منارة الإسلام

فضل يوم عرفة.. نفحات إلهية كثيرة لعباد الله فلا تضيعوها

فضل يوم عرفة من أعظم أيام الدنيا عند الله، كما أن فضائل يوم عرفة كثيرة منها، أنه يوم أكمل الله فيه الدين وأتم فيه النعمة.

ومن فضائل يوم عرفة ايضا، أنه نزل قول الله تعالى. “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا“.

نزلت الآية الكريمة يوم حجة الوداع، ورسول الله بعرفات، وكان يوم جمعة. ففيه اجتمعت للمسلمين فضيلتين فضل يوم عرفة وفضل يوم الجمعة الذي فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم فيدعو الله إلا أعطاه الله سئله.

ثبت في صحيح البخاري عن طارق بن شهاب. قال: جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت ونعلم ذلك اليوم الذي نزلت فيه لاتخذناه عيدا قال أي آيه؟ قال “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”. فقال عمربن الخطاب: أني لاعلم اليوم الذي نزلت فيه، والمكان الذي نزلت فيه، نزلت على رسول الله “صلى الله عليه وسلم” بعرفة يوم جمعة ونحن واقفون معه بعرفة.

فضل يوم عرفة

ومن فضائل يوم عرفة أنه يوم مغفرة الذنوب، والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف. روى مسلم في صحيحه عن عائشة، أن النبي “صل الله علي وسلم” قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة، وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول ما أراد هؤلاء؟ أشهدو ملائكتي أني قد غفرت لهم“.

حيث روى بن حبان والهيثمي عن جابر، أن النبي “صلى الله عليه وسلم” قال: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثا غبرا ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم ير أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة“.

بالإضافة إلى ذلك من فضل يوم عرفة ايضا أنه يوم الحج الأكبر، وذهب كثيرًا من أهل العلم إلى أن يوم عرفة يوم الحج الأكبر. لأنه ركن الحج الأعظم منهم، عمر بن الخطاب، وعبدالله بن عباس، وسعيد بن المسيب. واستدلوا بحديث النبي “صلى الله عليه وسلم”: “الحج عرفة، فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج“.

ثم من فضائل يوم عرفة قيل أنه الشفع الذي أقسم الله جل وعلا به في كتابه. فقال تعالى “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”.

بجانب ذلك قيل ايضا أنه الشاهد الذي أقسم الله جل وعلا به في كتابه. فقال تعالى “وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ“.

إقرأ المزيد| حكم صيام عرفة إذا وافق يوم جمعة

فضائل يوم عرفة

ومن فضائل هذا اليوم ايضا أن صيام هذا اليوم يكفر عن المسلم ذنوب سنتين. كما في صحيح مسلم، عندما سئل النبي صلى الله علي وسلم عن صيام يوم عرفة “يكفر السنة الماضية والباقية”. وهذا لغيرالحاج. أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة، لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

مع ذلك أنه أحد الأيام العشرة التي اقسم الله بها في كتابه. حيث قال تعالى “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”. وقال بن عباس أنها عشر ذي الحجة.

ومن فضائل يوم عرفة أنه أحد أيام الأشهر الحرم. قال تعالي “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ“.

ومن فضل يوم عرفة أنه أحد الأيام المعلومات التي أثنى عليها ربنا في كتابه. فقال سبحانه “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ. قال بن عباس والأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة.

ثم من فضائل يوم عرفة عظم الدعاء فيه. قال صلي الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، قال بن عبد البر، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

كما أنه أدحر يوم للشيطان، وأغيظ يوم عنده، يوم الثبور والهلاك لهذا الشيطان الرجيم اللعين. حيث روى مالك أن النبي صلي الله عليه وسلم قال “ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقر، ولا أغيظ منه في يوم عرفة. ذلك لما يري من تنزل رحمات الله ومغفرة الذنوب والسيئات لأهل الموقف.

تعرف على| عيد الأضحى بالمغرب

كيف أكمل الله الدين في عرفة

إن إكمال الدين في عرفة حصل من عدة وجوه. وهي أولًا: أن الله تعالى أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام. مع ذلك نفى الشرك فلم يختلط بالمسلمين في ذلك اليوم أحد غيرهم.

ثم ثانيا أن إكمال الدين حصل بمغفرة لأهل الموقف، والنعمة لا تتم إلا بالمغفرة. حيث قال تعالي “لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا“.

ثم ثالثا إكتمل الدين حصل في يوم عرفة. لآن الرسول “صلى الله عليه وسلم” والمسلمون لم يكونوا قد حجوا حجة الإسلام بعد أن فرض الله الحج قبل ذلك. فكمل بذلك الركن دينهم، لأنهم بذلك استكملوا أركان الاسلام.

بقلم الداعية| محمد القويسني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى