العيادة الطبية

اكلات سريعة التحضير وسهلة.. الفوائد والأضرار تعرف عليها

يشير مصطلح اكلات سريعة التحضير وسهلة إلى الوجبات السريعة أو إلى الطعام الذي ينوي الناس استهلاكه بسرعة، سواء في البيت أو خارج البيت.

هناك الكثير من الأدلة المدروسة جيدًا، والتي توضح الآثار الصحية السلبية المختلفة للأكل والإفراط في تناول الوجبات السريعة، على المديين القصير والطويل، نستعرض في هذا المقال، الأضرار والفوائد من الوجبات السريعة.

اكلات سريعة التحضير وسهلة

هناك العديد من مؤسسات الوجبات السريعة تدرج الآن عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها كل مادة. ومع ذلك، هذا ليس سوى جزء من النظر في ما إذا كانت صحية أم لا.

اكلات سريعة التحضير عادة ما تكون سيئة للغاية من حيث التغذية، وفقا للعديد من الدراسات. فإن الوجبات السريعة تميل إلى احتواء مواد مختلفة غير صحية بشكل عام، فهى غنية بالسكر والملح والدهون المشبعة أو غير المشبعة.

وكذلك العديد من المواد الحافظة والمكونات المصنعة، كما أنها منخفضة في العناصر الغذائية المفيدة.

ليس كل الوجبات السريعة سيئة، ويمكن للشخص اتخاذ قرار مستنير. من خلال إجراء البحوث لمعرفة المحتوى الغذائي لعناصر معينة من الوجبات السريعة، هذه متوفرة على مواقع معظم المطاعم الكبرى.

ومع ذلك، حتى العناصر السريعة للوجبات السريعة الأكثر صحية عادة ما تكون مرتفعة في السكر والملح. بجانب ذلك الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.

إقرأ المزيد عن| التغذية التكميلية

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

تناول اكلات سريعة التحضير   على أساس منتظم يمكن أن يكون له مجموعة من العواقب الصحية على الأطفال والكبار. نظرًا لأنها غنية بالسكر والملح والدهون المشبعة أو غير المشبعة.

فإن النظر إلى الآثار قصيرة المدى لهذه المغذيات يمكن أن يساعد في تحديد ما يحدث على المدى القصير عندما يتناول الشخص الوجبات السريعة.

نتائج دراسة صغيرة تم إجراؤها في بحوث التغذية، توحي بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من السكر. لأن الوجبة الأولى من اليوم قد تجعل الشخص يشعر بالجوع في الوجبة التالية من تناوله وجبة منخفضة السكر.

فيما يعتقد الأطباء وأخصائيو التغذية وغيرهم من خبراء الصحة، أن السبب في ذلك هو أن الأطعمة السكرية أسوأ في توفير الشبع أو الشعور بالامتلاء.

كذلك، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تزيد من طلب الجسم على الأنسولين. مما يشجع أيضًا على زيادة الجوع خلال فترة زمنية قصيرة بعد الوجبة.

وكذلك يعتقد الخبراء أنه كلما زاد الجوع لدى تناول الوجبة التالية، زاد احتمال تناول المزيد من السعرات الحرارية أكثر من اللازم.

تعرف على| جدول تغذية الأطفال

بحث عن الوجبات السريعة

دراسة أخرى أثبتت ارتباطا بارتفاع ضغط الدم. فوجدت أن تناول مستويات عالية من الملح يمكن أن يكون له تأثير فوري على حسن سير الأوعية الدموية للشخص. بجانب ذلك الإفراط في تناول الصوديوم يحتوي أيضًا على روابط للاحتفاظ بالسوائل.

غالبًا ما تكون الوجبات السريعة منخفضة جدًا مقارنة بالفواكه والخضروات الطازجة. مما يجعل من الصعب على الأشخاص الوصول إلى مدخولهم اليومي الموصى به وهو 5 وجبات على الأقل.

وقد يكون من الصعب عليهم أيضًا الوصول إلى استهلاكهم المثالي من الألياف، والذي لا يقل عن 25 جرامًا في اليوم.

اكلات سريعة التحضير مستساغة للغاية، وهذا يعني أنه يتم تقسيمها بسرعة كبيرة في الفم. ولا يتطلب الكثير من المضغ، وينشط مراكز المكافآت في الدماغ بسرعة.

تأثير اكلات سريعة التحضير وسهلة طويل الأجل

تشير الدراسات إلى أن استهلاك الوجبات السريعة على المدى الطويل قد يزيد من خطر الإصابة بالربو. وهناك الكثير من الأدلة المدروسة جيدًا التي توضح أن تناول الوجبات السريعة بانتظام يمكن أن يضر بصحة الشخص.

وذلك لأن معظم الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.

بالإضافة إلى ذلك، لمكونات المعالجة والسعرات الحرارية ومنخفضة في مضادات الأكسدة والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

العديد من وجبات الوجبات السريعة منخفضة جدًا في الألياف. ويرتبط نظام غذائي منخفض الألياف بزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومرض الرتج. فضلا عن تخفيضات في بكتيريا الأمعاء الصحية.

من المخاطر الناجمة عن تناول الوجبات السريعة على صحة الشخص. السمنة، ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

توصلت دراسة في مجلة Thorax إلى وجود صلة بين استهلاك الوجبات السريعة لدى المراهقين والأطفال وزيادة في حالات الإصابة بالربو والتهاب الأنف والأكزيما.

تشير دراسة في مجلة “الشهية” أيضًا إلى وجود صلة سببية بين اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة.

وهي نموذجية للوجبات السريعة السريعة، وقدرة أقل على الذاكرة والتعلم، قد هذا النوع من النظام الغذائي أيضا تزيد من مخاطر مرض الزهايمر و مرض باركنسون.

وفقا لمراكز موثوقة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، تزيد السمنة من خطر إصابة الشخص بمجموعة من الحالات الصحية الخطيرة.

من النتائج الأخرى للأشخاص الأصغر سنًا الذين يتناولون الوجبات السريعة بانتظام عدم فهمهم بشكل غير مقصود. لإعداد الوجبات الأساسية والطبخ والأكل الصحي.

بمرور الوقت، يعمل هذا على إدامة الاعتماد على اكلات سريعة التحضير وقد لا يتعلم الناس كيفية تحضير طعام صحي ومتوازن في المنزل. يمكن أن يستهلك تناول هذه الوجبات صحة الشخص على المدى الطويل طوال حياته.

كيفية تفادي اضرار الوجبات السريعة

لقد أثبت الكثير من الأبحاث التي أجريت جيدًا الآثار الصحية السلبية لاستهلاك الكثير منها. مع العلم والتأكيد أن ليس كل الوجبات السريعة سيئة.

ولكن، قد تكون بعض عناصر القائمة أقل في هذه المواد من غيرها، بينما قد تركز بعض منافذ الوجبات السريعة على توفير خيارات صحية أكثر.

ومع ذلك، ليس هذا هو الحال بالنسبة لمعظم مطاعم الوجبات السريعة، أو غالبية المواد الغذائية التي يبيعونها.

وللحفاظ على الصحة، يجب على الشخص محاولة تحديد عناصر الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات أقل من. الملح والدهون والسكر والكربوهيدرات الكلية ومحاولة عمومًا تقييد كمية الوجبات السريعة التي يستهلكونها.

كتبه| الرفاعي عيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى