور عام من تاريخ التعاقد أو التعيين أو انقضاء سنة على استحقاق علاوة في القطاع الخاص. مع التأكيد على تقديم تدريب لذوي الهمم لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

أصحاب الحرف من قانون العمل 2022

لا يجوز لأصحاب الأعمال في قانون العمل الجديد 2022 على تشغيل العمال أصحاب الحرف دون التقيد بشرط الحصول على ترخيص مزاولة الحرفة المنصوص عليه في المادة (25) من القانون.

على أن يقوموا بتوفيق أوضاعهم خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ صدور القرارات المنظمة لقواعد وإجراءات الحصول على الترخيص المشار إليه، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء. بناء على عرض الوزير المختص بشئون العمل مد مدة توفيق الأوضاع لمدة أو لمدد أخرى مماثلة.

المنازعات والدعاوى العمالية في قانون العمل 2022

نص قانون العمل الجديد بشأن المنازعات والدعاوى على أن تحيل المحاكم من تلقاء نفسها، ما يوجد لديها من منازعات ودعاوى متداولة. أصبحت بمقتضى أحكام القانون المرافق من اختصاص المحاكم العمالية المتخصصة، وذلك بالحالة التي تكون عليها، دون رسوم.

وفي حالة غياب أحد الخصوم يقوم قلم الكتاب بإعلانه بقرار الإحالة مع تكليفة بالحضور في الموعد المحدد أمام المحكمة التي تحال إليها الدعوى.

تستمر محكمة النقض ومحاكم الاستئناف في نظر الطعون على الأحكام الصادرة. في المنازعات والدعاوى المشار إليها بالمادة السابقة. المرفوعة أمامها قبل تاريخ العمل بهذا القانون.

كما يصدر وزير العدل القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون المرافق فيما يتعلق بالمحاكم العمالية المتخصصة.

كتبه| جهاد رمزي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى