بوابة الاقتصاد

ما هي البورصة وكيف تعمل ووظائفها؟.. تفاصيل كثيرة يجيب عنها الخبراء

البورصة أو سوق الأوراق المالية هي ترتيب سوقي يسهل تداول الأوراق المالية بين المشاركين، وهي وسيلة للتفاعل بين المشترين والبائعين، وهي وتخضع لهيئات تنظيمية للأسهم مثل هيئة الأوراق المالية (SEC). وفي هذا الصدد يوضح موقع بوابة القاهرة عدة نقاط هي: (تعريف سوق الأوراق المالية – مفهوم البورصة – ما هي البورصة وكيف تعمل – اكبر بورصة في العالم – وظائف البورصة).

تعريف سوق الأوراق المالية

إن تعريف سوق الأوراق المالية هو إعداد سوق حيث يتداول البائعون والمشترون الأوراق المالية. يمكن أن تكون الأوراق المالية عبارة عن أسهم أو سندات أو أدوات دين أو صناديق متداولة في البورصة.

يعمل سوق الأوراق المالية على المبدأ الأساسي المتمثل في مطابقة العرض والطلب من خلال عملية المزاد.

تتبع منصات التداول القواعد واللوائح التي تفرضها هيئة موثوقة. لقد جعل التبادل عبر الإنترنت التداول مناسبًا حتى بالنسبة لصغار المستثمرين والتجار.

مفهوم البورصة

مفهوم البورصة هو ترتيب سوقي يسهل تداول الأوراق المالية بين المشاركين. كما أنها وسيلة للتفاعل بين المشترين والبائعين. وتخضع لهيئات تنظيمية للأسهم مثل هيئة الأوراق المالية (SEC).

مفهوم البورصة

الشركات المدرجة في البورصة قادرة على الحصول على الأموال. ويتم ذلك من خلال العروض العامة الأولية (IPOs) التي يتم طرحها في السوق الأولية. وباستخدام هذه التسهيلات، يحقق المستثمرون والتجار والمضاربون إيرادات من تداول الأسهم.

تعرف على ذلك| ما هي البورصة الأمريكية

ما هي البورصة وكيف تعمل

البورصة هي وسيط أو ميسر يربط بين مختلف المشاركين في السوق. تشمل المنتجات المتداولة أسهم شركة مساهمة عامة، وأدوات الدين، والصناديق المتداولة في البورصة (صناديق الاستثمار المتداولة).

بالإضافة إلى ذلك، المؤشرات، ومقايضات الأسهم، والعقود الآجلة للأسهم الفردية، والعقود الآجلة لمؤشر الأسهم.

يمكن تقسيم التبادل إلى قسمين: السوق الرئيسي والسوق ثانوي. في السوق الأولية، قضايا جديدة أو الاكتتابات العامة الأولية.

يتم الإعلان عن (الاكتتابات العامة). ويشار إلى هذا باسم “الظهور للمجتمع”. يسهل السوق الثانوي شراء وبيع الأوراق المالية الحالية التي ظهرت لأول مرة خلال الاكتتاب العام.

يتضمن سوق الأوراق المالية مشاركين مختلفين: الوسطاء الذين يستثمرون أموال العملاء؛ والتجار الذين يتاجرون نيابة عنهم. الوسطاء والتجار الذين يشترون ويبيعون الأسهم لأنفسهم ولعملائهم. وأخيراً صناع السوق الذين يهدفون إلى جني الأرباح وتحسين كفاءة السوق.

تاريخ البورصة

يمكن إرجاع تاريخ أسواق الأوراق المالية إلى القرن الرابع عشر عندما عرض المقرضون في البندقية إصدارات الديون على مختلف المستثمرين والمقرضين. وكان دورهم مماثلاً لدور الوسطاء.

احتفظ الفينيسيون بسجل لجميع المبيعات. من الواضح أن أول بورصة تم إنشاؤها في بلجيكا في القرن السادس عشر. كان اسمها “بلا الأسهم.

في القرن السابع عشر، أصدرت شركة الهند الشرقية أسهمًا لجمع الأموال من أجل الرحلة البحرية، والتي كانت تنطوي على مخاطرة. كان الاستثمار عرضة للاضطرابات الجوية وغزوات القراصنة وفقدان الاتجاه.

ومع ذلك، حصل المستثمرون على وعود بنسبة مئوية من المبيعات إذا وصلت السفينة إلى وجهتها.

وفي عام 1791، تشكلت البورصة الأمريكية والرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASDAQ). وكان لديها منافسين. بورصة نيويورك (NYSE) الأكثر تقدمًا، والتي تأسست عام 1793.

أما في عام 1883 تأسست البورصة المصرية في محافظة الإسكندرية. وفي عام 1903 تأسست بورصة القاهرة، وهما مؤسسة واحدة لكن في موقعين منفصلين.

مميزات البورصة

سوق الأوراق المالية هو إطار معترف به من قبل الحكومة المركزية ويعمل تحت إشراف هيئة موثوقة.

ويهدف إلى ضمان ممارسات تجارية عادلة ويحمي مصالح التجزئة والمستثمرين المؤسسيين. ويتم تحقيق ذلك من خلال تتبع كل معاملة. علاوة على ذلك، يعمل الوسطاء كوسطاء بين الشركات والتجار.

في مثل هذا السوق، يمكن للمشترين والبائعين تبادل أي شيء والأوراق المالية المدرجة سواء المقدمة من قبل الشركات أو المؤسسات الحكومية.

يشير المؤشر القياسي إلى صعود وهبوط السوق. إلى جانب ذلك، يتعامل سوق الأوراق المالية أيضًا في الأوراق المالية الثانوية، أي تلك التي أصدرتها الشركات بالفعل.

ما هو سوق الأسهم؟.. تعرف على الإجابة

اكبر بورصة في العالم

يستعرض موقع بوابة القاهرة قائمة اكبر بورصة في العالم:

  1. البورصة المصرية: هي سوق الأوراق المالية الرسمي في مصر وهي مؤسسة تضم بورصة القاهرة وبورصة الإسكندرية في مصر. تأسست عام 1883.
  2. بورصة نيويورك (NYSE)، الولايات المتحدة الأمريكية: بورصة نيويورك هي سوق مالي كبير في العالم وتقع في الولايات المتحدة. تأسست عام 1792.
  3. الرابطة الوطنية للتسعير الآلي لتجار الأوراق المالية (ناسداك)، الولايات المتحدة الأمريكية: تأسست ناسداك في عام 1791.
  4. بورصة شنغهاي (SSE)، الصين: على الرغم من أنها ثالث أكبر سوق في العالم، إلا أنها تعد أكبر سوق للأوراق المالية في الصين. تم تأسيسها في عام 1990.
  5. تكنولوجيا التبادل الأوروبي الجديد (EURONEXT)، لعموم أوروبا: EURONEXT هي بورصة تعمل في مختلف ولايات أوروبا.
  6. بورصة هونج كونج (HKEX)، هونج كونج: تأسست بورصة هونج كونج عام 1891، وتبلغ قيمتها السوقية 6.48 تريليون دولار.

أنواع البورصة

ونستنتج من مفهوم البورصة تصنيفها فهي تعد أربعة أنواع:

  1. سوق المتداولين: سوق يكون فيه المتعاملون هم من يحددون الأسعار حيث يعلنون سعر شراء أو بيع الأوراق المالية بقيمة محددة. يركز هذا النوع على حركة السوق وكفاءته.
  2. سوق المزادات: في مثل هذا السوق، يتم تحديد السعر بناءً على أعلى عرض يقدمه الوسيط وأقل سعر بيع يقبله البائع.
  3. البورصة خارج البورصة: تسهل بورصة OTC تداول الأوراق المالية عبر الوسطاء. هذه هي الأسهم التي ليست جزءًا من أسواق الأسهم الكبرى. الشركات التي تفشل في الإدراج، تبيع أوراقها المالية خارج البورصة.
  4. البورصة الإلكترونية: هي شكل من أشكال البيع والشراء المباشر للأوراق المالية على منصة تداول افتراضية.

تعرف على| ما هي ضريبة الدخل على الشركات

وظائف البورصة

بعد معرفة ما هي البورصة وكيف تعمل فدورها لا يقتصر على تراكم رأس المال فهو أكثر بكثير:

  • التحقق من صحة المعاملات والمصادقة عليها

هناك العديد من طلبات البيع والشراء في سوق الأوراق المالية، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى معاملة غير فعالة.

وبالتالي، تقع على عاتق سوق الأوراق المالية مسؤولية التحقق من صحة كل معاملة. علاوة على ذلك، فهم يتأكدون من معالجة المعاملات بشكل صحيح، مما يلغي أي مجال للخطأ.

  • تحديد السعر

أسعار الأسهم وغيرها أدوات مالية تعتمد على الطلب والعرض السائدين. لذا، فإن إحدى وظائف البورصة هي تحديد سعر منتج معين بدقة. وبالتالي، فإن أي خطأ في مثل هذه الآلية يمكن أن يؤدي إلى دفع أكثر أو أقل مقابل المنتج.

  • مقياس اقتصادي

كل سوق للأوراق المالية هو انعكاس لحالة البلاد الاقتصادية. فهو يراقب صعود وهبوط السوق، وتغير أسعار الأسهم، وتأثير تباين الأسعار على الاقتصاد.

  • ضمان النمو الاقتصادي

فهو يسهل شراء وبيع الأوراق المالية والأدوات المالية الأخرى في السوق المفتوحة. وهذا بدوره يشير إلى التداول المستمر للأموال في الاقتصاد. ويُنظر إلى التداول على أنه علامة على وجود اقتصاد سليم.

  • توفير السيولة

من وظائف البورصة توفير المرونة للمستثمرين والتجار. يمكنهم شراء وبيع الأوراق المالية في أي وقت (خلال ساعات التداول). وبالتالي، فهو سوق يضمن السيولة من الأموال التي يستثمرها المشاركون.

  • تشجيع الاستثمار

وظائف البورصة أيضًا تحفيز صغار المستثمرين للمشاركة في أنشطة التداول. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدفع المستثمرين إلى الاستثمار في الأسهم.

اقرأ المزيد| كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

أهمية البورصة

تحدد حركة أسعار الأسهم المدرجة والتقلبات الاقتصادية السائدة داخل الدولة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج العديد من الشركات إلى تمويل لتنفيذ أعمالها وبدء مشاريع جديدة.

ومن أجل زيادة رأس المال، يقومون بإصدار أدوات مالية وأسهم وأوراق مالية مختلفة السندات.

علاوة على ذلك، يسعى المستثمرون في كثير من الأحيان إلى الحصول على عوائد جيدة على أموالهم. سوق الأوراق المالية يوفر لهم خيارا.

وختامًا، أوضحنا أعلاه ما هي البورصة وكيف تعمل وهي عبارة عن منصة تسهل شراء وبيع الأدوات المالية بموجب لوائح.

وكما أوضحنا مفهوم البورصة فهي وسيلة للشركات المدرجة لإصدار الأوراق المالية والحصول على الأموال من المستثمرين. لتوفير عوائد ربحية للمساهمين.

ويشتري المستثمرون الأوراق المالية، والتي تدر عليهم بعوائد مالية بطريقتين مختلفتين. على سبيل المثال، الأسهم تجني المال من خلال زيادة رأس المال (الربح يضيف إلى قيمة السهم). في حين أن أدوات أخرى مثل السندات وسندات الدين تقدم أرباحًا منتظمة.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى