المجتمع المدني

“يلا ننقذ روح” توضح طرق إنقاذ الطفل في حالات توقف التنفس

أصدرت مبادرة “يلا ننقذ روح” رسالتها الثانية أوضحت خلالها طرق إنقاذ الطفل في حالات توقف التنفس بسبب الاختناق أو الغرق أو الصدمة القوية.

وأوضحت الدكتورة سمر سراج الدين، مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح، أن الثانية الواحدة في حالة توقف التنفس تؤثر بالسلب على حياة المصاب فيجب البدء فورًا في الإنقاذ لحين وصول الإسعاف، فبعد مرور 10 دقائق على الأكثر تكون نسبة رجوع التنفس تقريبًا شبه معدومة.

وتعد حالات الغرق والاختناق من أشهر أسباب توقف التنفس لدى الأطفال، حيث يحدث فقدان للوعي، وانقطاع النفس نتيجة توقف الرئة، وتوقف النبض نتيجة توقف القلب.

وأوضحت مسؤول يلا ننقذ روح، ضرورة طلب الإسعاف في هذه الحالات مع البدء فورًا في التنفس الصناعي والإنعاش القلبي الرئوي CPR بالتتابع لانقاذ حياة الطفل.

ولتطبيق التنفس الصناعي، وضعت سمر سراج الدين عدة خطوات وهي، اجعلي الطفل مستلقي على ظهره على الأرض وتأكدي أن مجرى التنفس مفتوح عن طريق إمالة الرأس للخلف ورفع الذقن لأعلى مع فتح الفم، ثم يتم إغلاق أنف الطفل وتغطية فمه بفمك ثم أنفخي فيه مرتين لإعطائه ما يسمى قبلة الحياة.

وتابعت، إذا لم تظهر أي علامة لرجوع النفس ابدأي فورا بالـ CPR حيث اضغطي بكف يديك الإتنين تحت الضلع السفلي للطفل في منتصف الصدر بين الحلمتين أو كف واحد أو أصابعك فقط.

أما إذا كان طفلك رضيع وجهت بالضغط حوالي 30 ضغطة بسرعة وقوة في حوالي 20 ثانية تقريبا، ثم تكرار خطوة التنفس الصناعي مع رفع الذقن مرة أخرى، ثم كرري عمل 30 ضغطة مرة أخرى وهكذا بالتبادل إلى أن تظهر أي علامة لرجوع النفس أو إلى أن تصل الإسعاف.

يذكر أن مبادرة “يلا ننقذ روح” تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى المواطنين وكيفية التصرف في المواقف الصعبة التي تحتاج إلى إسعافات أولية سريعة.

كما تعمل المبادرة على نشر الوعي الصحي وخاصةً بين الأمهات حديثة العهد التي ليس لديها خبرة في كيفية التصرف في المواقف التي يمكن أن يتعرض لها أولادها وتعرضهم للخطر سواء كان في المنزل أو النادي، بالإضافة إلى تقديم خدمات رعاية صحية وطبية مجانا.

وتعد مبادرة يلا ننقذ روح إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كتبه| ميادة حسين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى