منارة الإسلام

دعاء الصائم عند فطره.. تضرع إلى الله واغتنم الفرص

دعاء الصائم عند فطره فرصة ذهبية خصها الله لعباده الصائمين بالإجابة والتقبل، وإشارة من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن للصائم عند فطره دعوة لا ترد فهل هناك دعوة مخصصة للصائم وكيف نغتنم هذه الفرصة والمنح الربانية؟

دعاء الصائم عند فطره

أرشدنا الرسول الكريم إلى أن الدعاء مخ العبادة، وفي رواية أخرى أن ليس هناك شيء أكرم على الله من الدعاء، فهو يعد العبادة ذاتها.

والصيام من الطاعات العظيمة للمولى عز وجل، فإذا أجتمع الصيام مع الدعاء، فليتقين المسلم الصائم أن دعوته وتضرعه إلى الله لا ترد.

وفي حديث رواه صحيح الترمذي: “ثلاث لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم”، ولهذا يجب على الصائم التضرع والتذلل بين يد الله بالدعوات.

إن دعاء الصائم عند فطره لا ترد فهنيئًا لمن وفقه الله للدعاء، وتعيسا من خذله الله ولم يوفقة إلى اغتنام هذه الأوقات الطيبة لمخ العبادة.

وهناك أوقات طيبة يرفع فيها أيضا الدعاء وهي، وقت الآذان وعند السجود ودبر الصلوات وعند إفطار الصائم ووقت نزول المطر، فعليك بهذا.

دعاء الصائم عند فطره لا يرد فعليك بالدعاء وعلى الله عز وجل الإجابة.

للصائم عند فطره دعوة لا ترد

إن الله قريب من عباده، فهو مجيب دعوة الداعي إذا دعاه، فعليك طلب العفو والمغفرة منه، خاصة وقت إفطارك.

كان خير خلق الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم إذا أفطر قال: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله“.

وكان أيضا الذات المحمدية اللطيفة الأحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنور سيدنا محمد يقول عند فطره: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت“.

أيها المسلم الصائم إن دعاء الصائم عند فطره فرصة ومنحة ربانية أختصها الله لعباده الطائعين بالعفو والمغفرة وإجابة الداعوات، فعليك بذلك حتى يفتح الله لكم.

اللهم أجعل شهر رمضان، جبرًا لنفوس المُنكسرين، وقبولاً للتائبين، ومغفرة للمُذنبين، وفرجًا للمكروبين، ونصرة للإسلام والمسلمين.

اللهم بحق هذا الشهر الكريم، وبحق جاه سيدنا محمد وآل بيته الطاهرين، أن لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته.

يارب أجعل لنا نصيبًا في سعة الأرزاق، وتيسير الأحوال، وقضاء الحاجات، وإجابة الدعوات، وصلى وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء الصائم عند فطره

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى