العيادة الطبية

أفضل وقت لعمل أشعة 4D للحامل وطريقة عملها بالخطوات

ما هو أفضل وقت لعمل أشعة 4D للحامل

أفضل وقت لعمل أشعة 4D للحامل و طريقة عمل أشعة 4D سؤال يشغل بال المرأة، حيث تتنظر الأم بفارغ الصبر نمو جنينها وبلوغه لمرحلة يمكن تمييزه فيها حتى تتمكن من مشاهدته بواسطة الموجات فوق الصوتية.

حيث تستطيع الموجات فوق الصوتية التي تطورت مؤخرًا بحيث يمكن معها رؤية الجنين مجسمًا بالأبعاد المختلفة بشعور رائع لدى الأم وعائلتها لا يمكن وصفه.

وتُعد تقنية الأشعة رباعية الأبعاد 4D، ثورة كبيرة حيث مكنت الأم من تجسيد مشاعر أكبر لجنينها قبل ولادته، وهنا السؤال الذي تطرحه الحامل متى يمكنني إجراء الأشعة 4D؟ وهل هذه الأشعة ضارة بالجنين.

الموجات فوق الصوتية 4D

تقنية الموجات فوق الصوتية 4D هي طريقة لمنح صورة متحركة للجنين داخل الرحم، فعند استخدام الموجات فوق الصوتية 3D يمكننا من توفير رؤية ثلاثية الأبعاد لجنينك.

أما تجربة أشعة 4D فهذه التقنية سننتقل من خلالها إلى المستوى التالي لذلك، وتخلق تأثيرًا مشابهًا للبث المباشر بالفيديو.

عند استخدام تقنية 4D يمكنك رؤية ما يفعله الجنين في ذات اللحظة داخل الرحم، ابتسامته وتثاؤبه وركلاته وغيرها من الحركات التي ترينها بصورة مباشرة.

من خلال هذه التقنية يستطيع الطبيب فحص الجنين والتأكد من سلامة أجهزة جسمه المختلفة والكشف المبكر عن أي تشوه.

تعرف على| طريقة نوم الحامل الصحيحة

الوقت المناسب لإجراء أشعة 4D للحامل

إن أفضل وقت لعمل أشعة 4D للحامل هو الفترة ما بين الأسبوع 24-32 من الحمل، حيث يكون الجنين في هذا الوقت حر الحركة ووجهه ظاهرًا بشكل جيد، فيتمكن الطبيب من أخذ صورة واضحة له ولحركته.

تعرف على| كيفية التخلص من العصبية أثناء الحمل

الوقت المثالي لإجراء الصورة التفصيلية لـ 4D

  • الأسبوع 11- 14 يحدد فيه طول الجنين مع قياس سماكة الرقبة والتأكد من سلامة كامل أعضاء الجنين.
  • الأسبوع 18-22: الوقت المثالي لتحديد جنس الجنين (ذكر/أنثى) والصورة التفصيلية للتأكد من كافة الأعضاء.
  • الأسبوع 26-28: أفضل وقت يمكنكِ فيه إجراء المسح الضوئي بأشعة 4D، حيث باستطاعتك مشاهدة حركة الطفل ومعالم وجهه بوضوح شديد.
  • الأسبوع 29-32: لا يزال الجنين في وضع جيد يمكنك رؤيته بوضوح أقل، ويمكنك إجراء فحص آخر والتقاط صورة أخرى له ومشاهدة تفاصيله.
  • الأسبوع 33-37: بعد مرور 32 أسبوعًا يكون من الصعب جدًا الحصول على رؤية جيدة للجنين. بسبب الحركة المحدودة له في هذا الوقت، فقد زاد حجمه ولا يوجد مكان متسع في الرحم يتحرك فيه براحة.

طريقة عمل أشعة 4D

يستخدم الطبيب الجل الخاص بجهاز الأشعة، ويبدأ في تحريك الجهاز على بطنك في جميع الاتجاهات. حيث يبعث الجهاز الموجات الصوتية عبر البطن لتصل إلى الرحم.

وترتد الموجات الصوتية على الجنين في شكل صدى، يلتقط المونيتور الرسالة ويترجمها لتظهر على الشاشة. وتراها العين في شكل فيديو متحرك.

طرق تحفيز الجنين على الحركة عند إجراء أشعة 4D

بعد معرفتك بـ أفضل وقت لعمل أشعة 4D للحامل لكن إذا رغبتي بتحفيز جنينكِ على الحركة يوم الفحص. فهناك العديد من الطرق التي تساعدك على زيادة حركة الجنين أثناء التصوير ومنها:

تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر مثل: الشوكولاتة، ويمكنك تناول مشروب حلو قبل الفحص بـ20 دقيقة. وهذا يمنح طفلك مزيدًا من النشاط ويزيد حركته وقت الفحص.

لكن لا تفرطي في تناولها حتى لا تكون حركة الجنين سريعة جدًا، فلا يستطيع طبيبك التحقق من سلامة أجهزة جسمه المختلفة.

الامتناع عن دخول الحمام قبلها بساعتين، أو حتى تكون المثانة ممتلئة تمامًا. فالمثانة المتضخمة تمنع الجنين من النزول لمنطقة الحوض ودفن رأسه بالأسفل. وبذلك تضمنين صورة أوضح لوجهه أمام الكاميرا.

القيام بجولة صغيرة داخل العيادة أو تمارين خفيفة لتحفيزه على تغيير وضعه. في حالة عدم وجود الجنين في وضع مقابل للكاميرا.

بقلم| دكتورة ألين منصور

أخصائية توليد وجراحة نسائية وطب الجنين

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى