كايرو جيت لايت

جولة أثرية داخل معصرة بكور مسرح أحداث فيلم شباب امرأة

تحركت عدسة موقع بوابة القاهرة، في جولة مع مجدي شاكر كبير الآثاريين في محافظة الأقصر، لتكشف أسرار جديدة عن معصرة بكور بإسنا، التي جُسدت فيها أحداث فيلم “شباب امرأة” للرائع شكري سرحان، وتحية كاريوكا، وعبد الوارث عسر.

معصرة بكور

فليم شباب امرأه، الذي تدور أحداثه داخل معصرة بكور، في مدنية إسنا محافظة الأقصر. حيث كانت من ضمن ثلاثون معصرة، لم يتبقى منها غيرها، وتقع على بعد مائة متر من معبد خنوم، وسوبك بمدنية إسنا.

معصرة بكور
معصرة بكور

صاحب المعصرة محمد بكور الشهير “بعم ناصر”، الرجل الذي تعدى السابعة والثمانون عام، ما زال يرتدي جلباب العمل.

يتناثر على الجلباب الأبيض بقايا الزيوت، حيث يحمل العجوز الجميل على عاتقه إدارة المعصرة بمفرده رغم كبر سنه.

عندما يزور السائح معصرة بكور، يستقبله عم محمد بكل حفاؤة. حيث يمسك بالعروسة وهي العمود الأفقي الخشبي الذي يُدير به معصرته.

يتمتم عم محمد بكلمات وصوت جهور ليحكي عن تاريخ معصرته من مائتي وثمانية عشر عام، وكيف كانت يومًا ما تنتج كل أنواع الزيوت.

ولكنها الآن مزار لبعض السياح وبعض كبار السن الذين يحنون لماضيهم. مع ذلك بعض الذين يعجزون عن وجود ما يشفي أمراضهم.

زيوت المعصرة

زيوت عم محمد تشفي الكثير من أمراض الشعر والبشرة والعظام وغيرها. فهى تُصنع من زيوت كثيرة مثل زيت الخس وحبة البركة والسمسم. أما (الخلطة) هي عبارة عن مجموعة زيوت تخلط بمقادير معينة، على حسب قوله.

يتمني عم محمد، صحاب معصرة بكور، أن يتم ترميم المعصرة والمحافظة عليها. بجانب ذلك تتحول إلى تراث سياحي، مسجل لدى وزارة السياحة.

تاريخ نشأة معصرة بكور

يرجع تاريخ نشأة معصرة بكور حسب رؤاية عم محمد، إلى القرن 18م. كما أنها تقع في شارع كنيسة العذراء، وتنسب لمنشائها أحمد بكور.

هي عبارة عن قاعتين في دور أرضي لهما واجهة شمالية. وتسمى القاعة الأولى بالدورة لوجود مدار دائري لتشغيل المعصرة.

مع ذلك في منتصف القاعة يوجد حجر مستدير من الجرانيت الأحمر يسمى بالوالف، يوضع من فوقه قائم حجري من الجرانيت.

يحرك هذا القائم قائم آخر خشبي يسمى العروسة، طرفها العلوي مثبت في قطعة خشبية أخرى تسمى بالقطة. مع ذلك مثبت في فلق من خشب نخيل الدوم مثبت في جداري الحائط الشرقي والغربي.

كانت تدار عن طريق الجمل أو الثور ولكن الآن يقوم هذا الرجل بنفسه بإدراتها. مع ذلك توضع حبوب الخس أو السمسم أو الخروع وغيرها أسفل الحجر.

بجانب ذلك يوضع مع البذور ماء بمقدار معين لتحوله لأقراص مشبعة بالزيوت، توضع على أقراص مصنوعة من نبات الحلفا. حيث يتم نقلها إلى القاعة الثانية التي يستخلص فيها الزيوت.

مع ذلك تتكون العدة من قائمين وعوارض تسمى فردتى الأخت والدبكش. ثم الوصيف وعمود للربط، للضغط على الأقراص الزيتية التي تحوي عجينة البذور.

بالإضافة إلى ذلك يتم الضغط عليها، حيث تكمن أسفلها فلاتر من نبات البوص والليف. تؤدي لبئر في الأسفل من الجرانيت، مهمته تلقي الزيت المصفى.

كتبه| هناء السيد-وأحمد العطيفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى