العيادة الطبية

في رسالتها الأولى.. “يلا ننقذ روح” توضح الاختناق عند الاطفال

أصدرت مبادرة “يلا ننقذ روح” رسالتها الأولى أوضحت خلالها طرق إنقاذ الطفل في حالات الاختناق بسبب انسداد مجرى الهواء نتيجة الطعام أو إبتلاع أجسام غريبة.

وأوضحت الدكتورة سمر سراج الدين، مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح، أن اختناق الطفل وانسداد مجرى تنفسه بسبب الطعام أو إبتلاع الأجسام الغريبة، نوع من أنواع الحالات الخطرة لدى الأطفال التي تستلزم من الأم سرعة التصرف السليم لإنقاذ حياة طفلها.

وأشارت “سمر” إلى أن هناك كثير من الأشياء صغيرة الحجم التي يمكن أن يبتلعها الطفل وتسد مجرى تنفسه وحتى الطعام نفسه ممكن أن يبتلعه بطريقة خاطئة فيسد مجرى التنفس جزئيا أو كليا.

كما أوضحت مسؤول يلا ننقذ روح أن هناك بعض العلامات التي إذا ظهرت على طفلك تعني أنه يختنق ويستلزم الإنقاذ، منها، صعوبة التنفس، السعال، صدور صوت أثناء التنفس، عدم القدرة على البكاء أو الكلام.

وأضافت “يلا ننقذ روح” أن هناك كثير من طرق مساعدة الطفل لإخراج هذا الجسم الغريب من مجرى تنفسه وهي، طريقة “خمسة وخمسة” وتعني القيام بخمسة خبطات على ظهر الطفل وهو مائل للأمام في منتصف الظهر بين عظمتي الكتف، وخمسة ضغطات في منتصف بطنه تحت الضلوع للداخل ولفوق فيما يسمى مناورة هيمليك.

وفي حالة الطفل الرضيع، قالت “اسندي طفلك على ساعدك مع تدعيم رأسه ورقبته بيدك على فخذك وهو على بطنه ورأسه مائل للأسفل”، وذلك لأن الجاذبية تساعد في خروج الجسم، ثم ابدائي في خبط ظهره برفق 5 مرات، ثم لفي الطفل على ظهره واضغطى في منتصف صدره بين حلمتي الثدي حوالي 1 سنتيمتر عمق خمس مرات، أما في حالة لم يخرج الجسم الغريب، استمري في تكرار الخطوات بالتتابع.

أما في حال الطفل فوق الـ3 سنوات، نصحت بتشجعيع الطفلة على الكحة، لأنها تساعد في اخراج الجسم الغريب من مجرى التنفس، وإذا كانت الكحة صعبه، اخبطي بقوة على ظهره بمسند كفك في المنتصف بين عظمتي الكتف 5 مرات، مع مراعاة إمالة الجسم للإمام، ثم إركزي على ركبتك أو لمستوى طوله وراء ظهره وأرفعي ذراعيه ولفي ﻳﺪﻳﻚ ﺍﻹﺛﻨﺘﻴﻦ حوله.

وأضافت “سمر” وحددي المكان فوق السرة وتحت الضلوع مع الضغط بقبضتي يديكِ الإثنتين للداخل وفوق 5 مرات، مع التكرار لحين خروج الجسم الغريب.

وحذرت الدكتورة سمر سراج الدين الأم من عدة تحذيرات وهي، أن تدخلي أصابع اليد داخل فم الطفل، وهذا خطأ شائع، لأن ذلك يساعد على استقرار الجسم أكثر داخل مجرى التنفس، وأن تسقيه الماء قبل خروج الجسم الغريب من مجرى التنفس تماما.

كما حذرت من إغلاق الطفل فمه وتنفسه من الأنف، والضغط على ظهر الطفل أثناء وقوفه مستقيمًا، لأن ذلك يساعد على نزول الجسم الغريب في مجرى التنفس، بالإضافة إلى أن تكون قبضة يد الأم أثناء الضغط على ضلوع الطفل مباشرة، لأن ذلك يعرضها للكسر، الضغط فقط أسفل الضلوع.

ووجهت مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح بعض التوجيهات والنصائح للأم في حالة فقد الطفل الوعي وهي، سرعة الإتصال بالإسعاف، ووضع الطفل على ظهره ومحاولة إخراج الجسم الغريب باليد مع الحذر.

أما في حالة خروج الجسم الغريب، قالت يجب عمل تنفس صناعي للطفل، لافتة إلى أنه في حالة عدم خروج الجسم الغريب، يجب الأسراع في عمل CPR أو الإنعاش القلبي الرئوي وهي عبارة عن ضغطات متتالية في منتصف الصدر أي أسفل الضلوع.

يذكر أن مبادرة “يلا ننقذ روح” تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى المواطنين وكيفية التصرف في المواقف الصعبة التي تحتاج إلى إسعافات أولية سريعة.

كما تعمل المبادرة على نشر الوعي الصحي وخاصةً بين الأمهات حديثة العهد التي ليس لديها خبرة في كيفية التصرف في المواقف التي يمكن أن يتعرض لها أولادها وتعرضهم للخطر سواء كان في المنزل أو النادي، بالإضافة إلى تقديم خدمات رعاية صحية وطبية مجانا.

وتعد مبادرة يلا ننقذ روح إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى