فن وثقافة

اليوم العالمي للغة العربية.. ماذا تعرف عنه؟

يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للغة العربية، الموافق 18 من ديسمبر، ومن المتعارف عليه أنه منذ 47 عام وتحديدًا عام 1973 اعتمدت اللغة العربية لغة رسمية وأساسية للجمعية العامة للأمم المتحدة وهيئاتها.

اليوم العالمي للغة العربية

والجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو” أصدرت أولًا قرارا بإستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية وإتاحة خدمات الترجمة منها وإليها بشرط تحمل الدولة التي تريد الترجمة بالتكلفة، وجاء بعدها بـ6 سنوات قرار بتعزيز استخدام اللغة العربية في المنظمة بشكل كامل.

ومن هنا بدأ الاحتفال بهذا اليوم، وذلك بعد ضغط عربي دبلوماسي خاصة في الوثائق السياسية والإقليمية الخاصة بالبلدان العربية وهو ما دفع ” اليونسكو” بإتخاذ هذا القرار بشأن اللغة.

وفي نفس السياق، يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “الذكاء الاصطناعي واللغة العربية” وذلك لمعرفة مدى قدرة الذكاء الاصطناعي في التعامل مع اللغة العربية ولغاتها ومفراداتها في ظل التكنولوجيا المواكبة للعصر.

تعتبر اللغة العربية هي همزة الوصل بين اللغات الأخرى وهي أساس التواصل بين العديد من الشعوب على الرغم من تعدد لهجاتها ومحاولة طمسها ولكنها تبقى هي اللغة الأم.

كما أنها تحتل المركز الرابع كأكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدث بها 422 مليون نسمة تقريبا، إلى جانب أنه من اللغات الأكثر استخداما مع اللغة الإنجليزية في الإنترنت متفوقة بذلك على اللغتين الفرنسية والروسية.

كما أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والصلاة، وأيضا بعض الكنائس المسيحية تستخدم الشعائر والصلاة باللغة العربية في الوطن العربي – بعضها وليست كلها- إلى جانب اللغة القبطية، وأيضا المعابد اليهودية بعضها مازالت تستخدم العربية إلى جانب العبرية.

كتبه| سارة هدية الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى