كايرو جيت لايت

المأذون الرقمي هل ينجح في محاربة زواج القاصرات؟.. ياسمين: أبويا بعني لراجل أكبر مني

“القناعة، الرضا، النخوة، الشرف، العمل الجاد، احترام الكلمة، الحفاظ على القانون، حب الجمال، الإيمان بالمساواة والعدالة الاجتماعية”، وغيرها من الفضائل التي كانت تزيد أبناء المجتمع تماسكًا وتراحمًا وثقة في الذات والآخر وتغذى فيهم الإحساس بالطمأنينة والأمن والأمان. فتعالوا نتعرف على زواج القاصرات وأيضا المأذون الرقمي.

زواج القاصرات

وتحت شماعة “جواز البنت ستره”. تراجعت قيم كثيرة في المجتمع وأصبح الكثير مباح، للهروب فنجد أن الآباء تعمل على تسويق بناتهم من أجل لقمة عيش مغموسة بدموع طفولتهم البريئة. لبيع أجساد أبنائهم من أجل المال.

وأصبح زواج القاصرات جزء من عادات وتقاليد البعض. بسبب الفقر والجهل وجشع الآباء في الإتجار البشري لابنائهم.

جاء أيضًا مأساه جشع السماسرة الذين وضعوا أسعارًا لتجارتهم. فعند سمسار زواج القاصرات تجد المهر يقدر بـ150 ألف جنيه، للفتاه العذراء.

أما التي سبق لها الزواج 50 ألف جنيه. حيث لجأت القاصرات إلى عمل عمليات ترقيع غشاء البكارة في كل زيجة لهم. بهدف الحصول على المال من الرجال الأثرياء.

“ياسمين”، فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا، تحكي لـ”بوابة القاهرة”، مأساتها. ثم أنها نموذج من ضحايا استغلال السماسرة: “والدي تعرف على رجل عربي عن طريق السماسرة. وقام بتزويجي وبيعي مقابل المال لرجل أكبر مني بـ 30سنة. وعشت معاه في عذاب وقسوة، وبسببه كرهت جميع الرجال ووالدي ايضًا”.

تعرف على| ما هي شروط عقد الزواج الشرعي

الزواج الإلكتروني

وصرح في وقت سابق الدكتور عمر طلعت وزير الإتصالات وتكتولوجيا المعلومات. أن الوزاره أطلقت خدمه جديدة هي الزواج الإلكتروني من حلال “التابلت”. لمنع التحايل والتلاعب بالسن القانوني والحفاظ على حقوق القاصرات وحمايتهم. ثم التأكد من أن الزواج يتم في الاطار القانوني له.

وأوضح الدكتور عبد الفتاح خضر، استاذ بجامعة الأزهر، لـ “بوابة القاهرة”. أن الفكرة الجديدة هي تحويل قانون طبق بالتوثيق الورقي إلى الكتروني. بجانب ذلك لن يوقف الظاهرة طالما أنه لا يوجد مصادقة للعقود العرفية.

تعرف على| الفرق بين الزواج المدني والزواج الشرعي

المأذون الرقمي

فيما أشاد الشيخ إبراهيم علي سليم رئيس مجلس إدارة المؤذنيين الشرعيين. أن تقديم خدمه الزواج الرقمي لتقليل فكرة زواج القاصرات من خلال “التابلت”. حيث يتم بإرسال بيانات الزوج والزوجة للتحقق من اعمارهم.

تعرف على| نسبة المأذون من المؤخر

وأشار إلى أن صندوق المأذونين الشرعيين هو أول من نادي بهذه الفكرة للحفاظ على حقوق القاصرات. حيث يتم عمل أنظمة تشغيل تصنع تسجيل البيانات لمن هم دون السن القانوني.

وأكد “سليم” أنه يمنع التزوير في بيانات الحالة الاجتماعية لهم. سواء متزوج أو مطلق. حيث أضاف أن النظام الجديد يقضي على فكرة السماسرة ومن يتحلى بصفة المأذون. وهذا النظام مطبق من وزارة العدل في زواج الأجانب والعديد من الدول العربية.

ثم أشاد الشيخ عامر، مأدون شرعي، بأن هذا القانون الجدبد يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. وحل لمشكلة زواج القاصرات.

كتبه| مروة غزال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى