العيادة الطبية

العضو المنتدب لـ«إيفا فارما»: قريبًا لقاح Egyvax في الأسواق عقب انتهاء دراساته

نجحت مصر في التوصل للقاح جديد ضد فيروس كورونا يسمى “Egyvax”، وذلك بالتعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص المصري.

أكد الدكتور رياض أرمانيوس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إيفا فارما، أن الشركة انتهت من تصنيع جرعات لقاح Egyvax لاستخدامها في التجارب السريرية، للحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية على تداول اللقاح في السوق المحلي.

وشهد أمس الأحد، مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي لتصنيع اللقاح المصري ضد فيروس كورونا، بالتعاون مع شركة إيفا فارما.

وقع على بروتوكول التعاون الثلاثي كلاً من، الدكتور رياض أرمانيوس، الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح “أرمانيوس”، أن وزارتا “التعليم العالي” و”الزراعة” يعملا على تحضير وإنتاج ما يُسمى بـ”الإنتيجين الفيروسي المثبط المصنع معمليا”، وهو أحد الخطوات الرئيسية في تصنيع اللقاح المصري.

وأشار إلى أن المجمع الصناعي لشركة إيفا فارما سيشهد تصنيع “الإنتيجين”، وذلك وفق اشتراطات هيئة الدواء المصرية، ومتطلبات منظمة الصحة العالمية ووكالة الدواء والغذاء الأمريكية FDA.

وأكد “إيفا فارما” أن قريبًا سيطرح اللقاح المصري في السوق المحلية، عقب استكمال مراحل البحوث، والموافقات النهائية من هيئة الدواء المصرية.

وأوضح “أرمانيوس” أن لقاح Egyvax المصري نجح في عزل كافة متحورات كورونا حتى “متحور دلتا”، ويجري تكثيف الجهود لعزل “متحور أوميكرون”.

ولفت إلى عمل “إيفا فارما”، لافتتاح أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في مجمع مصانع الشركة في نطاق مدينة 6 أكتوبر، لكي تكون لدي مصر القدرات المطلوبة لتغطية متطلباتها المحلية، وتوفير متطلبات التصدير.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى